صفحة جزء
[ ص: 457 ] سياق

ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -

على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين

[ ص: 458 ] " قال الله عز وجل : ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) وقال : ( كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون ) ، وقال : ( خلقت بيدي ) وقال : ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) ، وقال : ( تجري بأعيننا ) وقال : ( واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ) وقال : ( يد الله فوق أيديهم ) 692 - وروي عن ابن عباس في تفسير أعيننا أنه أشار إلى عينيه .

وعن الزبير بن العوام أنه سئل بوجه الله فقال :

أعطه ، فإنه بوجه الله سأل لا بوجه الخلق . وعن القاسم بن محمد أنه سئل بوجه الله فقال لا يفلح من رده .

693 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : ثنا إسماعيل بن العباس الوراق ، قال : ثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، قال : ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو ، عن طاوس ، سمع أبا هريرة يقول :

[ ص: 459 ] قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتج آدم وموسى ، فقال موسى لآدم : أنت أبونا خيبتنا ، وأخرجتنا من الجنة :

قال له آدم : أنت موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده تلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة ( فحج آدم موسى )
، أخرجه البخاري ، ومسلم من حديث ابن عيينة :

694 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال ثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن أبي موسى ح :

695 - وأخبرنا أحمد ، أخبرنا علي ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا بهز بن أسد ، قال : ثنا شعبة ، قال : ثنا عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا عبيدة يحدث عن أبي موسى :

إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن الله يبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ، ويبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار حتى تطلع الشمس من مغربها ) أخرجه مسلم :

696 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، ومحمد بن الحسين الفارسي ، قالا : أخبرنا أحمد بن علي بن العلا ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن أبي موسى قال :

[ ص: 460 ] قام فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأربع كلمات فقال : ( إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه ، ويرفع إليه عمل الليل قبل النهار ، وعمل النهار قبل الليل ، حجابه النار لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه زاد عبد الله كل شيء أدركه بصره ) أخرجه مسلم .

697 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا أحمد بن علي بن العلا ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا الفضل بن دكين ، قال : ثنا أبو قدامة الحارث بن عبيد ، عن أبي عمران الجوني ، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس ، عن أبيه قال :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( جنات الفردوس ( ثنتان ) من ذهب حليهما ، وآنيتهما ، وما فيهما ، ( وثنتان ) من فضة حليهما ، وآنيتهما ، وما فيهما ليس بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنات عدن وهي تشخب من جنات عدن في جوبة ثم تصدع بعد الأنهار ) :

[ ص: 461 ] 698 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر ، قال : أخبرنا محمد بن جعفر بن يزيد ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد ، قال : أنبا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن همام ، عن أبي هريرة ، قال :

" قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( يمين الله ملآن لا يغيضها شيء سحاء الليل والنهار ، قال : أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض ، فإنه لم ينفق ما في يمينه ، أخرجه البخاري ، عن علي بن المديني ، عن عبد الرزاق :

[ ص: 462 ] 699 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال ثنا الحسين بن الحسن ، قال : أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار سمع عمرو بن أوس الثقفي يحدث عن عبد الله بن عمرو :

ويبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم - ( المقسطون عند الله يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذين يعدلون ( في حكمهم وأهليهم ) وما ولوا ) أخرجه البخاري ومسلم :

700 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا محمد بن إسحاق ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( يمين الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، وقال لنا : أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض ، فإنه لم يغض ما في يمينه ، وعرشه منه ملآى وبيده الأخرى الميزان يرفع ويخفض ) .

701 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ( ...... ) قال ثنا أبو بكر ، ( عن ) محمد بن خالد بن يزيد الآجري قال ثنا [ ص: 463 ] ( سعيد ) بن داود الزبيري ، قال : ثنا مالك أن نافع حدثه أن عبد الله بن عمر أخبره :

أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماوات بيمينه يقول أنا الملك ) أخرجه البخاري ، عن سعيد .

