صفحة جزء
[ ص: 1425 ] سياق

ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل عثمان بن عفان رضي الله عنه

2558 - أنا عيسى بن علي قال : أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : نا داود بن عمر قال : نا إسماعيل بن جعفر قال : أخبرني محمد بن أبي حرملة ، \ح\ :

2559 - وأنا أحمد بن عبيد قال : أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا أحمد بن سنان قال : نا سريج بن النعمان قال : نا إسماعيل بن جعفر ، عن محمد بن أبي حرملة ، عن عطاء ، وسليمان بن يسار ، وأبي سلمة ، عن عائشة أنها قالت :

" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا في بيته كاشفا عن فخذيه أو ساقيه ، فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على ذلك الحال فتحدث ، ثم استأذن عمر فأذن له وهو كذلك ثم تحدث ، ثم استأذن عثمان ، فجلس النبي صلى الله عليه وسلم وسوى ثيابه قال محمد بن أبي حرملة : ولا أقول ذلك في يوم واحد ، فدخل فتحدث ، فلما خرج قالت عائشة : " يا رسول الله ، دخل أبو بكر فلم تهش له ولم تباله ، ثم دخل عمر ، فلم تهش له ولم تباله ، ثم دخل عثمان فجلست فسويت ثيابك " ؟ فقال : " ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة " ؟

أخرجه مسلم عن جماعة ، عن إسماعيل .

2560 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أنا محمد بن هارون قال : نا أبو كريب قال : نا أبو معاوية ، عن عمرو بن مسلم صاحب المقصورة عن أبي حازم ، عن أنس قال :

" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في حائط من حوائط المدينة . فذكر . . . ثم [ ص: 1426 ] جاء عثمان ، ففتح له وبشره بالجنة بعد بلاء شديد يصيبه ، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : " يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما لك لم تصنع هذا حين جئنا ، وصنعت حين جاء عثمان ؟ " فقال : " إني لأستحي من رجل تستحي منه الملائكة " .

2561 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا عباس بن الوليد قال : نا عبد الله بن يزيد قال : نا عبد الرحمن بن زياد ، عن مسلم بن يسار قال :

" نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان ، فقال : " يشبه إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، وإن الملائكة تستحي منه " .

2562 - أنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن بكار السكسي ببيت لهيا قال : نا محمد بن الوليد الهاشمي قال : نا عمير بن عمران الحنفي قال : نا ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" أمرني ربي عز وجل أن أزوج كريمتي من عثمان بن عفان
" .

[ ص: 1427 ] 2563 - أنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال : أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : أنا أبو سعيد ، يحيى بن سعيد القطان قال : نا عبد الله بن رجاء قال : أنا عبيد بن الطفيل قال : أخبرني ربعي بن حراش ، عن عثمان :

" أنه خطب إلى عمر ابنته فأبى عليه ، فبلغ ذلك نبي الله عليه السلام ، فلما راح عليه عمر قال : " يا عمر ألا أدلك على خير لك من عثمان ، وأدل عثمان على خير له منك ؟ " قال : " نعم يا نبي الله " . قال : " زوجني ابنتك ، وأزوج ابنتي عثمان " .


2564 - أنا محمد بن أبي بكر قال : نا الحسين بن إسماعيل قال : نا حسين بن علي قال : نا يعقوب بن إسحاق الحضرمي قال : حدثتنا فاطمة بنت عبد الرحمن اليشكرية ، عن أمها ، قالت : دخلت على عائشة أرسلتني إليها عمتي ، فقلت : يا أم المؤمنين ما ترين في الناس أكثروا في عثمان وشتموه ولعنوه ؟ فقالت : لعن الله من لعنه ، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مسندا ظهره إلى صدري ، وجبريل يوحي إليه ، وعثمان عن يمينه ، وهو يقول : " اكتب عثمان " ، فما نزل تلك المنزلة من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كريم على الله وعلى نبيه صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 1428 ] 2565 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أنا محمد بن هارون الروياني قال : نا محمد بن إسحاق قال : نا أبو نصر عبد الملك بن عبد العزيز التمار قال : نا عبد الله بن عمرو ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الرحمن السلمي قال :

