صفحة جزء
[ ص: 1477 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من النهي عن الغلو في الحب والبغض في تفضيل الصحابة والاستغراق في الإطراء والذم لهم للاغتراء

[ ص: 1478 ] 2674 - أنا عبيد الله بن أحمد بن علي ، ومحمد بن أبي بكر ، ومحمد بن عبد الله بن القاسم قالوا : أنا الحسين بن يحيى قال : نا الحسن بن محمد الصباح قال : نا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، عن عمر : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ؛ فإنما أنا عبد الله ورسوله ، فقولوا : عبد الله ورسوله " لفظهما سواء ، أخرجه البخاري عن الحميدي ، عن سفيان .

2675 - أنا عيسى بن علي قال : أنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا هدبة بن خالد قال : نا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس : " أن رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - : يا خيرنا ، وابن خيرنا ، ويا سيدنا ، وابن سيدنا . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا أيها الناس ، قولوا بقولكم ، ولا يستهوينكم الشيطان ، أنزلوني حيث أنزلني الله ، أنا عبد الله ورسوله " .

2676 - نا القاسم بن جعفر ، نا عباس بن محمد ، نا محمد بن بشر ، نا عثمان بن حكيم الأنصاري ، عن سعيد بن جبير ، أو عكرمة ، عن ابن عباس قال : " لا ينبغي الصلاة من أحد على أحد إلا على النبي " .

[ ص: 1479 ] 2677 - ورواه سفيان الثوري ، وحفص بن غياث ، وغيرهما ، عن عثمان ، عن عكرمة ، وهو الصواب ، وذكر سعيد وهم ، والله أعلم بالصواب .

2678 - أنا محمد بن عثمان بن محمد الكاتب قال : نا أبو الحسن محمد بن نوح الجنديسابوري قال : نا هارون بن إسحاق قال : نا سعيد بن منصور قال : نا شهاب بن خراش قال : حدثني حجاج بن دينار ، عن أبي معشر ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة قال : وضرب بيده على منبر الكوفة فقال : " خطبنا علي على هذا المنبر ، فذكر ما شاء أن يذكر ، ثم قال : ألا إنه بلغني أن ناسا يفضلونني على أبي بكر وعمر ، ولو كنت تقدمت في ذلك لعاقبت ، ولكن أكره العقوبة قبل التقدم ، من أتيت به من بعد مقامي قد قال شيئا من ذلك فهو مفتر ، عليه ما على المفتري . ثم قال : إن خير الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبو بكر وعمر ، أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما .

[ ص: 1480 ] 2679 - أنا عبيد الله بن محمد بن أحمد ، أنا دعلج بن أحمد قال : أنا علي بن عبد العزيز قال : قال أبو عبيد : قال : نا أبو بدر ، عن خلف بن حوشب ، عن الوليد بن قيس ، عن علي : " خير هذه الأمة النمط الأوسط ، يلحق بهم التالي ، ويرجع إليهم الغالي " .

أنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أنا أحمد بن إسحاق الأنماطي قال : نا محمد بن علي . . . . قال : نا أبو بكر يعني ابن أبي شيبة قال : نا وكيع ، عن نعيم بن حكيم ، عن أبي مريم قال : سمعت عليا يقول : " يهلك في رجلان : مفرط في حبي ، ومفرط في بغضي " .

2681 وأنا عبيد الله ، أنا أحمد ، نا محمد قال : نا أبو بكر قال : نا مطلب بن زياد ، عن السدي قال : [ ص: 1481 ] " صعد علي المنبر ، فقال : اللهم العن كل مبغض لنا ، وكل محب لنا غال " .

2682 - أنا علي بن عمر ، نا مكرم بن أحمد قال : نا عبد الكريم بن الهيثم قال : نا عبد الله بن سعيد قال : نا أبو خالد الأحمر ، عن يحيى بن سعيد ، عن علي بن حسين ، يقول : " يا أهل العراق ، أحبونا حب الإسلام ، فوالله ما زال حبكم بنا حتى صار شينا " .

2683 - أنا علي بن عمر التمار قال : نا إسماعيل بن محمد قال : نا عباس بن محمد : قال نا محمد بن بشر قال : حدثني سفيان ، عن يحيى بن سعيد قال : قال علي بن الحسين : " يا أهل العراق أحبونا حب الإسلام ، فوالله إن زال بنا حبكم حتى صار علينا شينا " .

2683 - أنا عبيد الله بن أحمد المقرئ ، أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا محمد بن عبد الرحمن بن قراد ، عن شريك ، عن جابر ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين قال : " من زعم منا أهل البيت أو غيره أن طاعته مفترضة على العباد ، فقد كذب علينا ، ونحن منهم براء فأحذر ذلك إلا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولأولي الأمر من بعده " .

2685 - أنا علي بن محمد بن عيسى قال : أنا علي بن محمد [ ص: 1482 ] المصري قال : نا أبو زيد عبد الرحمن بن حاتم قال : نا عمر بن خالد قال : نا زهير بن معاوية ، عن عروة ، عن عبد الله بن قشير قال : " لقيت أبا جعفر محمد بن علي يشهد أن أبا بكر الصديق وعمر الفاروق رضوان الله عليهما ، والرافضة تنكر ذلك " .

2686 - أنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب ، نا يوسف بن شعيب ، نا موسى بن نصر ، نا جرير ، عن محمد بن عبيد الله العزرمي قال : " أتي أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بدابة يريد أن يركبها ، فلم يقدر ، فرفعناه حتى ركبها ، فقال : اللهم اخز قوما يزعمون ويقولون أني أذهب في ليلة إلى الكوفة ، وأرجع من ليلتي " .

