صفحة جزء
[ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق .

علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، وابنه محمد بن علي بن الحسين ومن بعدهما : جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، وابن ابنه علي بن موسى بن جعفر ، وعبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسين بن الحسن بن علي بن أبي طالب . ومن ولد العباس : أبو جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس . وفي طبقته : أبو عبد الله مالك بن أنس .

478 - وحكى إسماعيل بن أبي أويس إجماع أهل المدينة قال : كان مالك وعلماء أهل بلدنا يقولون : القرآن من الله ، وليس من الله شيء مخلوق .

* وعلماء أهل المدينة في وقت مالك بن أنس محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، وعبد العزيز بن أبي سلمة [ ص: 301 ] الماجشون ، وأبو بكر بن أبي سبرة ، وإبراهيم بن سعد الزهري ، وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، وحاتم بن إسماعيل ، وعبد الله بن عبد العزيز العمري الزاهد ، وأبو ضمرة أنس بن عياض ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك

ثم من بعد هؤلاء أصحاب مالك ، وابن أبي ذئب والماجشون معن بن عيسى ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، وإسماعيل بن أبي أويس ، وأبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري ، ومصعب بن عبد الله الزبيري ، وإبراهيم بن حمزة الزبيري ، وإبراهيم بن المنذر [ ص: 302 ] الحزامي ، ويعقوب بن حميد بن كاسب ، وهارون بن موسى الفروي ، ومحمد بن يعقوب الزبيري ، ويحيى بن المغيرة المخزومي .

479 - قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، فمن قال مخلوق فهو كافر .

480 - وقال يحيى : ما أدركت أحدا من علمائنا إلا وهو يقول : القرآن كلام الله غير مخلوق ، فمن قال مخلوق فهو كافر . فهذا إجماع أهل المدينة .

ثم من بعد هؤلاء الذين نقلوا إلينا محمد بن إسماعيل البخاري ، وأبو زرعة ، وأبو حاتم ، وأبو داود ، ومسلم .

* ومن أهل مكة : فقد ذكرنا عن عمرو بن دينار وقال : سمعت مشايخنا منذ سبعين سنة يقولون : القرآن كلام الله غير [ ص: 303 ] مخلوق .

وقد ذكرنا من الذين لحق من الصحابة والتابعين عمرو بن دينار فيما تقدم .

* ثم من بعده : سفيان بن عيينة وكذلك روي عنه وعن الفضيل بن عياض ، ومحمد بن مسلم الطائفي ، ويحيى بن سليم الطائفي .

* ثم من بعدهم : محمد بن إدريس الشافعي وأبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقري ، وعبد الله بن الزبير الحميدي ، وسعيد بن منصور الخراساني المجاور بمكة ، وأحمد بن محمد الأزرقي ، ومحمد بن أبي عمر العدني ، وعبد الله بن عمران العابدي ، وعبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار ، وإسماعيل بن سالم المكي ، ومحمد بن زنبور [ ص: 304 ] * المكي ، ومحمد بن منصور الجواز الخزاعي ، وأحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن أبي بزة المقري ، وأبو عبيد الله سعيد بن عبد الرحمن المخزومي ، وأبو الوليد بن الجارود الفقيه صاحب الشافعي ، ومحمد بن عبد الله بن يزيد المقري ، وسلمة بن النيسابوري ، والحسن بن علي الحلواني .

ثم انتهى علم هؤلاء كلهم إلى الأئمة الذين تقدم ذكرهم في أهل المدينة .

* وأما أهل الكوفة : فمن تقدم من التابعين سليمان بن مهران الأعمش ، وحماد بن [ ص: 305 ] أبي سليمان . ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا محمد بن أحمد بن عمرو بن عيسى قال : سمعت أبي يقول : ما رأيت مجلسا يجتمع فيه من المشايخ أنبل من مشايخ اجتمعوا في مسجد جامع الكوفة في وقت الامتحان ، فقرئ عليهم الكتاب الذي فيه المحنة فقال أبو نعيم : أدركت ثمانمائة شيخ ونيفا وسبعين شيخا منهم الأعمش فمن دونه ، فما رأيت خلقا يقول بهذه المقالة - يعني بخلق القرآن - ولا تكلم أحد بهذه المقالة إلا رمي بالزندقة . فقام أحمد بن يونس فقبل رأس أبي نعيم وقال : جزاك الله عن الإسلام خيرا .

