صفحة جزء
[ ص: 155 ] سياق

ما روي من كرامات أبي الدرداء عويمر بن أنس ، وسلمان الفارسي - رضي الله عنهما -

99 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب ، أنا محمد بن هارون الروياني ، قال : ثنا أبو كريب ، قال : ثنا يحيى ، عن أبي بكر ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن خيثمة ، قال : كان أبو الدرداء يصلح قدرا له ، فوقعت على وجهها فجعلت تسبح ، فقال : يا سلمان ، تعال اسمع إلى ما لم يسمع أبوك مثله قط ، قال : فجاء سلمان وسكت الصوت فأخبره ، فقال سلمان : لو لم تسبح لرأيت أو لسمعت من آيات الله الكبرى .

100 - أنا جعفر ، أنا محمد ، ثنا أبو كريب ، ثنا أبو أسامة ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري مثله .

[ ص: 156 ] 101 - أخبرنا محمد بن رزقويه ، أنا أبو سهل بن زياد ، ثنا عبد الكريم ، ثنا أبو اليمان ، ثنا جرير ، عن غيلان الفزاري ، عن أبي قتيلة ، أنه كان يقول : اتقوا فراسة العلماء فإنه حق يجعله الله - تعالى - على أبصارهم وفي قلوبهم ، وذكر أبو الدرداء يوما الفتنة فقال رجل من السكون : فأين أسيافنا ؟ قال أبو الدرداء : إني أخاف إن أحضرتها أن تعور عينك ، وتكسر سنك ، فحضر السكوني يوم صفين فتعورت عينه وكسرت سنه ، فقال : يغفر الله لأبي الدرداء ، واحدة كانت تكفيني ، وقول عمر - رضي الله عنه - في غضيف بن الحارث نعم الفتى غضيف ، تفرس فيه الخير .

102 - أخبرنا علي بن محمد بن علي بن يعقوب ، قال : ثنا محمد بن عبيد الله بن إبراهيم ، قال : ثنا يزيد بن الهيثم ... ( البلدي ) ، قال : ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، قال : ثنا النضر بن شميل ، عن محمد بن إسماعيل ، عن محمد بن قيس الأسدي ، عن مسلم بن غبطة ، قال : دخل سلمان على صديق له وهو في الموت ، فقال : يا ملك الموت ، ارفق بأخي ، فأجابه من ناحية البيت : إني بكل مؤمن رفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية