صفحة جزء
* في تفسير قوله تبارك وتعالى : ( قال الذي عنده علم من الكتاب ) .

20 - أخبرنا محمد بن الحسين بن يعقوب المتوثي ، قال : أنا أحمد بن خلف ، قال : أنا محمد بن سعد ، حدثني أبي قال : ثنا عمي عثمان بن الحسن قال : حدثني أبي ، عن جده عطية ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله تعالى : ( يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين ) ، ( قال سليمان : أريد أعجل من هذا ، ( قال الذي عنده علم من الكتاب ) ، وهو رجل من الإنس ، وهو الذي عنده علم من الكتاب فيه اسم الله الأكبر الذي إذا دعي به أجاب قال : ( أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ) [ ص: 81 ] قال : فدعا بالاسم وهو عنده قائم فاحتمل العرش احتمالا حتى وضع بين يدي سليمان والله صنع علم ذلك ) .

21 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، ثنا أبو سعيد الأشج ، قال : ثنا أحمد بن بشير ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح ، قال : ( الذي عنده علم من الكتاب ) قال : ( من الإنس ، والذي قال : قبل أن تقوم من مقامك من الجن ، قال : أريد أعجل من ذلك ، قال : فجاء به الذي عنده علم من الكتاب ، فقال لسليمان : ارفع طرفك ، قال : فرفع طرفه فلم يرجع إليه طرفه حتى نظر إليه بين يديه ) . 22 - أخبرنا علي بن عمر ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا [ ص: 82 ] أبو سعيد الأشج ، قال : ثنا أبو أسامة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن سعيد بن جبير ، في قوله : ( قبل أن يرتد إليك طرفك ) قال : ( لما تكلم الذي عنده علم من الكتاب دخل العرش تحت الأرض ، فنظر إليه سليمان قد طلع بين يديه فقال : ( هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ) . 23 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله ، أنا عثمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن غالب ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك ) يقول من مقعدك ، ( قال الذي عنده علم من الكتاب ) اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب هو يا ذا الجلال والإكرام ( أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ) إذا مد البصر حتى يرتد الطرف خاسئا .

[ ص: 83 ] 24 - وأخبرنا علي ، أنا عثمان ، ثنا محمد بن غالب ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، قال : زعم ابن أبي بزة أن الذي عنده علم من الكتاب : اسطوم . 25 - ذكر عبد الرحمن ، ثنا أبو سعيد الأشج ، قال : ثنا أبو أسامة ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - يعني - قوله : ( الذي عنده علم من الكتاب ) قال : آصف كاتب سليمان .

26 - وروي عن محمد بن إسحاق بن يسار ، عن يزيد بن رومان ، كما مضى في الترجمة .

27 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، أنا محمد بن عبد الله ، قال : ثنا إسحاق بن الحسن ، قال : ثنا حسين بن محمد المروزي ، قال : ثنا [ ص: 84 ] شيبان ، عن قتادة ، قال : " أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين " ؟ قال عفريت من الجن : " أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك " - ومقامه مجلسه الذي كان يقضي فيه - لا يفرغ من قضائه حتى يأتوا به ، فأراد نبي الله سليمان ما هو أعجل من هذا ، قال الذي عنده علم من الكتاب - وكان رجلا من بني إسرائيل يعلم اسم الله الذي إذا دعي به أجاب - : " أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك " . قال : وارتداد طرفه أن يبعث رجلا إلى منتهى طرفه فلا يرجع رسوله حتى يأتيه ، فدعا الرجل باسم الله فلما رآه مستقرا عنده قال : " هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر " ، قال : لا والله ما جعله فخرا ، ولا بطرا ، ولا أشرا ، ولكن جعله شكرا ، وذكرا ، وتواضعا " .

28 - أخبرنا عبد الوهاب بن علي ، أنا يوسف بن عمر ، قال : " قرأت على محمد بن مخلد ، حدثكم أحمد بن الحجاج بن الصلت ، قال : أنا شهاب بن عباد ، قال : ثنا عبدة بن سليمان ، عن علي بن صالح ، قال : قال رجل : اللهم إني أسألك بالاسم الذي دعاك به من عنده علم من الكتاب فاستجيب له ، قال : فتهدي البيت رطبا .

التالي السابق


الخدمات العلمية