* من الطبقة الأولى من الفقهاء : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وسفيان بن سعيد الثوري ، والنعمان بن ثابت أبو حنيفة ، وأبو يوسف يعقوب بن إبراهيم ، ومحمد بن الحسن ، وأبو بكر بن عياش ، وعبد السلام بن حرب ، وعبد الله بن [ ص: 306 ] إدريس ، وحفص بن غياث ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير ، ووكيع بن الجراح ، وأبو أسامة حماد بن أسامة ، وعبدة بن سليمان الكلابي ، وعبد الله بن نمير ، وجعفر بن عون ، وعبد الحميد الحماني ، ويعلى ومحمد ابنا عبيد ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، وعبد العزيز بن أبان ، وشجاع بن الوليد ، وحسين بن علي الجعفي ، وقبيصة بن عقبة ، وأحمد بن عبد الله بن يونس ، وأبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي .

[ ص: 307 ] ومن الطبقة الثانية : يحيى بن عبد الحميد الحماني ، وعثام بن علي العامري ، وعثمان بن زفر ، وعلي بن حكيم الأودي ، وأبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة ، ومحمد بن عبد الله بن نمير ، وعبيد بن يعيش ، وهناد بن السري ، وعبد الله بن عمر بن محمد بن أبان الجعفي ، وأبو كريب محمد بن العلاء الهمداني ، وإسحاق بن موسى الأنصاري ، ويحيى بن طلحة [ ص: 308 ] اليربوعي ، وأبو سعيد الأشج ، وأبو هشام الرفاعي ، وسفيان بن وكيع ، وعبد الله بن أبي زياد القطواني ، وجعفر بن محمد الثعلبي ، وإبراهيم بن أبي بكر بن عياش ، وفضالة بن الفضل الطهوي ، وواصل بن عبد الأعلى ، وعبيد بن أسباط ، وإسماعيل بن بهرام ، وأحمد بن جواس الحنفي أبو عاصم ، وهارون بن حاتم المقرئ ، وهارون بن إسحاق الهمداني ، والحسين بن علي بن الأسود العجلي ، [ ص: 309 ] ومحمد بن خلف التيمي المقرئ ، وزكريا بن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، وأبو شيبة إبراهيم بن عبد الله بن أبي شيبة ، وأحمد بن حازم بن أبي غرزة .

482 - قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، فمن قال مخلوق فهو كافر .

* ومن أهل البصرة من التابعين : قد مضى عن الحسن ، وسليمان التيمي ، وأيوب السختياني .

ومن بعدهم : سلام بن أبي مطيع ، ومبارك بن فضالة ، ثم حماد بن زيد ، وحماد بن سلمة ، وجعفر بن سليمان الضبعي ، ويزيد بن زريع ، [ ص: 310 ] وبشر بن المفضل ، ومعتمر بن سليمان ، وإسماعيل ابن علية ، وعبد الوهاب الثقفي ، والحارث بن عمير ، ويحيى بن سعيد القطان ، ومعاذ بن معاذ ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ومحمد بن إبراهيم بن أبي عدي ، وأبو داود الطيالسي ، ووهب بن جرير ، ومؤمل بن إسماعيل ، وحماد بن مسعدة ، وعبد الله بن داود الخريبي ، وسعيد بن عامر الضبيعي ، [ ص: 311 ] ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، وأبو عاصم النبيل ، ويحيى بن كثير العنبري ، وعبد الملك بن قريب الأصمعي ، وهشام بن عبد الملك أبو الوليد الطيالسي .

483 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا محمد بن يحيى وهو ابن أيوب الرازي قال : سمعت أبا الوليد يقول : ما عرفت بالري ، ولا ببغداد ، ولا بالبصرة رجلا يقول القرآن مخلوق ، وأسأل الله العافية .