702 - أخبرنا محمد بن عبد الله النجار ، قال : أخبرنا أبو ذر يحيى بن زيد بن العباس النجار ، قال : ثنا عمي علي بن عباس بن الوليد ، قال : ثنا مقدم - يعني ابن محمد بن مقدم المقدمي ، قال : ثنا عمي القاسم بن يحيى ، عن عبد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال ( يقبض الله الأرض بشماله وتكون السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك ) [ ص: 464 ] أخرجه البخاري ، عن المقدمي .

703 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد الدقيقي ، قال : ثنا أبو حامد الحضرمي ، قال : نا بندار محمد بن بشار ، قال : ثنا أبو بكر الحنفي ، قال : ثنا عبد الله بن نافع ، عن أبيه ، عن ابن عمر قال :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( يطوي الله السماوات فيقبضها ، ويقبض [ ص: 465 ] الأخرى بيده ، ويقول : أنا الملك ، أين الملوك ؟ أنا الجبار ، أين الجبارون ؟ ) :

704 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : أخبرنا محمد بن هارون ، قال : ثنا سليمان بن عمر بن خالد الأقطع ، قال : ثنا عبد الله بن المبارك ، عن سفيان ، عن عباد بن منصور ، عن القاسم - يعني بن محمد - :

عن أبي هريرة ، قال : ولا أراه مرفوعا قال : ( إن الله تعالى يقبض الصدقة ، ولا يقبل منها إلا طيبا ويقبلها بيمينه فيربيها كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى يجعلها أعظم من أحد ) .

وقال أبو هريرة في كتاب الله تعالى ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) ثم تلا ( أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) إلى آخر الآية .

[ ص: 466 ] 705 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا الحسين بن الحسن ، قال : أخبرنا ابن المبارك ، قال : أخبرنا سفيان ، عن عبد الله بن السائب ، عن عبد الله بن أبي قتادة المحاربي قال :

سمعت عبد الله بن مسعود يقول : ما تصدق رجل بصدقة إلا وقعت في يد الرب قبل أن تقع في يد السائل وهو يضعها في يد السائل ، ثم قرأ ( أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) 706 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله قال : جاء حبر من أحبار اليهود إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السماوات على إصبع والأرضين على إصبع ، والجبال والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وذكر كلمة كلها على إصبع ، ثم يهزهن ، ثم يقول : أنا الملك أنا الملك :

قال : فلقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضحك حتى بدت نواجذه تعجبا مما قال تصديقا له :

ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (
وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون )


[ ص: 467 ] أخرجه البخاري ، ومسلم عن عثمان بن أبي شيبة ، عن جرير : 707 - أخبرنا محمد بن الحسين بن الفضل ، وعبيد الله بن أحمد ، قالا : أخبرنا الحسين بن يحيى ، قال الحسن بن محمد بن الصباح ، قال : ثنا أبو معاوية ، قالا : ثنا الأعمش ح :

وأخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : نا أحمد بن سنان ، قال : ثنا أبو معاوية ، قال : ثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال : جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل من أهل الكتاب ، فقال : يا أبا القاسم ، أبلغك أن الله تعالى يحمل الخلائق على إصبع والسماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والثرا على إصبع ، فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى بدت نواجذه ، فأنزل الله عز وجل ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه ) إلى آخر الآية ، واللفظ لأحمد أخرجه مسلم من هذا الطريق ، والبخاري من حديث الأعمش .