" لما حصر عثمان وأحيط به ، أشرف على الناس ، فقال : أنشدكم الله هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انتفض بنا حراء ، فقال : " اثبت حراء فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد " ؟ فقالوا : " اللهم نعم " . قال : " أنشدكم الله هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في غزوة العسرة : " من ينفق نفقة متقبلة ؟ " والناس يومئذ معسرون مجهدون ، فجهزت ثلث ذلك الجيش من مالي ؟ " فقالوا : " اللهم نعم " . قال : " أنشدكم بالله أن بئر رومة ما كان يشرب منها أحد إلا بثمن فابتعتها بمالي ، وجعلتها للغني والفقير وابن السبيل ؟ " قالوا : " اللهم نعم " . في أشياء عددها .

2566 - وأنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أنا محمد بن هارون الروياني قال : نا محمد بن المثنى قال : نا القاسم بن محمد الأنصاري أبو محمد قال : حدثني أبو عبادة الزرقي قال : حدثني زيد بن أسلم ، عن أبيه قال :

" حضرنا عثمان يوم حصر قال : وإن الناس في موضع الجنائز ، فلو أن حصاة ألقي ما سقط إلا على رأس رجل . قال : فرأيت عثمان أشرف من خوخته التي تلي مقام جبريل ، فقال : " أفيكم طلحة ؟ " قال :

[ ص: 1429 ] فسكتوا قال : " أفيكم طلحة ؟ " فسكتوا قال : " أفيكم طلحة ؟ " فقام طلحة ، فقال عثمان : " ما كنت أراك في جماعة قوم تسمع ندائي ثلاث مرات فلا تجيبني ، نشدتك الله يا طلحة ، هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بمكة قد أوحد ، وأنا وأنت معه ليس معه غيري وغيرك ، فقال لك : " يا طلحة ، إن لكل نبي رفيقا من أمته معه في الجنة ، وإن عثمان هذا رفيقي في الجنة " ؟ فقال : " اللهم نعم " . قال : فانصرف عنه
.

2567 - أنا محمد بن عثمان بن محمد قال : نا محمد بن منصور أبي الجهم قال : نا أبو حفص عمرو بن علي قال : نا غسان بن مضر قال : نا أبو مسلمة سعيد بن يزيد ، عن أبي نضرة ، عن أبي موسى الأشعري قال : " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم حائطا بالمدينة ، فتسجى بثوبه وأغلق الباب ، فجاء رجل فضرب الباب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عبد الله بن قيس افتح عن الضارب ، وبشره بالجنة " . ففتحت فإذا أبو بكر ، فقلت : " أبشر ببشرى من الله ورسوله ، أبشر بالجنة " . فحمد الله وقعد ، ثم جاء رجل فضرب الباب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عبد الله بن قيس افتح عن الضارب ، وبشره بالجنة " . ففتحت فإذا عمر ، فقلت : " أبشر ببشرى من الله ، أبشر بالجنة " . فحمد الله وقعد ، فلبثنا شيئا ، فجاء رجل [ ص: 1430 ] فضرب الباب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عبد الله بن قيس افتح عن الضارب ، وبشره بالجنة ، وسيلقى ويلقى " . ففتحت فإذا عثمان بن عفان ، فقلت : " أبشر ببشرى من الله ورسوله ، أبشر بالجنة على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " سيلقى ويلقى " . فحمد الله وقعد كئيبا ، ما هذه التي قالها ولم يقلها لصاحبي ؟ .

2568 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا مصعب بن عبد الله قال : حدثني أبي ، عن موسى بن عقبة ، عن أبي حبيبة وهو جد موسى إلى أمه قال :