وسليمان بن حرب الواشحي ، وحجاج بن المنهال الأنماطي ، [ ص: 312 ] وعبيد الله بن محمد بن عائشة التيمي ، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن هانئ النحوي ، وعبد الله بن أبي بكر العتكي .

* ومن الطبقة التي تلي هؤلاء : أبو الربيع الزهراني ، وهدبة بن خالد ، وعبد الله بن محمد بن أسماء ، وشيبان بن فروخ ، ومحمد بن مقاتل العباداني ، وعبد الأعلى بن حماد النرسي ، وعباس بن الوليد النرسي ، وعبد الله بن [ ص: 313 ] سوار العنبري ، وروح بن عبد المؤمن ، وإبراهيم بن الحسن العلاف ، والحسن بن علي بن راشد الواسطي ، وفطر بن حماد بن واقد ، وقطن بن نسير ، وعلي بن المديني ، ومحمد بن خلاد الباهلي ، ومحمد بن عبيد الله الزيادي ، ومحمد بن بشار ، ومحمد بن المثنى ، ونصر بن علي ، ومحمد بن أبي صفوان ، وعبد الله بن الصباح العطار ، وعلي بن نصر بن علي ، ومحمد بن يحيى بن أبي حزم القطعي ، ومحمد بن [ ص: 314 ] يزيد الأسفاطي ، ومحمد بن يحيى الأزدي ، وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد ، وزيد بن أخزم الطائي ، وإبراهيم بن بشار الرمادي ، وعبد الصمد بن محمد العباداني ، ويحيى بن حكيم المقوم ، ويحيى بن عثمان السجزي ، وأبو داود سليمان بن أمية ، ومحمد بن معمر البحراني ، والقاسم بن أمية الحذاء ، ومحمد بن الوليد البسري ، وأبو سعيد أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان ، [ ص: 315 ] 484 - قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، فمن قال : مخلوق ؛ فهو كافر .

* ومن أهل واسط والشطوط : أبو معاوية هشيم بن بشير الواسطي ، وعباد بن العوام ، وعلي بن عاصم ، ويزيد بن هارون ، ومحمد بن يزيد الواسطي ، وعاصم بن علي بن عاصم ، وعمرو بن عون ، ووهب بن بقية ، وأبو الشعثاء علي بن حسين ، وزكريا بن يحيى بن حمويه ، ومسعود [ ص: 316 ] ابن مسبح ، ومحمد بن سفيان بن مسبح ، وجابر بن كردي ، وتميم بن المنتصر ، ومحمد بن حرب النشائي ، وعمار بن خالد الواسطي ، ومحمد بن الوزير ، وإسحاق بن وهب العلاف ، وأحمد بن سنان الواسطي ، ومحمد بن عبادة ، ومحمد بن إسماعيل البختري هو الحساني الضرير ، ومحمد بن الصباح الجرجراي ، ومحمد بن [ ص: 317 ] حاتم الجرجراي المعروف بحبي .

قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، فمن قال مخلوق فهو كافر .