709 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن المقري ح :

[ ص: 468 ] 710 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن ، قال : ثنا حيوة ، قال : أخبرني أبو هاني أنه سمع أبا عبد الرحمن الجبلي يقول : إنه سمع عبد الله بن عمرو ، يقول :

إنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إن قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء ) ، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ) ، واللفظ لأحمد بن سنان أخرجه مسلم ، عن زهير ، وابن نمير ، عن أبي عبد الرحمن :

711 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر ، قال نا محمد بن جعفر بن يزيد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا ح :

712 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن جامع ، قال : ثنا إسماعيل بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : نا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن همام بن منبه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خلق الله آدم على صورته طوله ستون

[ ص: 469 ] ذراعا ، فلما خلقه ، قال له : اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنه تحيتك وتحية ذريتك ، قال : فذهب ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : وعليكم السلام ورحمة الله ، قال : فزادوا رحمة الله ، قال : فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن
) أخرجه البخاري ، ومسلم .

713 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن إبراهيم بن حبيش قال : ثنا محمد بن عبد الملك ح :

714 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم ، قال : ثنا عمر بن محمد بن طاهر قال : ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي قال : ثنا أبو علي الحنفي قال : ثنا المثنى بن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي أيوب ، عن [ ص: 470 ] أبي هريرة قال :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا قاتل أحدكم أخاه فليتجنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه مسلم :

715 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : نا يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، قال : ثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه لا يقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته ) .

716 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا يوسف بن موسى قال : ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن ابن عمر قال :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( لا تقبحوا الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورته )

[ ص: 471 ] 718 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبيد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا بهز بن أسد قال : ثنا شعبة قال : حدثني قتادة قال :

سمعت أنسا يحدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( ما بعث الله نبيا إلا أنذر الدجال أمته ألا إنه الأعور الكذاب وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه " كافر " يقرؤه على كل مؤمن ) أخرجه البخاري ، ومسلم :

719 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا عبيد الله بن عمر القواريري قال : ثنا حرمي بن عمارة قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس :

[ ص: 472 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( يلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع عز وجل رجله أو قدمه فيها فتقول قط قط ) ، أخرجه البخاري ، عن عبد الله بن أبي الأسود ، عن حرمي :

720 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، وعبيد الله بن أحمد ، قالا : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام ، قال : ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي قال : ثنا أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة :

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( اختصمت الجنة والنار ، فقالت النار : يدخلني الجبارون ، والمتكبرون ، وقالت الجنة : يدخلني ضعفاء الناس ، وسقاطهم ، فقال الله عز وجل للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ، وقال للجنة : أنت رحمتي أصيب بك من أشاء ، ولكل واحد منكم ملاها ، وإذا كان يوم القيامة لم يظلم الله أحدا من خلقه شيئا ويلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع الله قدمه فهناك تملأ ويزوى بعضها إلى بعض وتقول : قط قط ) أخرجه مسلم من حديث أيوب :

[ ص: 473 ] 721 - أخبرنا عيسى بن علي قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا هدبة بن خالد قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن يعلى ح :

722 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن جعفر بن ملاس قال : ثنا شعيب بن عمرو الضبعي قال : يزيد بن هارون قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن حدس ، عن أبي رزين :

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( ضحك ربنا تبارك وتعالى من قنوط عباده وقرب غيره ، قال : قلت يا رسول الله ، أو يضحك الرب ، قال : نعم لن نعدم من رب يضحك خيرا ) .

[ ص: 474 ] 723 - أخبرنا محمد بن عبد الله الجعفي ، قال : أخبرنا عبد الله بن علي بن القاسم قال : ثنا محمد بن الحسين الفراء ، قال : ثنا القعنبي ، عن مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( يضحك الله إلى رجلين قتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ، ثم يتوب الله على القاتل فيقاتل في سبيل الله فيستشهد ) أخرجه البخاري .

724 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عبد الصمد بن علي قال : ثنا الحسين بن سعيد السلمي قال : حدثني أحمد بن الحسن بن علي بن أبان البصري المرادي ، قال : ثنا الحسن بن محبوب ، عن علي بن دياب ، عن إبان بن ثعلب ، عن سعيد بن جبير أن ابن عباس في قوله تعالى ( يوم يكشف عن ساق ) قال : عن بلاء عظيم :

725 - أخبرنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا سعيد بن عبد الرحيم ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار قال : سمعت جابر بن عبد الله ( يقول ) لما نزلت هذه الآية ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم )

[ ص: 475 ] الآية ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أعوذ بوجه الله )
أخرجه البخاري ، عن علي بن المديني ، عن سفيان .

