صفحة جزء
200 - أخبرنا عبيد الله بن محمد قال : حدثنا علي بن محمد بن زيد قال : حدثنا أبي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا أبو عثمان الأزدي قال : حدثنا سليمان التيمي ، حدثنا أبو عثمان النهدي ، عن أبي أمامة الباهلي قال : ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من المسألة فيدخلوا عليكم الشبهات .

201 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم قال : حدثنا عبد الرحمن بن شريك قال : حدثنا أبي عن مجالد ، عن الشعبي ، عن عمرو بن حريث ، [ ص: 139 ] عن عمر : إياكم وأصحاب الرأي فإنهم أعداء السنن أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها فقالوا بالرأي فضلوا وأضلوا .

202 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا أحمد بن عيسى الوشا قال : حدثنا عيسى بن حماد قال : حدثنا الليث بن سعد ، عن يزيد ، عن عمر بن الأشج أن عمر قال : سيأتي أناس سيجادلونكم بشبهات القرآن خذوهم بالسنن فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله .

203 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي المقري قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن خلف المروزي قال : حدثنا موسى بن إبراهيم المروزي قال : حدثنا موسى بن جعفر بن محمد قال : قال علي : سيأتي قوم يجادلونكم فخذوهم بالسنن فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله .

204 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري قال : أخبرنا مكي بن عبدان قال : حدثنا عبد الله بن هاشم قال : حدثنا سفيان \ح\

205 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : حدثنا محمد بن الوزير بن قيس قال : حدثنا سفيان ، عن [ ص: 140 ] الزهري ، عن سنان بن أبي سنان ، عن أبي واقد الليثي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أتى حنينا فمروا بشجرة يعلق المشركون عليها أسلحتهم يقال لها ( ( ذات أنواط ) ) فقالوا : يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط . فقال : ( الله أكبر هذا كما قال قوم موسى : اجعل لنا إلها كما لهم آلهة لتركبن سنن من كان قبلكم ) لفظ محمد بن الوزير .

206 - أخبرنا أحمد بن عمر بن محمد الأصفهاني قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري قال : حدثنا محمد بن غالب الأنطاكي قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج ، أخبرني زياد بن سعد ، عن محمد بن زيد بن مهاجر بن قنفذ ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، [ ص: 141 ] عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( والذي نفسي بيده لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) قالوا : أهل الكتاب ؟ قال : ( فمه ) . أخرجه البخاري .

207 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : حدثنا أبو معاوية ، قال : حدثنا الأعمش ، عن شقيق ، قال : سمعت سهل بن حنيف يقول بصفين : " يا أيها الناس اتهموا رأيكم ، فوالله لقد رأيتني يوم أبي جندل ولو أني أستطيع أن أرد من أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لرددته ، والله ما وضعنا سيوفنا على عواتقنا إلى أمر قط إلا أسهلن إلى أمر نعرفه إلا أمركم هذا " . أخرجه البخاري .

208 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر [ ص: 142 ] قال : حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا يونس بن عبيد العميري ، قال : حدثنا مبارك بن فضالة ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن عمر ، أنه قال : اتهموا الرأي على الدين ، فلقد رأيتني أرد أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برأيي اجتهادا ، ووالله ما آلو عن الحق وذلك يوم أبي جندل والكفار بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأهل مكة ، فقال : " اكتبوا : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . فقالوا : " إنا قد صدقناك كما تقول ، ولكن تكتب : باسمك اللهم " . قال : " فرضي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبيت عليهم ، حتى قال : ( يا عمر تراني قد رضيت وتأبى ؟ ) قال : فرضيت .

209 - أخبرنا أحمد بن الفرج قال : حدثنا الحسين بن أحمد بن الربيع قال : حدثنا عبد الله بن أيوب قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج قال : أخبرني ابن أبي مليكة ، عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) . أخرجه البخاري .

210 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، [ ص: 143 ] قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا النضر أبو قحذم ، عن أبي قلابة ، عن ابن مسعود ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا ذكر القدر فأمسكوا ، وإذا ذكر أصحابي فأمسكوا ، وإذا ذكر النجوم فأمسكوا ) .