* ومن أهل بغداد ومن عد فيهم : شعيب بن حرب المدائني ، وأبو النضر هاشم بن القاسم ، وحجاج بن محمد الأعور ، وشبابة بن سوار المدائني ، والأسود بن عامر ، والحسن بن موسى الأشيب ، ويونس بن محمد المؤدب ، ومعلى بن منصور الرازي ، والأسود بن سالم ، ورويم بن يزيد المقري ، وداود [ ص: 318 ] بن المحبر ، وعفان بن مسلم ، وخالد بن خداش ، ومعاوية بن عمرو ، وسليمان بن داود الهاشمي ، وأبو مسلم عبد الرحمن بن يونس المستملي ، ومحمد بن يوسف الطباع ، وأبو السري سهل بن محمود ، وهشام بن بهرام المدائني ، وأبو نصر عبد الملك بن عبد العزيز التمار ، وأبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، [ ص: 319 ] وعبد العزيز بن أبي سلمة العمري نزيل بغداد ، والحكم بن موسى ، والوليد بن صالح الجزري ، وعبيد الله بن عمر القواريري ، ومحرز بن عون ، وسويد بن سعيد ، ويحيى بن أيوب الزاهد ، وبشر بن الحارث الزاهد ، وسريج بن يونس ، وداود بن رشيد ، ومحمد بن بكار بن الريان ، وأحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وزهير بن حرب ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي ، وأحمد بن [ ص: 320 ] حاتم الطويل ، وأبو معمر إسماعيل بن إبراهيم القطيعي ، ومحمد بن مصعب البكاء العابد ، وإبراهيم بن أبي الليث ختن الأشجعي ، وأبو همام الوليد بن شجاع ، وأبو بكر بن أبي النضر ، والحسن بن الصباح البزار ، ويعقوب وأحمد ابنا إبراهيم الدورقاني ، وزياد بن أيوب ، ويحيى بن أكثم ، وعلي بن مسلم الطوسي ، وأبو سعيد أحمد بن زياد الحداد الواسطي ، وهارون بن [ ص: 321 ] عبد الله الحمال ، وسعيد بن يحيى بن سعيد الأموي ، وصالح الخزاز ، وعبد الله بن هاشم بن حيان الطوسي نزيل بغداد ، وهارون المستملي ، ومحمد بن منصور الطوسي ، وأبو يحيى محمد بن عبد الرحمن البزاز ، وعبد الوهاب بن الحكم الوراق ، وإبراهيم بن نصير ، والحسن بن إبراهيم الشامي المدني نزيل بغداد ، وإسحاق بن داود الشعراني ، والحسن بن عرفة ، وعلي بن الحسين [ ص: 322 ] بن إبراهيم بن أشكاب ، ومحفوظ بن أبي توبة ، وأبو طالب أحمد بن حميد الوراق ، وإبراهيم بن شداد ، ومحمد بن سهيل بن عسكر البخاري ، وزهير بن محمد بن قمير ، ويعيش بن الجهم الحديثي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن هاني الأثرم ، والفضل بن زياد الطوسي ، ومحمد بن عبد الملك زنجويه ، وحرب بن إسماعيل الكرماني ، أربعتهم أصحاب أحمد بن حنبل ، والفضل بن [ ص: 323 ] سهل الأعرج ، وحميد بن الربيع الخزاز ، ومحمد بن عبد الله المخرمي ، وعبد الله بن أيوب المخرمي ، ومحمد بن إسحاق الصغاني ، ومحمد بن سنان القزاز ، ومحمد بن يحيى بن عمر الواسطي ، وحبيش بن مبشر الفقيه ، ومحمد بن إبراهيم بن مربع الأنماطي ، وإسماعيل بن صالح الحلواني ، وخازم بن يحيى الحلواني .

[ ص: 324 ] 486 - قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، فمن قال مخلوق فهو كافر .