726 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد الدقيقي ، ثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم المرزوي ، ثنا نصر بن علي ، أخبرنا خالد بن الحارث ، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي نهيك ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( من استعاذكم بالله فأعيذوه ، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه ) :

أبو نهيك اسمه عثمان بن نهيك الفراء الأزدي بصري صاحب هدي القراءات .

727 أخبرنا أحمد بن محمد الفقيه ، قال : ثنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا أبي قال : ثنا إبراهيم بن عبد الرحيم ، قال : حدثني محمد بن معاوية ، قال : حدثني شعيب بن بكر مولى الزبير قال : حدثني هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال :

[ ص: 476 ] جاءنا سائل فسأل بوجه الله قال : فقام الزبير ، فعلاه بالدرة ، فقال : أبوجه الله تسأل ؟ ألا سألت بوجه الخلق .

728 - وأخبرنا أحمد قال : أخبرنا عمر قال : ثنا جعفر بن محمد بن نصير قال : ثنا محمد بن كامل قال : ثنا سيار - يعني ابن عبد الله - قال : ثنا الصغدي بن سنان قال : حدثني أشعث قال : ( دخلت على ) القاسم بن محمد في حائط له وكان يبغضني في الله ، وأحبه فيه ، فقال ما أدخلك علي ؟ اخرج عني . قلت : أسألك بوجه الله لما جذذت لي عذقا قال : يا غلام خذ له عذقا ، فإنه سأل بمسألة لا يفلح من رده :

729 - أخبرنا الحسين بن عمر ، أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : ثنا محمد بن كثير ، قال : أخبرنا سفيان الثوري ، عن عبيد المكتب ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال :

احتجب من خلقه بأربع : بنار ، وظلمة ، ونور ، وخلق أربعا بيده : آدم ، والعرش ، والقلم ، وجنة عدن ، وقال لسائر خلقه : كن فكان :

[ ص: 477 ] 730 - وأخبرنا الحسين ، أخبرنا أحمد قال : ثنا إسماعيل قال : ثنا مسدد قال : نا عبد الواحد - يعني بن زياد - قال : ثنا عبيد بن مهران ، قال : ثنا مجاهد ، قال :

قال عبد الله : خلق الله أربعة أشياء بيده : العرش ، وآدم ، والقلم ، وعدن ، وقال لسائر خلقه كن فكان :

731 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله قال : أخبرنا دعلج بن أحمد قال : ثنا أبو جعفر الترمذي ، قال : ثنا هدية بن عبد الوهاب قال :

سمعت وكيع يقول : إذا سئلتم هل يضحك ربنا ؟ فقولوا كذلك سمعنا :

732 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد الفقيه ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن هارون بن حميد ، قال : ثنا أبو همام ، قال : نا بقية قال : قال لي الأوزاعي : يا أبا محمد ، ما تقول في قوم يبغضون حديث نبيهم :

قال قلت قوم سوء :

قال ليس من صاحب بدعة تحدثه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بخلاف بدعته إلا أبغض الحديث :

733 - وأخبرنا أحمد ، أخبرنا عمر ، نا أحمد بن محمد بن [ ص: 478 ] إسماعيل ، قال : ثنا الفضل بن زياد ، قال :

سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل ، يقول : من رد حديث رسول الله فهو علي شفا هلكة .

734 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عثمان بن أحمد قال : ثنا عبد الكريم الكريم بن الهيثم قال : ثنا سعيد بن المغيرة الصياد قال : ثنا مخلد بن الحسين قال :

قال لي الأوزاعي : يا أبا محمد ، إذا بلغك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديث فلا تظنن غيره فإن محمدا كان مبلغا عن ربه .

