صفحة جزء
[ ص: 802 ] سياق

ما روي مما أرى الله المكذبين بالقدر من الآيات في دار الدنيا في أنفسهم .

1339 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد قال : ثنا محمد بن منصور قال : ثنا نصر بن علي قال : ثنا مسلم بن إبراهيم قال : ثنا حماد بن زيد قال : جعل رجل لرجل جعلا على أن يعبر نهرا قال : فعبر حتى إذا قرب من الشط ، فقال : عبرت والله ، فقال له الرجل : قل ما شاء الله قال : شاء أو لم يشأ قال : فأخذته الأرض .

1340 - أخبرنا عيسى بن علي قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال : سمعت معتمرا يحدث عن مرحوم العطار ، قال : أتاني رجل ، فقال : يا أبا محمد إن أخي هذا أراد شراء جارية من فلان ، وقد أحب أن يستعين برأيك ، فقم معنا إليه .

فانطلقنا إليه ، فإذا رجل مثر ، فبينا نحن عنده ، قلنا : جاريتك فلانة أراد هذا الرجل يعترضها .

قال : نعم قد حضر الغداء فتغدوا وأخرجها إليكم ، فقلنا : هات غداءك ، فتغدينا ، ثم قال : لا يسقيكم الماء إلا من أردتم أن تعترضوه .

ادعوا فلانة قال : فجاءت جارية وضيئة ، فقال لها : اسقيني فجاءت [ ص: 803 ] بقدح زجاج ، فصبت له ماء ، فوضعه على راحته ، ثم رفعه إلى فيه .

ثم قال : يا أبا محمد يزعم ناس أني لا أستطيع أشرب هذا وترى هاهنا حائلا . ثم قال : فأنا لا أشربه فترى هاهنا مكرها ؟ ثم قال : هي حرة إن لم أشربه ، فضربت القدح بردن قميصها ، فوقع القدح وانكسر واهراق الماء . فخرجت معنا مقنعة فكانت تدعى : مولاة السنة .

1341 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الله ، ثنا عثمان بن محمد بن هارون قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد قال : كنا مع إنسان يتكلم في القدر ، فأخذ بيضة ، وكنا نأكل بيضا وخبزا ، فقال : هذه البيضة إن شئت أكلتها وإن شئت لم آكلها .

قال : فقلنا له : فشئ . قال : فأنا أشاء . قال : فأدخلها في فيه ، فوثب إليه رجلان من أصحابنا جلدان ففكا لحييه حتى رماها .

فقالا : زعمت أنك يا عدو الله لو شئت لأكلتها ، ولكن المشيئة إلى الله شاء ألا تأكلها فطرحتها .

1342 - أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحسن البزاز قال : حدثنا عثمان بن أحمد قال : ثنا أبو العباس أحمد بن محمد البرتي قال : ثنا مسلم بن إبراهيم قال : ثنا الحارث - يعني ابن نبهان - قال : حدثنا أبو عمران أن [ ص: 804 ] عزيرا تكلم في القدر ، فنهي ، ثم تكلم ، فنهي ، فقيل له : لتمسكن أو لأمحون اسمك من النبوة ، فلم يمسك فمحي .

1343 - أخبرنا عبد الرحمن بن عبد الله ، أخبرنا أحمد بن الحسن قال : ثنا جعفر بن محمد قال : ثنا قتيبة بن سعيد قال : ثنا جعفر بن سليمان ، عن أبي عمران الجوني ، عن نوف قال : قال عزير فيما يناجي ربه : يا رب ، تخلق خلقا فتضل من تشاء وتهدي من تشاء .

قال : قيل : يا عزير ، أعرض عن هذا . قال : فعاد ، فقال : يا رب تخلق خلقا فتضل من تشاء وتهدي من تشاء .

قال : قيل : يا عزير ، أعرض عن هذا ، ( وكان الإنسان أكثر شيء جدلا ) . فقال : يا عزير ، لتعرضن عن هذا أو لأمحونك من النبوة ، إني لا أسأل عما أفعل وهم يسألون .

[ ص: 805 ] وقال علي بن العباس بن الرومي الشاعر :

وفي ابن عمار عزيرية يخاصم الله بها في القدر     لم كان ما كان وما لم يكن
ما لم يكن فهو وكيل البشر

.

التالي السابق


الخدمات العلمية