* ومن أهل الشام والثغور والعواصم : أرطاة بن المنذر ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، وسلمة بن عمرو العقيلي ، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري ، ومخلد بن الحسين المصيصي ، وعلي بن بكار ، ومحمد بن سلمة الحراني ، وبقية بن الوليد ، والوليد بن مسلم ، وضمرة بن ربيعة ، ورواد بن الجراح ، ويوسف بن أسباط ، وعبد الرزاق بن همام ، [ ص: 325 ] وأبو قتادة عبد الله بن واقد الحراني ، ومحمد بن يوسف الفريابي ، والمعافى بن عمران الموصلي ، وزيد بن أبي الزرقا ، وأبو توبة الربيع بن نافع ، والهيثم بن جميل ، وموسى بن داود ، وعبد الأعلى بن مسهر الدمشقي ، وآدم بن أبي إياس العسقلاني ، ومروان بن محمد الطاطري ، وهشام بن عمار الدمشقي ، والعباس بن الوليد بن صبح ، وعيسى بن يونس الفاخوري ، وعبيد بن آدم بن [ ص: 326 ] أبي إياس ، وعيسى بن محمد أبو عمير الرملي ، ومحمد بن المصفى ، وسليمان بن حسان الشامي ، ومحمود بن خالد السلمي ، والقاسم بن عثمان الجوعي ، ومحمد بن الوزير الدمشقي ، والمسيب بن واضح ، وهارون بن زيد بن أبي الزرقا ، ومحمد بن المتوكل العسقلاني ، وعمر بن عثمان بن كثير ، ومحمد بن عوف الحمصي ، وإسحاق بن سويد الرملي ، ومحمد بن محمد بن [ ص: 327 ] مصعب الصوري ، وحامد بن يحيى البلخي ، ويحيى بن خلف المقري ، ومحمد بن عيسى بن الطباع ، وعبد الله بن محمد النفيلي ، وبشر بن مسلم بن عبد الحميد التنوخي ، وسعيد بن المغيرة الصياد المصيصي ، وداود بن منصور قاضي المصيصة ، وأبو يوسف الغسولي ، وأحمد بن أبي شعيب الحراني ، وإسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة الحراني ، ومحمد بن يزيد الأسلمي ، وسنيد بن [ ص: 328 ] داود البغدادي نزيل المصيصة ، وعبدة بن سليمان المروزي نزيل المصيصة ، وسعيد بن رحمة ، وأحمد بن حرب الموصلي أخو علي ، وإسحاق بن زريق ، وميمون بن الأصبغ النصيبي ، وإبراهيم بن سعيد الجوهري البغدادي نزيل الثغر ، وعبد الله بن محمد الضعيف ، وعبد الحميد بن محمد بن المستام الحراني ، ومحمد بن جبلة الرافقي ، ومحمد بن مسعود العجمي نزيل طرسوس ، وزرقان بن محمد البغدادي ، ومحمد بن آدم [ ص: 329 ] المصيصي ، ونصر بن منصور ، وأحمد بن عبد الرحمن بن المفضل الحراني .

قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، ومن قال مخلوق فهو كافر .

* ومن أهل مصر ومن يعد فيهم : أبو الحارث الليث بن سعد الفهمي ، وعبد الله بن لهيعة ، وعمار بن سعد التجيبي ، وسعيد بن الحكم بن أبي مريم ، وعمرو بن الربيع بن طارق ، وأبو الأسود النضر بن عبد الجبار ، وأصبغ بن الفرج ، وأحمد بن مسلم ، وأبو يعقوب يوسف بن يحيى البويطي ، [ ص: 330 ] وحرملة بن يحيى ، والحارث بن مسكين ، وإسماعيل بن يحيى المزني ، والربيع بن سليمان المرادي ، ويونس بن عبد الأعلى ، وهارون بن سعيد الأيلي ، ومؤمل بن إهاب الربعي ، وإسحاق بن الضيف ، ومحمد بن داود بن أبي ناجية الإسكندراني ، وأبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، وسعد بن عبد الله بن عبد الحكم ، وخالد بن يزيد الأيلي ، ومحمد بن عبد الله الإسكندراني .

[ ص: 331 ] 488 - قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، فمن قال مخلوق فهو كافر .

