صفحة جزء
[ ص: 481 ] سياق

ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في نزول الرب تبارك وتعالى

رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرون نفسا .

[ ص: 482 ] وروى ذلك من الصحابة : عن ابن مسعود ، وابن عباس ، وأم سلمة ،

ومن التابعين : عطاء ، وعمر بن عبد العزيز ، ومكحول ، وكعب الأحبار

رواية أبي هريرة

[ ص: 483 ] 742 -أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي ، وعبد السلام بن علي بن محمد بن عمر ، قالا : أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري ، قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني مالك ، عن ابن شهاب ، ح

743 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد ، قال : ثنا موهب بن يزيد ، قال : أخبرنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني يونس ، ومالك ، عن ابن شهاب ، أنه أخبرهما ، عن أبي سلمة ، وأبي عبد الله الأغر ، عن أبي هريرة ، ح

744 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي ، قال : أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي ، قال : ثنا محمد بن يحيى الذهلي ، قال : ثنا بشر بن عمر ، قال : ثنا مالك بن أنس ، عن ابن شهاب ، عن أبي عبد الله الأغر ، عن أبي هريرة ، ح

745 - وأخبرنا محمد ، قال : أخبرنا أحمد بن سعيد ، قال : أخبرنا محمد بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، قال : أخبرني أبو سلمة ، والأغر ، صاحب أبي هريرة .

أن أبا هريرة ، أخبرهما ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( ينزل الله عز وجل كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر إلى سماء الدنيا فيقول : من يدعوني فأستجيب له ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ من يسألني فأعطيه ) ؟ " ألفاظهم سواء .

وليس في حديث مالك : " الآخر " ، والباقي مثله ، أخرجه البخاري ، ومسلم .

[ ص: 484 ] أبو سعيد الخدري

746 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد ، قال : ثنا أحمد بن سعيد بن صخر ، قال : ثنا النضر بن شميل ، قال : أخبرنا شعبة ، عن إسحاق ، عن الأغر أبي مسلم قال :

أشهد على أبي هريرة ، وأبي سعيد أنهما شهدا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( إن الله يمهل حتى يذهب ثلث الليل ، ثم ينزل إلى سماء الدنيا فيقول : هل من تائب ؟ هل من مستغفر ؟ هل من طالب ) ؟ فقال له رجل : حتى يطلع الفجر ؟

قال : ( نعم )


أخرجه مسلم من حديث شعبة .

747 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر ، قال : ثنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا يوسف بن موسى قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن أبي إسحاق ، عن الأغر أبي مسلم :

عن أبي هريرة ، وأبي سعيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يمهل الله عز وجل حتى إذا ذهب ثلث الليل نزل إلى السماء الدنيا ، فقال : هل من تائب ؟ هل من مستغفر ؟ هل من سائل ؟ هل من داع ؟ حتى ينفجر الفجر ) .

[ ص: 485 ] أخرجه مسلم من حديث جرير .

* رواية علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، قال : ثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، ح

749 - وأخبرنا الحسين بن عمر ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن عثمان ، قال : ثنا عبيد بن يعيش ، قال : ثنا يونس بن بكير ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، عن عمه موسى بن يسار ، عن عبيد الله بن أبي رافع ،

عن علي ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لولا أن أشق على أمتي لأخرت العشاء الآخرة إلى ثلث الليل الأول ، فإنه إذا مضى ثلث الليل الأول ، هبط الله إلى سماء الدنيا ، فلم يزل بها حتى يطلع الفجر يقول : ألا سائل يعطى ؟ ألا داع فيجاب ؟ ألا مذنب يستغفر فيغفر له ؟ ألا سقيم يستشفي فيشفى ) ؟ .

[ ص: 486 ] * أبو بكر رضي الله عنه :

750 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال : ثنا عبد الله بن محمد بن زياد قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا عبد الله بن وهب قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، عن عبد الملك بن عبد الملك ، عن مصعب بن أبي ذئب ، عن القاسم بن محمد ، عن أبيه ، أو عن عمه :

عن جده أبي بكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن الله تبارك وتعالى ينزل إلى سماء الدنيا ليلة النصف من شعبان فيغفر فيها لكل بشر ما خلا كافرا أو رجلا في قلبه شحناء ) .

* جابر رضي الله عنه :

751 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، ثنا أبو زرعة ، ثنا أبو نعيم ، ثنا مرزوق مولى عبد الرحمن الباهلي ، عن أبي الزبير :

عن جابر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا كان يوم عرفة إن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة فيقول : انظروا إلى

[ ص: 487 ] عبادي أتوني شعثا غبرا قاصدين من كل فج عميق ، أشهدكم أني قد غفرت لهم ، فتقول الملائكة : يا رب : فلان مرهق وفلان مرهق ، " يعني مغرق بالذنوب " ، وفلان ، وفلان )

وقال : ( يقول الله عز وجل : قد غفرت لهم )

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( فما من يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة ) .


752 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد ، قال : ثنا عباس بن محمد ، قال : ثنا محاضر بن مورع ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، ذكره عن أبي سعيد ، وأبي هريرة :

وعن أبي إسحاق ، وحبيب ، عن الأغر ، عن أبي هريرة ، قال :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله يمهل حتى يذهب ثلث الليل الأول ، ثم ينزل إلى سماء الدنيا فيقول : هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من سائل فأعطيه ؟ هل من تائب فأتوب عليه ؟ حتى ينبثق الفجر ) .