735 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن زهير قال : ثنا عبد الوهاب بن نجدة الحوطي قال : ثنا بقية قال :

" ثنا الأوزاعي قال : كان الزهري ومكحول يقولان : أمروا الأحاديث كما جاءت .

736 - أخبرنا محمد بن رزق الله ، قال : أخبرنا أحمد بن عثمان ، قال : نا عيسى بن موسى بن إسحاق الأنصاري ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت سفيان بن عيينة ، يقول : " كل شيء وصف الله به نفسه في القرآن فقراءته تفسيره ، لا كيف ولا مثل " .

737 - أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان ، قال : ثنا أبو نصر أحمد بن عمرو بن محمد بن موسى ، قال : ثنا أحمد بن خالد بن الخليل ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن حفص ، قال : ثنا أبي قال :

قال أفلح بن محمد : قلت لعبد الله بن المبارك : يا أبا عبد الرحمن [ ص: 479 ] إني أكره الصفة ، عنى صفة الرب جل وعز

فقال له عبد الله بن المبارك : أنا أشد الناس كراهة لذلك ، ولكن إذا نطق الكتاب بشيء ، وإذا جاءت الآثار بشيء جسرنا عليه " ونحو هذا .

738 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن أحمد ، قال : أخبرنا عثمان بن أحمد ، قال : ثنا حنبل ، قال : قلت لأبي عبد الله : " يكلم الله عبده يوم القيامة ؟

قال : نعم ، فمن يقضي بين الخلق إلا الله ، ( يكلمه ) الله عز وجل ، ويسأله الله عز وجل متكلم لم يزل بما شاء ، ويحكم وليس لله عدل ، ولا مثل تبارك وتعالى كيف شاء وأنى شاء .

739 - سمعت أبا محمد الحسن بن عثمان بن جابر ، يقول سمعت أبا نصر أحمد بن يعقوب بن زاذان قال : بلغني أن أحمد بن حنبل ، قرأ عليه رجل ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه ) قال : ثم أومأ بيده .

فقال له أحمد : قطعها الله قطعها الله قطعها الله ثم حرد وقام .

[ ص: 480 ] 740 - أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن سلمة ، قال : ثنا أبو محمد سهل بن عثمان بن سعيد بن حكيم السلمي قال : سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن ( المهدي ) بن يونس يقول : سمعت أبا سليمان داود بن طلحة : سمعت عبد الله بن أبي حنيفة الدوسي ، يقول : سمعت محمد بن الحسن يقول : " اتفق الفقهاء كلهم من المشرق إلى المغرب على الإيمان بالقرآن والأحاديث التي جاء بها الثقات عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صفة الرب عز وجل من غير تغيير ولا وصف ولا تشبيه ، فمن فسر اليوم شيئا من ذلك ، فقد خرج مما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وفارق الجماعة ، فإنهم لم يصفوا ولم يفسروا ، ولكن أفتوا بما في الكتاب والسنة ، ثم سكتوا .

فمن قال بقول جهم فقد فارق الجماعة ؛ لأنه قد وصفه بصفة لا شيء .

741 - أخبرنا أحمد ، أخبرنا محمد ( بن أحمد ) بن سليمان ، قال : ثنا أبو علي الحسن بن يوسف بن يعقوب ، قال : ثنا أبو محمد أحمد بن علي بن زيد الغجدواني قال : ثنا أبو عبد الله محمد بن أبي عمرو الطواويسي قال : ثنا عمرو بن وهب ، يقول : سمعت شداد بن حكيم

يذكر ، عن محمد بن الحسن ، في الأحاديث التي جاءت : " إن الله يهبط إلى سماء الدنيا " ونحو هذا من الأحاديث : إن هذه الأحاديث قد روتها الثقات ، فنحن نرويها ونؤمن بها ولا نفسرها .

التالي السابق


الخدمات العلمية