* ومن أهل الري ومن عد فيهم : جرير بن عبد الحميد ، وأبو جعفر عيسى بن ماهان الرازي ، وعمرو بن أبي قيس ، وعثمان بن زائدة ، ويحيى بن الضريس ، وسلمة بن الفضل الأنصاري ، وعنبسة بن سعيد قاضي الري ، وعبد الله بن أبي جعفر الرازي ، وعبد العزيز بن أبي عثمان ختن [ ص: 332 ] عثمان بن زائدة ، وإسحاق بن سليمان الرازي ، وعلي بن أبي بكر الإسفذني ، والحارث بن مسلم الروذي ، وعبد الرحمن الدشتكي ، ومحمد بن سعيد بن سابق ، وعلي الرازي الزاهد المذبوح ، والفضل بن غانم قاضي الري ، وعمرو بن عيسى صديق عثمان بن زايدة ، وعبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سليمان ، وإبراهيم بن موسى الرازي ، وأبو جعفر محمد [ ص: 333 ] ابن مهران الجمال ، ويحيى بن المغيرة السعدي ، وسهل بن عثمان العسكري ، ومقاتل بن محمد الرازي ، ويحيى بن عبد الرحيم ، وعبد السلام بن عاصم الهسنجاني ، ومحمد بن حميد ، ونوح بن أنس المقري ، وحفص بن عمر المهرقاني ، وأبو حصين يحيى بن سليم ، وأبو الحسين محمد بن عيسى الدامغاني ، وأحمد بن الصباح المعروف بابن أبي سريج ، وإسحاق بن الحجاج ، [ ص: 334 ] وأحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ومحمد بن إدريس المقري الدنداني ، وجعفر بن محمد العلوي ، وأبو هارون محمد بن خالد الخزاز ، ومحمد بن حماد الطهراني ، ومحمد بن عبد الرحمن الهروي ، وجعفر بن منير المدائني نزيل الري ، ومحمد بن عاصم النصراباذي ، وجعفر بن محمد بن هارون بن عزرة القطان ، وأعين بن زيد ، وأبو معين الحسين بن الحسن الطبرسي الرازي ، والحجاج بن حمزة العجلي الخشابي ، ومحمد بن عمار بن الحارث ، [ ص: 335 ] وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم ، وأبو حاتم محمد بن إدريس بن المنذر الحنظلي .

489 - قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، ومن قال مخلوق فهو كافر .

* ومن كور الجبال - أهل أصبهان - : عصام بن يزيد خادم الثوري يعرف بجبر ، وصالح بن مهران صاحب النعمان بن عبد السلام ، وأبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي ، وعبد الرزاق بن بكر الأصبهاني ، وأسيد بن عاصم ، وإبراهيم بن بويه ، وأحمد بن مهدي ، وأحمد بن عصام [ ص: 336 ] بن عبد الكبير بن أبي غمرة الأنصاري ، ومحمد بن موسى بن سالم القاساني ، وإبراهيم بن أحمد بن يعيش البغدادي نزيل همذان ، وعبد الحميد بن عصام الجرجاني نزيل همذان ، وأحمد بن محمد بن سعيد بن أبان بن صالح التبعي الهمذاني ، ومحمد بن عمران بن حبيب بن القاسم القرشي ، وهارون بن موسى الهمذاني ، وإبراهيم بن مسعود القزويني نزيل همذان ، وأحمد بن مهران بن المنذر ، وأحمد بن عبد الله الشعراني ، وأبو أحمد محمود بن خالد ، والنضر بن عبد الله الدينوري ، وعلي بن محمد الطنافسي [ ص: 337 ] الكوفي نزيل قزوين ، ويحيى بن عبدك القزويني .

490 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا محمد بن أحمد بن محمد بن عمرو بن عيسى قال : سمعت أبي يقول : لما قرئ كتاب المحنة بقزوين بأن القرآن مخلوق سمعت لأهل المسجد ضجة : لا ولا كرامة ، قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، ومن قال مخلوق فهو كافر .

* ذكر أهل خراسان ومن عد فيهم : إبراهيم بن طهمان الهروي ، وعبد الله بن المبارك المروزي ، والفضل بن موسى السيناني ، والنضر بن شميل المروزي ، والنضر بن محمد المروزي ، وأبو ثميلة يحيى بن واضح الأنصاري ، وعباد بن راشد المروزي ، وخارجة بن مصعب السرخسي ، وسهل [ ص: 338 ] بن مزاحم المروزي ، وعبد الله بن عثمان ، وعلي بن الحسن بن شقيق ، وأبو معاذ خالد بن سليمان البلخي ، ومعاذ بن خالد السنجي ، وأحمد بن شبويه المروزي ، وإسحاق بن راهويه ، وصدقة بن الفضل المروزي ، وعلي بن حجر السعدي ، وعبدة بن عبد الرحيم ، وأبو عقيل محمد بن حاجب المروزي ، وأبو عمار الحسين بن حريث المروزي ، ومحمود بن غيلان ، ومحمد بن عبد العزيز [ ص: 339 ] بن أبي رزمة ، ومحمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، وعلي بن خشرم ، وصالح بن مسمار ، وأحمد بن منصور زاج ، وسليمان بن معبد السنجي .