2687 - أنا محمد بن عبد الله بن الحسن الجعفي إجازة قال : أنا الحسين بن محمد الفرزدق الفزاري قراءة عليه قال : نا الحسن بن علي بن بزيع قال : نا إسماعيل بن صبيح ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي الطفيل قال : كان علي يقول : " إن أولى الناس بالأنبياء أعلمهم بما جاءوا به ، ثم يتلو هذه الآية : إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي

يعني محمدا والذين اتبعوه ، فلا تغيروا ، فإنما ولي محمد من أطاع الله ، وعدو محمد من عصى الله ، وإن قربت قرابته .

2688 - أنا علي بن محمد بن عبد الله قال : أنا عثمان بن أحمد قال : نا أبو بكر بن أبي حامد قال : حدثني الخضر بن محمد بن بكير [ ص: 1483 ] قال : حدثني يعقوب بن أبي معروف قال : " مكثت أربعين سنة أتتبع في القرآن هل لما تقول الرافضة أصل في قولهم أن عليا مولى المؤمنين ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - مولاه ، فوجدت في القرآن : " ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين " الآية . 2686 - أنا عبيد الله بن أحمد قال : نا ابن مخلد قال : نا محمد بن خلف الحداد قال : نا خالد بن زيد المزرفي قال : نا أبو شيبة النعمان بن محمد ، عن إسماعيل بن خلف ، عن الشعبي قال : " دخلت على أبي جعفر ، فقلت : أوصى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : ما أتانا ذلك الأمر إلا من قبلكم " .

2690 - أنا أحمد بن عبيد ، أنا محمد بن الحسين قال : نا أحمد بن زهير قال : نا مصعب قال : عبد الله بن حسين بن حسن بن علي بن أبي طالب ، أمه فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب ، وكان الفضيل بن مرزوق يقول : سمعت الحسن بن الحسن يقول لرجل يغلو فيهم : " ويحك ، أحبونا لله ، فإن أطعنا الله فأحبونا ، وإن عصينا الله [ ص: 1484 ] فأبغضونا ، ولو كان الله نافعا أحدا بقرابة من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بغير طاعة لنفع بذلك أباه وأمه ، قولوا فينا الحق ، فإنه أبلغ فيما تريدون ، ونحن نرضى منكم " .

2691 - أنا عبيد الله بن أحمد قال : أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا محمد بن عبد الرحمن بن قراد قال : نا شريك ، عن جابر ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن أبيه علي بن حسين قال : " من زعم منا أهل البيت أو غيره أن طاعته مفترضة على العباد فقد كذب علينا ، ونحن منه براء ، إلا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولأولي الأمر بعده " .

2692 - أنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب ، أنا يوسف بن شعيب قال : نا موسى بن نصر قال : نا جرير ، عن محمد بن عبيد الله العزرمي قال : " أتي أبو جعفر محمد بن علي بن حسين بدابة يريد أن يركبها فلم يقدر ، فرفعناه حتى ركبها ، فقال : اللهم اخز قوما يزعمون أو يقولون : أذهب في ليلة إلى الكوفة ، وأرجع من ليلتي " .

2693 - وأنا أحمد ، أنا محمد ، ثنا أحمد بن أبي خيثمة قال : نا عمرو بن حماد بن طلحة ، نا أسباط ، عن السدي قال : " قال لي عبد الله بن حسن : يا سدي ، أخبرنا عن شيعتنا قبلكم بالكوفة . قال : قلت : إن قوما ينتحلون حبكم يزعمون أن الأرواح تتناسخ . فقال لي : يا سدي ، كذب هؤلاء ، ليس هؤلاء منا ، ولا نحن منهم . قال : قلت : إن عندنا قوما ينتحلونكم يزعمون أن العلم يكتب في [ ص: 1485 ] قلوبكم . فقال : يا سدي ، ليس هؤلاء منا ، ولا نحن منهم ، يا سدي ، من أتى منا الفقهاء وجالسهم كان عالما ، ومن لم يأتهم كان منهم جاهلا " .

2694 - وأنا أحمد ، أنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا خالد بن خداش قال : نا حماد بن زيد قال : قال أيوب : سمعت جعفر بن محمد يقول : " أنا والله لا نعلم كل ما يسألوننا عنه ، ولغيرنا أعلم منا " .

2695 - أنا أحمد ، أنا محمد ، نا أحمد ، أنا مصعب قال : " قيل لعمر بن علي بن حسين : هل فيكم أهل البيت إنسان مفترض طاعته ؟ قال : لا والله ما هذا فينا ، ومن قال هذا فهو كذاب . وذكرت له الوصية ، فقال : والله لمات أبي وما أوصى بحرفين ، قاتلهم الله ، إن كانوا ليأكلون بنا " .

2696 - أنا محمد بن عبد الله بن الحجاج قال : أنا علي بن محمد بن الزبير ، نا علي بن الحسن بن فقال الكوفي قال : نا علي بن أسباط ، عن بعض أصحابنا قال : " قال أبو حنيفة لأبي جعفر يعني محمد بن الحسين : " أجلس ؟ " وأبو جعفر قاعد في المسجد ، فقال أبو جعفر محمد بن علي : أنت رجل مشهور ، ولا أحب أن تجلس إلي . قال : فلم يلتفت إلى قول أبي جعفر وجلس ، فقال لأبي جعفر : أنت إمام ؟ قال : لا . قال : فإن قوما بالكوفة يزعمون إنك إمام . قال : فما أصنع لهم ؟ قال : تكتب إليهم تخبرهم . قال : لا يطيعونني ، إنما نستدل على من غاب عنا بما حضرنا ، قد أمرتك أن لا تجلس فلم تطعني ، وكذلك أولئك لو كتبت إليهم ما أطاعوني . فلم يقدر أبو حنيفة أن يدخل في الكلام حرفا واحدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية