صفحة جزء
[ ص: 693 ] سياق

ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي عن الكلام في القدر والجدال فيه والأمر بالإمساك عنه

1118 - أخبرنا محمد بن محمد بن عمر بن أحمد بن خشيش البغدادي - بالري قدم علينا - قال : حدثنا علي بن محمد المصري قال : ثنا عبد الله بن محمد بن أبي مريم قال : ثنا أسد بن موسى قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن مطر ، وحميد ، وداود بن أبي هند ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده عبد الله بن عمرو \ح\ :

1119 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : ثنا محمد بن الحسن التركي قال : ثنا عبد الله بن سوار قال : أخبرنا حماد قال : أخبرنا مطر الوراق ، وحميد ، وعامر الأحول ، وداود بن أبي هند ، وقتادة ، وثابت ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده عبد الله بن عمرو أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج على الصحابة وهم يتنازعون في القدر ، هذا ينزع آية وهذا ينزع آية فكأنما فقئ في وجهه حب الرمان فقال : " بهذا أمرتم - أو بهذا وكلتم - زاد أسد في حديثه - : " أن تضربوا كتاب الله بعضه ببعض ، انظروا إلى ما أمرتم به فاتبعوه وما نهيتم عنه فاجتنبوه " . لفظهما قريب .

[ ص: 694 ] 1120 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا محمد بن عمرو بن العباس قال : ثنا ابن عدي قال : ثنا صالح بن أبي الأخضر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن عبد الله بن عمرو قال : كان على باب حجرة من حجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قوم يتنازعون في القرآن ، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متوشحا ثوبه متغيرا وجهه فقال : " يا قوم بهذا هلكت الأمم ، إن القرآن نزل يصدق بعضه بعضا ولا يكذب بعضه بعضا " .

1121 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد ، أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يزيد قال : ثنا أبي قال سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الكلام في المسجد لغو إلا قراءة القرآن ، وذكر الله - عز وجل - ، أو مسألة عن خير .

[ ص: 695 ] ومن تكلم بالقدر في الدنيا سئل عنه يوم القيامة فإن أخطأ هلك ، ومن لم يتكلم به لم يسأل عنه يوم القيامة
" .

1122 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن داود بن سليمان قال : ثنا علي بن داود القنطري قال : ثنا آدم بن أبي إياس قال : ثنا الهيثم بن جميل ، عن أبي بكر عمران القصير ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا تكلموا بشيء من القدر ، فإنه سر الله فلا تفشوا سر الله " .

1123 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا أبو الطيب بن السندي قال : ثنا موسى بن الحسن الجلاجلي قال : ثنا عبد الله بن بكر قال : ثنا أبو بكر عبد الرحمن : رفع الحديث إلى علي أنه سأله رجل فقال : يا أبا الحسن ما تقول في القدر ؟ فقال : طريق مظلم فلا تسلكه . فقال : يا أبا الحسن ما تقول في القدر ؟ فقال : بحر عظيم فلا تلجه . فقال : يا أبا الحسن ما تقول في القدر ؟ [ ص: 696 ] فقال : سر الله فلا تكلفه .

1124 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ قال : ثنا سعيد بن أبي أيوب ، عن عطاء بن دينار ، عن حكيم بن شريك ، عن يحيى بن ميمون الحضرمي ، عن ربيعة الجرشي ، عن أبي هريرة ، عن عمر قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم " .

1125 - أخبرنا عبد الرحمن بن عبيد الله قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا أبي ، ثنا عبد الله بن الوليد قال : ثنا سفيان ، عن داود ، عن ابن سيرين قال : إن لم يكن أهل القدر من الذين يخوضون في آيات الله ، فلا أدري من هم .

1126 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال : ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال : ثنا عبد الله بن محمد بن علي النفيلي قال : ثنا بقية بن محمد - قال غير النفيلي - [ ص: 697 ] القشيري : عن قاسم قال - غير النفيلي - بن هزان ، عن الزهري ، عن حلبس بن وابصة ، عن ابن عباس قال : باب شرك فتح على أهل الصلاة : التكذيب بالقدر فلا تجادلوهم فيجري شركهم على أيديكم .

1127 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان قال : أخبرنا أحمد بن عبيد بن إسماعيل قال : ثنا الحسن بن علي بن المتوكل قال : ثنا عاصم قال : ثنا جرير بن حازم ، عن أبي رجاء قال : سمعت ابن عباس وهو يخطب على المنبر بالبصرة يقول : لا يزال أمر هذه الأمة مقاربا أو قواما ما لم ينظروا في الولدان والقدر أو حتى ينظروا في الولدان والقدر .

1128 - أخبرنا عيسى بن علي ومحمد بن عبد الرحمن قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : ثنا أبو نصر التمار قال : ثنا المعافى بن عمران ، عن القاسم بن حبيب ، عن نزار بن حيان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اتقوا هذا القدر فإنه شعبة من النصرانية " .

[ ص: 698 ] وقال ابن عباس : اتقوا هذا الإرجاء فإنه شعبة من النصرانية .

1129 - أخبرنا محمد بن أحمد الطوسي قال : ثنا محمد بن يعقوب قال : ثنا أبو عتبة قال : ثنا بقية ، عن أبي العلاء ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - \ح\ :

1130 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : قرئ على محمد بن إسماعيل وأنا أسمع قال : ثنا سليمان بن عبد الرحمن قال : ثنا محمد بن شعيب بن شابور ، عن هارون ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " هلاك أمتي في العصبية والقدرية والرواية من غير تثبت " .

[ ص: 699 ] 1131 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن عتاب قال : ثنا إبراهيم بن هاشم قال : ثنا محمد بن حسان السمتي قال : ثنا مروان بن شجاع أبو عمرو ، عن سالم بن عجلان الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : ما غلا أحد في القدر إلا خرج من الإسلام .

1132 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال : ثنا محمد بن زياد قال : ثنا حسان بن إبراهيم ، عن محمد بن الفضل بن عطية ، عن كرز بن وبرة الحارثي ، عن محمد بن كعب القرظي قال : ذكرت القدرية عند عبد الله بن عمر قال : إذا كان يوم القيامة جمع الناس في صعيد واحد ، فينادي مناد يسمع الأولين والآخرين : أين خصماء الله ؟ فيقوم القدرية .

[ ص: 700 ] 1133 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : ثنا أحمد بن علي قال : ثنا سويد بن سعيد قال : ثنا المعتمر بن سليمان ، عن إسحاق بن عبد الله ، عن عبد الله بن الحارث قال : سمعت ابن عباس يقول : إن بني إسرائيل كانوا على شريعة ومنهاج ظاهرين على من ناوأهم حتى تنازعوا في القدر ، فلما تنازعوا اختلفوا وتباغضوا وتلاعنوا واستحل بعضهم حرمات بعض ، فسلط عليهم عدوهم فمزقهم كل ممزق .

1134 - أخبرنا علي بن عمر ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عتاب قال : ثنا عبيد بن عبد الواحد قال : ثنا نعيم بن حماد قال : ثنا عبد الله بن المبارك قال : أخبرنا جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران قال : قال لي ابن عباس : احفظ عني ثلاثا : إياك والنظر في النجوم فإنه يدعو إلى الكهانة ، وإياك والقدر فإنه يدعو إلى الزندقة ، وإياك وشتم أحد من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - فيكبك الله في النار على وجهك .

التالي السابق


الخدمات العلمية