491 - قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، ومن قال مخلوق فهو كافر .

* جماعة من البلخيين : عمر بن هارون البلخي ، والحسين بن سليمان ، وأبو مطيع ، [ ص: 340 ] ومقاتل بن الفضل ، ومسافر بن ماهان ، وابن الرماح قاضي بلخ ، والليث بن مساور ، وإبراهيم بن يوسف البلخي ، وابنه عبد الرحمن ، وسعد بن معاذ المروزي ، وحفص بن عبد الرحمن ، وشداد بن حكمي ، وقتيبة بن سعيد ، وأحمد بن حرب ، [ ص: 341 ] وأحمد بن حفص ، وأيوب بن الحسن ، ومحمد بن يزيد ، وطرخان ، وعبد بن وهب البلخي ، وأحمد بن يعقوب العابد البلخي ، ومحمد بن جعفر البلخي ، وأحمد بن محمد البلخي ، ومحمد بن يحيى البلخي ، وعلي بن حبيب البلخي ، وداود بن مخراق الفاريابي ، ومحمد بن أبي معاذ البلخي ، وإبراهيم بن أحمد البلخي ، وأحمد بن يعقوب البلخي ، ومحمد بن أبان - مستملي وكيع - ومحمد بن الفضل [ ص: 342 ] البلخي ، ومحمد بن حونزة البلخي .

492 - قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، ومن قال مخلوق فهو كافر .

* أهل نيسابور وبخارى وسمرقند وغيرهم : يحيى بن يحيى النيسابوري ، وأحمد بن النضر النيسابوري ، ومحمد بن يحيى الذهلي ، ومحمد بن رافع النيسابوري ، وأحمد بن سعيد الرازي ، ومحمد بن عقيل النيسابوري ، وأحمد بن سعيد [ ص: 343 ] الدارمي ، ويحيى بن محمد بن يحيى الذهلي ، ومحمد بن عمرويه الهروي ، وحميد بن زنجويه النسوي ، ومحمد بن عبد العزيز البارودي ، وعبد الله بن أبي عوانة الشاشي ، وعبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي ، ومحمد بن إسماعيل البخاري ، وسلمة بن محمد بن مجاشع السمرقندي ، وأحمد بن سلمة النيسابوري ، والفضل بن محمد النيسابوري ، وأحمد بن محمد النيسابوري ، [ ص: 344 ] وأحمد بن عثمان النسوي ، ومعاذ بن محمد بن معاذ النسوي . قالوا كلهم : القرآن كلام الله غير مخلوق ، ومن قال مخلوق فهو كافر .

فهؤلاء خمسمائة وخمسون نفسا أو أكثر من التابعين وأتباع التابعين والأئمة المرضيين سوى الصحابة الخيرين على اختلاف الأعصار ومضي السنين والأعوام .

وفيهم نحو من مائة إمام ممن أخذ الناس بقولهم وتدينوا بمذاهبهم ، ولو اشتغلت بنقل قول المحدثين لبلغت أسماؤهم ألوفا كثيرة ، لكني اختصرت وحذفت الأسانيد للاختصار ، ونقلت عن هؤلاء عصرا بعد عصر لا ينكر عليهم منكر ، ومن أنكر قولهم استتابوه أو أمروا بقتله أو نفيه أو صلبه .

ولا خلاف بين الأمة أن أول من قال : القرآن مخلوق جعد بن درهم في سني نيف وعشرين ، ثم جهم بن صفوان .

فأما جعد فقتله خالد بن عبد الله القسري ، وأما جهم فقتل بمرو في خلافة هشام بن عبد الملك ، وسأذكر قصتهما إن شاء الله ، وأبتدئ بذكر الحدود التي أوجبها أهل العلم عليهم ، والهجر لهم ، والبعد منهم ؛ ليكون للمسلمين فيهم أسوة وقدوة .

التالي السابق


الخدمات العلمية