صفحة جزء
[ ص: 284 ] سياق

ما روي من كرامات صالحي أهل خرسان

فمنهم : إبراهيم بن أدهم البلخي - رحمه الله
- .

222 - أخبرنا أحمد بن محمد بن حسنون ، قال : ثنا جعفر بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن مسروق ، قال : ثنا علي بن الموفق ، [ ص: 285 ] قال : ثنا عبد الله بن الفرج القنطري العابد ، قال : اطلعت على إبراهيم بن أدهم في بستان بالشام ، فإذا إبراهيم نائم مستلق ، وإذا حية في فمها طاقة ترجف فما زالت تذب عنه حتى انتبه .

223 - أخبرنا عبد الوهاب بن علي ، قال : أنا يوسف بن عمر ، قال : ثنا عثمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن موسى ، قال : ثنا أبو موسى ، قال : ثنا عبد الرحيم ، قال إسماعيل بن يزيد : حدثنا قال : ثنا عثمان بن عمارة ، عن إبراهيم بن أدهم ، قال : صحبت رجلا من أهل سمرقند يقال له : مسلم الأعور ، وكان يتعبد ، فأشرفنا على سمرقند ، فقال : إلهي لا ترزق البطالين ولا تعطف على الظالمين ، فنودي في الهواء وأنا أسمع ... إنما مثل هذه المنزلة من يزعم أن لله شريكا وأنت مخلوق ، فنظرت إلى قرص أحمر قد سقط من السماء حتى أحرقه ، فدخل قلبي روع شديد فإذا أنا بشيخ عن يميني عليه ثياب بياض يقول : يا عبد الله ، لا تصحب هذا الضرب من الخلق ، ثم غاب عني ولم أره .

[ ص: 286 ] 224 - أخبرنا علي بن محمد ، أنا الحسين ، ثنا عبد الله ، قال : حدثني محمد بن يحيى بن أبي حاتم الأزدي ، قال : حدثني خلف بن تميم ، قال : حدثني عبد الجبار بن كثير ، قال : قيل لإبراهيم بن أدهم : هذا السبع قد ظهر لنا ، قال : أرونيه ، فلما رآه ، قال : يا قسورة ، إن كنت أمرت فينا بشيء فامض لما أمرت به وإلا نعوذك على يديك ، قال : فولى السبع ذاهبا . أحسبه قال : يضرب بذنبه ، قال : فتعجبنا كيف فهم السبع كلام إبراهيم بن أدهم ، فأقبل علينا إبراهيم فقال : قولوا اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام ، واكنفنا بركنك الذي لا يرام ، وارحمنا بقدرتك علينا ، ولا نهلك وأنت رجاؤنا ، قال خلف : فما زلت أقولها منذ سمعتها فما عرض لي عدو ولا غيره .

225 - أنا علي ، ثنا الحسين ، ثنا عبد الله ، قال : حدثت عن يحيى بن عثمان ، قال : ثنا بقية بن الوليد ، قال : [ ص: 287 ] كنا في البحر فهبت الرياح وهاجت الأمواج فبكى الناس وضجوا فقيل لمعيوف أو ابن معيوف : هذا إبراهيم بن أدهم ، لو سألته أن يدعو الله ! وإذا هو نائم في ناحية السفينة ملفوف رأسه في كساء فدنا منه فقال : يا أبا إسحاق ، أما ترى ما الناس فيه ؟ ! قال : اللهم قد أريتنا قدرتك فأرنا عفوك ، قال : فهدأت السفن .

226 - أنا علي ، أنا الحسين ، ثنا عبد الله ، قال : حدثني مشرف بن أبان ، قال : حدثني صالح بن سليمان ، أو غيره ، قال : [ ص: 288 ] احتاج إبراهيم بن أدهم إلى دينار ، وكان على شاطئ البحر فدعا الله فتشرعت السمك في كل واحدة منهن دينار واحد ، فأخذ دينارا واحدا .

227 - أنا علي ، أنا الحسين ، ثنا عبد الله ، قال : حدثني محمد بن منصور ، قال : حدثني أبو النضر الحارث بن النعمان ، قال : كان إبراهيم بن أدهم يجتني الرطب من شجر البلوط .

التالي السابق


الخدمات العلمية