211 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا عمر بن شبة ، قال : حدثنا يحيى بن أبي بكير ، قال : حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن عمر بن عبيد الله بن الحسن ، عن فاطمة بنت الحسين ، عن علي ، قال : " إياكم والخصومة فإنها تمحق الدين " .

212 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي : قال أخبرنا عبيد الله بن ثابت الحريري قال : حدثنا أحمد بن منصور قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قال : أمر الله المؤمنين بالجماعة ونهاهم عن الاختلاف والفرقة وأخبرهم بما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات .

213 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري ، قال : حدثنا أبو بكر بن دلويه ، قال : حدثنا أبو الأزهر ، قال : حدثنا يزيد [ ص: 144 ] بن أبي حكيم ، قال : حدثنا شقيق ، عن سالم ، عن أبي يعلى ، عن محمد ابن الحنفية ، قال : " لا تنقضي الدنيا حتى تكون خصومات الناس في ربهم " .

214 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عاصم ، قال : قال أبو العالية : " إياكم وهذه الأهواء التي تلقي بين الناس العداوة والبغضاء " . فحدثت الحسن فقال : " صدق ونصح . فحدثت به حفصة بنت سيرين فقالت : " يا باهلي أنت حدثت بهذا محمدا ؟ قلت : " لا . قالت : " فحدثه إذا " .

215 - أخبرنا أحمد بن محمد قال : أخبرنا عمر بن أحمد قال : حدثنا نصر قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا محمد بن عاصم القرشي قال : حدثنا حوشب ، عن الحسن أن رجلا أتاه فقال : يا أبا سعيد إني أريد أن أخاصمك فقال الحسن : إليك عني فإني قد عرفت ديني ، وإنما يخاصمك الشاك في دينه .

216 - أخبرنا أحمد ، أخبرنا عمر قال : حدثنا نصر قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد قال : قال عمر بن عبد العزيز : من جعل دينه غرضا للخصومات أكثر الشك _ أو قال : يكثر التحول .

[ ص: 145 ] 217 - أخبرنا محمد بن الحسن الهاشمي ، قال : حدثنا محمد بن القاسم بن بشار الأنباري ، قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثنا نصر بن علي ، قال : أخبرنا الأصمعي ، قال : حدثنا الخليل بن أحمد ، قال : " ما كان جدل إلا أتى بعده جدل يبطله " .

218 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد ، قال : حدثنا محمد بن المعلى البزاز ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي ، قال : حدثنا أسود بن سالم ، قال : حدثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن عمرو بن قيس ، قال : " قلت للحكم - يعني ابن عتيبة - : " ما اضطر الناس إلى هذه الأهواء أن يدخلوا فيها ؟ " قال : " الخصومات " .

219 - أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : أخبرنا دعلج بن أحمد ، قال : حدثنا أحمد بن علي ، قال : حدثنا منصور بن أبي مزاحم ، قال : حدثنا عنبسة الخثعمي ، وكان من الأخيار قال : سمعت جعفر بن محمد يقول : " إياكم والخصومات في الدين فإنها تشغل القلب ، وتورث النفاق " .

220 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا ، قال : حدثنا الأصمعي ، قال : حدثنا العلاء بن جرير ، قال : قال الأحنف بن قيس : " كثرة الخصومة تنبت النفاق في القلب " .

221 - أخبرنا محمد بن رزق الله ، قال : أخبرنا أحمد بن عثمان ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا العوام بن حوشب ، قال : سمعت معاوية بن قرة يقول : " إياكم وهذه الخصومات ، فإنها تحبط [ ص: 146 ] الأعمال " .

222 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا الأصمعي ، عن صالح المري ، قال هرم بن حيان : " صاحب الكلام على إحدى المنزلتين ، إن قصر فيه خصم ، وإن أعرق فيه أثم " .

223 - أخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن حمدان ، قال : حدثنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا عبد الصمد ، يعني مردويه ، قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول : " لا تجادلوا أهل الخصومات فإنهم يخوضون في آيات الله " .

