صفحة جزء
[ ص: 823 ] سياق

ما روي أن مسألة القدر متى حدثت في الإسلام وفشت

1387 - حدثنا مهدي بن محمد النيسابوري قال : ثنا محمد بن أحمد بن دلويه ، ثنا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر قال : ثنا أنس بن عياض ، عن أبي حازم ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه : عن جده قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر " . قال أبو حازم : لعن الله دينا أنا أكبر منه - يعني التكذيب بالقدر - .

1388 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا الحسن بن عرفة قال : ثنا مروان بن شجاع الجزري ، عن عبد الملك ، عن عطاء ، قال : أتيت ابن عباس وهو ينزع في زمزم قد ابتلت أسافل ثيابه .

فقلت : قد تكلم في القدر . قال : أوقد فعلوها ؟ فقلت : نعم . [ ص: 824 ] فقال : فوالله ما نزلت هذه الآية إلا فيهم ( ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر ) . أولئك شرار هذه الأمة " .

1389 - أخبرنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا أحمد بن إبراهيم قال : ثنا حماد بن زيد : عن أيوب قال : " أدركت الناس هاهنا ، وكلامهم : وإن قضي وإن قدر ، وإن قضي وإن قدر " .

1390 - أخبرنا محمد بن أحمد الطوسي قال : ثنا محمد بن يعقوب قال : ثنا عباس بن محمد الدوري قال : ثنا عفان قال : ثنا حماد بن زيد : عن أيوب قال : أدركت الناس ، وما كلامهم إلا إن قضي وإن قدر .

1391 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال : ثنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال : ثنا جدي يعقوب قال : ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي قال : ثنا أبو ضمرة أنس بن عياض : عن عثمان بن عبد الله قال : أول من تكلم في شأن القدر أبو الأسود الديلي .

1392 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا سعدان بن نصر قال : ثنا سفيان عن عمرو : عن الحسن بن محمد قال : أول من تكلم في القدر حين احترقت الكعبة .

[ ص: 825 ] قال قائل : كان هذا من قضاء الله أن احترقت الكعبة . فقال آخر : ما كان هذا من قضاء الله .

1393 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن زهير قال : ثنا هدبة قال : ثنا حازم بن أبي حازم القطعي : \ح\ :

1394 - وأخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : ثنا حمزة بن محمد قال : ثنا محمد بن غالب قال : ثنا هدبة قال : ثنا حزم قال : سمعت حوشبا ، يقول لعمرو بن عبيد في حبوة الحبس : ما هذا الذي أحدثت قد نبت قلوب إخوانك عنك ، هذا الحسن انطلق حتى نسأله عن هذا الأمر . قال : كسرها الله إذا - يعني رجليه - .

1395 - أخبرنا علي بن عمر ، أخبرنا عثمان بن أحمد قال : ثنا أحمد بن محمد البرتي قال : ثنا أبو سلمة قال : ثنا أبو حزم ، عن عاصم الأحول قال : كان قتادة يقصر بعمرو بن عبيد فجثوت على ركبتي قلت : يا أبا الخطاب ، وإذا الفقهاء ينال بعضها من بعض ؟ قال : يا أحول ، رجل ابتدع بدعة تذكر بدعته خير من أن يكف عنها . قال : فوجدت على قتادة فوضعت رأسي فإذا بعمرو يحك آية من القرآن . قلت : ما تصنع ؟ قال : إني أعيدها . [ ص: 826 ] قال : فحكها قال : قلت أعدها قال : لا أستطيع .

1396 - أخبرنا أحمد بن عبيد إجازة ، أخبرنا أحمد بن محمد بن داود بن سليمان الواسطي قال : ثنا أبو داود السجستاني قال : أخبرنا عمرو بن عون قال : أخبرنا حماد بن زيد : عن ابن عون قال : أدركت الناس ، وما يتكلمون إلا في علي ، وعثمان حتى نشأ هاهنا حقير يقال له : سنسويه البقال .

قال حماد : ما ظنكم برجل يقول له ابن عون : هو حقير ؟ .

1397 - وأخبرنا أحمد - إجازة - قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن داود قال : ثنا أبو داود قال : ثنا عباس العنبري قال : ثنا الأصمعي قال : ثنا معتمر : عن يونس بن عبيد قال : " أدركت البصرة وما بها قدري إلا سنسويه ، ومعبد الجهني ، وآخر ملعون في بني عوافة " .

1397 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : ثنا علي بن إبراهيم المستملي قال : ثنا السراج قال : ثنا محمد بن الحسن بن بيان قال : ثنا معاوية بن عبد الله بن معاوية بن عاصم بن المنذر بن الزبير أبو عبد الله قال : أخبرني أبي قال : كنا جلوسا عند هشام بن عروة فذكروا له إبراهيم بن أبي يحيى المديني قالوا : يا أبا المنذر ، إنه حافظ الحديث .

[ ص: 827 ] فقال : مولى أسلم ؟ : قالوا : نعم ، إلا أنه قدري . فقال : هشام بن عروة : لعن الله دينا أنا أكبر منه .

1398 - أخبرنا عبد الرحمن بن عبيد الله ، ثنا أحمد بن سليمان قال : ثنا جعفر بن محمد ، ومحمد بن إسماعيل ، قالا : ثنا صفوان بن صالح قال : ثنا محمد بن شعيب ، قال : سمعت الأوزاعي ، يقول : أول من نطق في القدر رجل من أهل العراق يقال له : سوسن كان نصرانيا فأسلم ، ثم تنصر ، فأخذ عنه معبد الجهني ، وأخذ غيلان عن معبد .

التالي السابق


الخدمات العلمية