صفحة جزء
[ ص: 78 ] 15 - أخبرنا محمد بن الحسين بن الفضل الهاشمي ، قال : ثنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا سعيد بن يحيى الأموي ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا مالك بن مغول ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن مجاهد ، في قوله تعالى : ( وجد عندها رزقا ) قال : وجد فاكهة الشتاء في الصيف ، وفاكهة الصيف في الشتاء فذكر العنب والرمان ونحو ذلك .

16 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، قال : ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، ثنا أبو سعيد الأشج ، قال : ثنا أبو أسامة ، عن النضر ، عن عكرمة : ( وجد عندها رزقا ) قال : " فاكهة الشتاء في الصيف ، وفاكهة الصيف في الشتاء " .

17 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله ، أنا عثمان بن أحمد ، [ ص: 79 ] قال : ثنا محمد بن غالب ، ثنا موسى بن مسعود ، قال : ثنا شبل بن عباد ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( وجد عندها رزقا ) : عنبا وجده زكريا عند مريم في غير زمانه .

18 - أنا علي بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قال : ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن أبيه ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، قال : ( وجد عندها رزقا ) قال : ( عنبا ) .

19 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، أنا محمد بن عبد الله ، ثنا إسحاق بن الحسن ، قال : ثنا حسين ، عن شيبان ، عن قتادة ، في قوله تعالى : ( كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا ) قال : [ ص: 80 ] حدثنا أنه كانت تؤتى بفاكهة الشتاء في الصيف ، وفاكهة الصيف في الشتاء ؛ فعجب من ذلك زكريا .

التالي السابق


الخدمات العلمية