224 - أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : أخبرنا دعلج بن أحمد ، قال : حدثنا أحمد بن علي ، قال : حدثنا منصور بن أبي مزاحم ، قال : حدثني الثقة من أهل الكوفة قال : " تقدم حماد بن أبي حنيفة إلى شريك بن عبد الله وهو قاض في شهادة ، فقال شريك : " لا أقبل شهادتك " . قال : " لم ترد شهادتي ؟ " فقال : " أما إني لا أطعن عليك في بطن ولا فرج ، ولكن متى تدع الخصومة في الدين أجزت شهادتك " .

225 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر بن موسى ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا سفيان ، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، قال : قال رجل لابن عباس : " الحمد لله الذي جعل هوانا على هواكم . فقال : " كل هوى ضلالة " .

[ ص: 147 ] 226 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا أحمد بن علي بن العلاء ، قال : حدثنا يحيى بن محمد بن السكن ، قال : حدثنا حيان ، قال : حدثنا الفضل بن ميمون ، قال : حدثنا \ح\

227 - وأخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله ، قال : حدثنا إسحاق بن الحسن ، قال : حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا الفضل بن ميمون ، قال : حدثنا معاوية بن قرة أن سالم بن عبد الله حدثه :

عن ابن عمر ، قال : " ما فرحت بشيء من الإسلام أشد فرحا بأن قلبي لم يدخله شيء من هذه الأهواء " . واللفظ لحديث إسحاق .

228 - أخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر ، قال : حدثنا معاوية ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن ابن عيينة ، عن سليمان الأحول ، عن طاوس ، قال : " ما ذكر الله هوى في القرآن إلا عابه " .

229 - أخبرنا الحسن ، أخبرنا أحمد ، حدثنا بشر قال : حدثنا سعيد بن منصور قال : حدثنا سفيان ، عن ابن شبرمة ، عن الشعبي قال : إنما سميت الأهواء لأنها تهوي بصاحبها في النار .

230 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن جعفر البزار قال : حدثنا سعيد بن محمد الحناط قال : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال : حدثنا معتمر بن سليمان ، عن حميد قال : قال أبو العالية : ما أدري أي النعمتين علي أعظم : إذ أخرجني الله من الشرك إلى الإسلام ، أو عصمني في الإسلام أن يكون لي فيه هوى!!

231 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : [ ص: 148 ] حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، قال : " لأن يجاورني قردة وخنازير أحب إلي من أن يجاورني أحد منهم " . يعني أصحاب الأهواء .

232 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكران ، قال : حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان ، قال : حدثنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا الحميدي ، قال : حدثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : " إذا امتنع الإنسان من الشيطان ، قال : " من أين آتيه ؟ " قال : ثم قال : " بلى ، آتيه من قبل الأهواء " .

233 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا سلام بن مسكين ، عن يحيى البكاء ، عن الحسن ، قال : " أهل الهوى بمنزلة اليهود والنصارى " .

234 - وأخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد ، عن أيوب ، عن يحيى بن عقيل ، عن محمد ، قال : " كانوا يرون أهل الردة وأهل تقحم الكفر أهل الأهواء " .

235 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن منصور ، قال : حدثنا نصر بن علي ، قال : حدثنا أبي قال : حدثنا قرة بن خالد ، عن محمد بن سيرين ، قال : " لو خرج الدجال لرأيت أنه سيتبعه أهل الأهواء " .

236 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا صفوان ، قال : حدثنا الوليد ، قال : [ ص: 149 ] سمعت الأوزاعي يحدث قال : " لقي إبليس جنوده فقال : " من أين تأتون بني آدم ؟ " فقالوا : " من كل " . قال : " هل تقدرون أن تأتوهم من قبل الاستغفار ؟ " قالوا : " إنا نجده مقرونا بالتوحيد " . فقال : " لآتينهم من قبل ذنب لا يستغفرون منه " . قال : " فبث فيهم الأهواء " .

237 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا علي بن الحسن ، عن المبارك ، عن الأوزاعي مثله .

238 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا أبو سعيد الأشج ، قال : حدثنا يحيى بن اليمان ، قال : سمعت سفيان الثوري يقول : " البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ، والمعصية يتاب منها ، والبدعة لا يتاب منها " .