[ ص: 488 ] 753 - وأخبرنا عبيد الله ، أخبرنا عبد الله ، قال : ثنا عباس بن محمد ، قال : ثنا محاضر ، قال : ثنا الأعمش ، وأرى أن أبا إسحاق ، ذكر عن جابر ، أنه قال : ( وذلك في كل ليلة ) .

* رفاعة بن عرابة الجهني

754 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد ، قال : ثنا محمد بن يحيى ، قال : ثنا وهب بن جرير ، قال : ثنا هشام صاحب الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عطاء بن يسار ، أن رفاعة الجهني ، حدثه ح

755 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد ، قال : ثنا العباس بن الوليد بن مزيد ، قال : ثنا أبي قال : سمعت الأوزاعي ، قال : حدثني يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثني هلال بن أبي ميمونة ، قال : حدثني عطاء بن يسار ، قال :

حدثني رفاعة بن عرابة الجهني ، قال : صدرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مكة ، وساق الحديث حتى قال : ( ينزل الله إلى سماء الدنيا فيقول : لا أسأل عن عبادي غيري ، من ذا الذي يسألني أعطه ؟ من ذا الذي يدعوني أستجب له ؟ من ذا الذي يستغفرني أغفر له ؟ حتى [ ص: 489 ] ينفجر الصبح ) ، واللفظ لحديث ( عباس ) .

* أبو الدرداء رضي الله عنه :

756 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن زياد قال : ثنا محمد بن عبد الملك ، قال : ثنا عبد الله بن [ ص: 490 ] صالح أبو صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني زيادة بن محمد الأنصاري ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن فضالة بن عبيد :

عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( ينزل الله في آخر ثلاث ساعات يبقين من الليل ينظر في الساعة الأولى منهن في الكتاب الذي لا ينظر فيه غيره فيمحو ما يشاء ويثبت ، ثم ينظر في الساعة الثانية ( في عدن ) وهي مسكنه الذي يسكن ، لا يكون معه فيها إلا الأنبياء ، والشهداء ، والصديقون ، وفيها ما لم ير أحد ولم يخطر على قلب بشر ثم يهبط في آخر ساعة من الليل فيقول : ألا مستغفر فأغفر له ؟ ألا سائل فأعطيه ؟ ألا داع فأستجيب له ؟ حتى يطلع الفجر " ، قال الله عز وجل ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) يشهده الله وملائكته ) .

* عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :

757 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا شريك [ ص: 491 ] ، عن أبي إسحاق الهجري ، عن أبي الأحوص .

عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن الله إذا كان ثلث الليل الآخر نزل إلى سماء الدنيا ، ثم بسط يده ، فقال : من يسألني فأعطيه حتى الفجر ) .

* جبير بن مطعم رضي الله عنه :

758 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا عفان ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا عمرو بن دينار ، عن نافع بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، \ح\

759 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد ، قال : ثنا محمد بن يحيى ، قال : ثنا أبو الوليد ، قال : ثنا حماد ، عن عمرو بن دينار ، عن نافع بن جبير بن مطعم :

عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( ينزل الله إلى سماء الدنيا كل

[ ص: 492 ] ليلة فيقول : هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟
[ ص: 493 ] لفظهما سواء .

* رواية أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه

760 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، أخبرني عوف ، أنبا الربيع بن روح ، عن ابن حرب - يعني محمدا - عن الأحوص بن حكيم ، عن ( المهاصر ) بن حبيب ، عن أبي ثعلبة الخشني أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويذر أهل الحقد لحقدهم أو أهل الضغائن ) .

* عمرو بن عبسة رضي الله عنه :

761 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، ويحيى بن أبي بكير ، وعبد الصمد بن النعمان ، واللفظ ليزيد ، قال : أخبرنا جرير بن عثمان ، قال : ثنا سليم بن عامر :

[ ص: 494 ] عن عمرو بن عبسة ، قال : أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت : يا رسول الله ، جعلني الله فداك - يعني علمني - شيئا أجهله ينفعني ولا يضرك ما ساعة أقرب من ساعة وما ساعة ( يتقى ) فيها ، يعني الصلاة ، قال :

( يا عمرو بن عبسة ، لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك ، إن للرب عز وجل تدليا من جوف الليل فيغفر إلا ما كان من الشرك ، والصلاة مشهودة حتى تطلع الشمس ) .


* عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه :

762 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد ، قال : ثنا محمد بن عبد الملك ، قال : ثنا أبو الحسن هارون بن إسماعيل الخزاز أملاه علينا من كتابه قال : ثنا علي بن المبارك قال : ثنا يحيى بن أبي كثير قال : حدثني هلال أن عطاء حدثه :

أن عقبة بن عامر حدثه ، قال : أقبلنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : ( إذا مضى ثلث الليل أو قال : نصف الليل ، ينزل الله إلى سماء الدنيا فيقول : لا أسأل عن عبادي غيري من ذا الذي يستغفرني أغفر له ؟ من [ ص: 495 ] ذا الذي يدعوني أستجب له ؟ من ذا الذي يسألني أعطه ؟ حتى ينفجر الفجر ) .

قال النيسابوري : قال : ثنا محمد بن عبد الملك : هكذا أملاه علينا هارون من كتابه ، فقال عن عقبة بن عامر

قال الشيخ أبو القاسم الحافظ : ورواه الأوزاعي ، وهشام ، وعلي بن المبارك ، عن يحيى ، عن هلال ، عن عطاء ، عن رفاعة ، وهو أشبه بالصواب .

التالي السابق


الخدمات العلمية