" بعثني الزبير إلى عثمان وهو محصور ، فدخلت عليه في يوم صائف ، وهو على كرسي ، وعنده حسين بن علي ، وأبو هريرة ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن الزبير بن العوام ، وبين يديه مراكن مملؤة من ماء ، ورباط مطروحة ، فقلت : بعثني إليك الزبير بن العوام ، وهو يقرئك السلام ، ويقول : " إني على طاعة ، لم أبدل ولم أنكث ، فإن شئت دخلت الدار معك ، وكنت رجلا معك ، وإن شئت أقمت ، وإن بني عمرو بن عوف وعدوني أن يصبحوا على بابي ، ثم يمضوا على ما آمرهم به " . فلما سمع الرسالة قال : " الله أكبر ، الحمد لله الذي عصم أخي ، أقرئه السلام وقل : إن تدخل الدار لا تكن إلا رجلا من القوم ، ومكانك أحب إلي ، وعسى الله أن يدفع بك عني " . فلما سمع الرسالة أبو هريرة قام ، فقال : " ألا أخبركم ما سمعت أذناي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : " بلى يا أبا هريرة . قال : أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " تكون من بعدي أمور " . فقلنا : أين المنجا منها يا رسول الله ؟ قال : " إلى الأمير وحزبه " . وأشار إلى عثمان بن عفان ، [ ص: 1431 ] فقام الناس فقالوا : قد أمكنتنا البصائر ، فأذن لنا في الجهاد . قال عثمان : إني أعزم ، أو كلمة ، على من كان لي عليه طاعة ألا يقاتل .

2569 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا ابن زنجويه قال : نا المنهال بن يحيى قال : نا حماد بن سلمة ، عن هشام بن عروة ، عن عروة ، عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى عثمان ، قالت : فسمعته يقول : " إن الله سيقمصك قميصا ، إن أرادوك على خلعه فلا تخلعه " . قال : قيل لها : أين كنت لم تذكرين هذا ؟ قالت : نسيته .

[ ص: 1432 ] 2570 - أنا أحمد بن عبيد قال : أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا أحمد بن سنان قال : نا يعقوب بن محمد الزهري قال : نا عبد الله بن محمد بن يحيى ، عن عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال عثمان :

" خلفني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بدر على ابنته ، وضرب لي بسهمي وأجري ، وفي كانت بيعة الرضوان ، ثم ضرب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيمينه على شماله ، وشمال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير من يميني " .

[ ص: 1433 ] 2572 - أنا علي بن أحمد بن عبدان قال : نا أحمد بن عبيد بن إسماعيل قال : أنا أبو محمد خلف بن عمرو قال : أنا محمد بن عبد الحميد قال : نا قران بن تمام الأسدي ، عن مجالد بن سعيد ، عن الشعبي قال : " كان عثمان محببا في قريش ، يومئون إليه ويعظمونه ، وإن كانت المرأة من العرب لترقص صبيها تقول :


أحبك والرحمن حب قريش عثمان

.

2573 - أنا عبد الرحمن بن عمر قال : أنا إسماعيل بن محمد قال : نا محمد بن عبيد الله بن أبي داود قال : نا وهب بن جرير قال : نا شعبة ، عن حبيب بن الزبير ، عن عبد الرحمن بن الشريد ، عن علي أنه قال : " إني لأرجو أن أكون أنا وعثمان من الذين قال الله عز وجل : ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين " .

2574 - وأنا عبد الرحمن بن عمر قال : نا إسماعيل بن محمد قال : أنا محمد بن علي بن مهران قال : نا أبو نعيم ، عن مسعر ، عن ابن عون ، عن محمد بن حاطب ، عن علي قال : " كان عثمان من : الذين آمنوا وعملوا الصالحات إلى قوله :

[ ص: 1434 ] ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين " .

2575 - وأنا محمد بن عثمان قال : نا عبد الملك بن يحيى الزعفراني قال : نا الحسين بن إسماعيل الدمشقي قال : نا ضمرة قال : نا ابن شوذب قال : نا مطر ، عن قتادة ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير قال :

لقيت علي بن أبي طالب بالبصرة يوم الجمل بالجزيرة ، فقال لي : " ما الذي بطأك عنا ؟ أحب عثمان بطأ بك عنا ؟ " قال : ثم حرك دابته ، وحركت دابتي أعتذر إليه قال : قال لي : إن تحبه فقد كان خيرنا وأوصلنا للرحم " .

2576 - أنا أحمد بن غالب ، أنا محمد بن حمدان ، نا تيم بن محمد قال : سمعت عبد الله بن عمران بن أبان يقول : قال لي حسين الجعفي :

تدري لم سمي عثمان ذا النورين ؟ قلت : لا أدري . قال : " لم يجمع بين ابنتي نبي من لدن آدم إلى قيام الساعة أحد إلا عثمان بن عفان " .

التالي السابق


الخدمات العلمية