239 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر ، قال : حدثنا [ ص: 150 ] الحسن بن عثمان ، قال : حدثنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا عمرو بن عثمان ، قال : حدثنا بقية ، قال : حدثنا ثابت بن العجلان ، قال : " أدركت أنس بن مالك ، وابن المسيب ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، والشعبي ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء بن أبي رباح ، وطاوسا ، ومجاهدا ، وعبد الله بن أبي مليكة ، والزهري ، ومكحولا ، والقاسم أبا عبد الرحمن ، وعطاء الخراساني ، وثابتا البناني ، والحكم بن عتبة ، وأيوب السختياني ، وحمادا ، ومحمد بن سيرين ، وأبا عامر " ، - وكان قد أدرك أبا بكر الصديق - ، ويزيد الرقاشي ، وسليمان بن موسى ، كلهم يأمرونني في الجماعة ، وينهونني عن أصحاب الأهواء " . قال بقية : " ثم بكى وقال : " يا ابن أخي ، ما من عمل أرجأ ولا أوثق من مشي إلى هذا المسجد " . يعني مسجد الباب .

240 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا زايدة بن قدامة ، عن هشام قال : كان الحسن يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم .

241 - أخبرنا أحمد ، قال : حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا خالد بن خداش ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، قال : " أدركت الحسن والله وما يقوله " . يعني القدر .

242 - أخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا سعيد بن عامر ، قال : [ ص: 151 ] سمعت إسماعيل يحدث قال : " دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء فقالا : يا أبا بكر ، نحدثك بحديث ؟ قال : " لا " . قالا : " فنقرأ عليك آية من كتاب الله " ؟ قال : " لا " . قال : " تقومان عني ، وإلا قمت " . فقام الرجلان فخرجا ، فقال بعض القوم : " ما كان عليك أن يقرأ آية ؟ قال : إني كرهت أن يقرأ آية فيحرفاها فيقر ذلك في قلبي " .

243 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر ، قال : حدثنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، \ح\

244 وأخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : " لا تجالسوهم ، ولا تخالطوهم ، فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم ، ويلبسوا عليكم كثيرا مما تعرفون " . واللفظ لحديث سعيد بن منصور .

245 - أخبرنا عبيد الله بن محمد ، قال : حدثنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا يحيى بن جعفر ، \ح\

246 - وأخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد ، قال : حدثنا يحيى بن أبي طالب ، قال : حدثنا أحمد بن عصمة بن سليمان الخزاز ، قال : حدثنا محمد بن عمر الأنصاري ، [ ص: 152 ] عن أيوب السختياني ، قال : قال لي أبو قلابة : " يا أيوب ، احفظ عني أربعا : لا تقولن في القرآن برأيك ، وإياك والقدر ، وإذا ذكر أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - فأمسك ، ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك " . واللفظ لابن زياد .

247 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : " ما ابتدع قوم بدعة إلا استحلوا السيف " .

248 - وأخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا إسماعيل ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : حدثنا معمر ، قال : " كان ابن طاوس جالسا ، فجاء رجل من المعتزلة ، قال : " فجعل يتكلم " ، قال : فأدخل ابن طاوس أصبعيه في أذنيه . قال : وقال لابنه : أي بني ، أدخل أصبعيك في أذنيك واشدد لا تسمع من كلامه شيئا " . قالمعمر : " يعني أن القلب ضعيف " .

249 - وأخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : قال لي إبراهيم بن أبي يحيى : " إني أرى المعتزلة عندكم كثيرا " . قلت : " نعم ، وهم يزعمون أنك منهم " . قال : " أفلا تدخل معي هذا الحانوت حتى أكلمك ؟ " قلت : " لا " . قال : " لم ؟ " قلت : " لأن القلب ضعيف ، وإن الدين ليس لمن غلب " .

[ ص: 153 ] 250 - أخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم ، قال : حدثنا أحمد بن عثمان ، قال : حدثنا محمد بن ماهان ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، يعني ابن مهدي ، عن سفيان ، عن جعفر بن برقان : أن عمر بن عبد العزيز قال لرجل سأله عن الأهواء ، فقال : " عليك بدين الصبي الذي في الكتاب والأعرابي ، واله عما سواهما " .

251 - وأخبرنا محمد قال : أخبرنا أحمد بن عثمان قال : حدثنا محمد بن ماهان قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا عبد الله بن المبارك عن الأوزاعي قال : قال عمر بن عبد العزيز : إذا رأيت قوما يتناجون في دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة .

252 - وأخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم ، قال : حدثنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا عبد الله بن خبيق الأنطاكي ، قال : حدثنا يوسف بن أسباط ، قال : سمعت محمد بن النضر الحارثي يقول : " من أصغى سمعه إلى صاحب بدعة ، وهو يعلم أنه صاحب بدعة ، نزعت منه العصمة ، ووكل إلى نفسه " .

253 - وأخبرنا محمد بن عبد الرحمن السكري ، أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا الأصمعي ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، قال : قال يونس بن عبيد : " لا تجالس سلطانا ولا صاحب بدعة " .

[ ص: 154 ] 254 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا محمد بن علي الجوزجاني ، قال : أخبرنا أحمد بن يونس ، قال : قال رجل لسفيان وأنا أسمع : " يا أبا عبد الله أوصني " . قال : " إياك والأهواء والخصومة ، وإياك والسلطان " .

255 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا الحسن بن علي ، قال : حدثنا جعفر بن مسافر ، قال : سمعت مؤمل بن إسماعيل قال : سمعت سفيان يقول : " المسلمون كلهم عندنا على حالة حسنة إلا رجلين : صاحب بدعة ، أو صاحب سلطان " .

256 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا هدبة ، قال : حدثنا حزم بن أبي حزم ، قال : حدثنا عاصم الأحول ، قال : قال قتادة : " يا أحول ، إن الرجل إذا ابتدع بدعة ينبغي لها أن تذكر حتى تحذر " .

257 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسين ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا أبو توبة ، قال : حدثنا سلمة ، يعني ابن كلثوم ، عن الأوزاعي ، قال : " من استتر عنا ببدعته لم تخف ألفته " .

258 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا هارون بن معروف ، قال : حدثنا ضمرة ، [ ص: 155 ] عن ابن شوذب ، قال : " قلت لكثير بن زياد أبي سهل : " ما أحسن سمت فلان! " . قال : " إن ذاك الذي ترى قل ما كان إلا في ذي هوى " .

259 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن الحسن الشرقي ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا أبو الأصبغ عبد العزيز بن يحيى ، قال : حدثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال : " إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره " .

260 - أخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : أخبرنا عبد الصمد بن يزيد قال : سمعت إسماعيل الطوسي قال : قال لي ابن المبارك : يكون مجلسك مع المساكين ، وإياك أن تجالس صاحب بدعة .

261 - وأخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : حدثنا أحمد بن الحسين قال : حدثنا عبد الصمد قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول : من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام ، واحذروا الدخول على صاحب البدع فإنهم يصدون عن الحق .

262 - قال : وسمعت الفضيل يقول : لا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن ينزل عليك اللعنة .

263 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " لا تجلس مع صاحب بدعة أحبط الله عمله ، وأخرج نور الإسلام من قلبه ، وإذا [ ص: 156 ] أحب الله عبدا طيب له مطعمه " .

264 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " صاحب البدعة لا تأمنه على دينك ، ولا تشاوره في أمرك ، ولا تجلس إليه ، فمن جلس إلى صاحب بدعة ورثه الله العمى " .

265 - وقال : سمعت الفضيل يقول : " إن لله ملائكة يطلبون حلق الذكر ، فانظر مع من يكون مجلسك ، لا يكون مع صاحب بدعة ، فإن الله لا ينظر إليهم ، وعلامة النفاق أن يقوم الرجل ويقعد مع صاحب بدعة " .

266 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف ، ولا يمكن أن يكون صاحب سنة يمالئ صاحب بدعة إلا من النفاق " .

التالي السابق


الخدمات العلمية