معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول

الحكمي - حافظ بن أحمد الحكمي

صفحة جزء
وقال ابن القيم رحمه الله تعالى في خاتمة كتابه الإغاثة : فصل وتلاعب الشيطان بالمشركين في عبادة الأصنام له أسباب عديدة ، تلاعب بكل قوم على قدر عقولهم : فطائفة دعاهم إلى عبادتها من جهة تعظيم الموتى [ ص: 470 ] الذين صوروا تلك الأصنام على صورهم كما تقدم عن قوم نوح عليه السلام ، ولهذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتخذين على القبور المساجد والسرج ، ونهى عن الصلاة إلى القبور ، وسأل ربه سبحانه أن لا يجعل قبره وثنا يعبد ، ونهى أمته أن يتخذوا قبره عيدا ، وقال : " اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " وأمر بتسوية القبور وطمس التماثيل . قلت : وسنذكر الأحاديث المسندة في ذلك قريبا إن شاء الله تعالى .

قال : فأبى المشركون إلا خلافه في ذلك كله إما جهلا وإما عنادا لأهل التوحيد ، ولم يضرهم ذلك شيئا ، وهذا السبب هو الغالب على عوام المشركين ، وأما خواصهم فإنهم اتخذوها بزعمهم على صور الكواكب المؤثرة في العالم عندهم ، وجعلوا لها بيوتا وسدنة وحجابا وحجا وقربانا ، ولم يزل هذا في الدنيا قديما وحديثا ، فمنها بيت على رأس جبل بأصبهان كانت به أصنام أخرجها بعض ملوك المجوس وجعله بيت نار .

ومنها بيت ثان وثالث ورابع بصنعاء بناه بعض المشركين على اسم الزهرة فخربه عثمان رضي الله عنه ، ومنها بيت بناه قابوس الملك على اسم الشمس بمدينة فرغانة فخربه المعتصم ، وأشد الأمم في هذا النوع من الشرك الهند . قال يحيى بن بشر : إن شريعة الهند وضعها لهم رجل يقال له برهمن ووضع لهم أصناما ، وجعل أعظم بيوتها بيتا بمدينة من مدائن السند ، وجعل فيه صنمهم الأعظم وزعم أنه بصورة الهيولي الأكبر ، وفتحت هذه المدينة في أيام الحجاج ، واسمها الملتان . إلى أن قال رحمه الله : وأصل هذا المذهب من مشركي الصابئة وهم قوم إبراهيم عليه السلام الذين ناظرهم في بطلان الشرك وكسر حجتهم بعمله ، وآلهتهم بيده ، فطلبوا تحريقه . وهذا مذهب قديم في العالم وأهله طوائف شتى ، فمنهم عباد الشمس زعموا أنها ملك من الملائكة لها نفس وعقل ، وهي أصل نور القمر والكواكب ، وتكون الموجودات السفلية كلها عندهم منها ، وهي عندهم ملك الفلك يستحق التعظيم والسجود والدعاء . ومن شريعتهم في عبادتها أنهم اتخذوا لها صنما بيده جوهر على نوع النار ، وله بيت خاص قد بنوه [ ص: 471 ] باسمه وجعلوا له الوقوف الكثيرة من القرى والضياع ، وله سدنة وقوام وحجبة يأتون البيت ويصلون فيه لها ثلاث كرات في اليوم ، ويأتيه أصحاب العاهات فيصومون لذلك الصنم ويصلون ويدعون ويستسقون به ، وهم إذا طلعت الشمس سجدوا كلهم ، وإذا غربت ، وإذا توسطت الفلك ، ولهذا يقارفها الشيطان في هذه الأوقات الثلاثة ; لتقع عبادتهم وسجودهم له ، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تحري الصلاة في هذه الأوقات ; قطعا لمشابهة الكفار ظاهرا ، وسدا لذريعة الشرك وعبادة الأصنام .

قلت : وقد ذكر الله عز وجل عبادة الشمس عن أهل سبأ من أرض اليمن في عهد بلقيس ، كما حكى قول الهدهد حيث قال : ( وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله ) ( النمل : 24 ) إلى آخر الآيات . وهداها الله تعالى إلى الإسلام على يد نبيه سليمان عليه السلام ، حيث قالت : ( رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين ) ( النمل : 44 ) .

ثم قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ( فصل ) وطائفة أخرى اتخذت للقمر صنما وزعموا أنه يستحق التعظيم والعبادة وإليه تدبير هذا العالم السفلي ، ومن شريعة عباده ، أنهم اتخذوا لهم صنما على شكل عجل ، ويجره أربعة ، وبيد الصنم جوهرة ، ويعبدونه ويسجدون له ويصومون له أياما معلومة من كل شهر ، ثم يأتون إليه بالطعام والشراب والفرح والسرور ، فإذا فرغوا من الأكل أخذوا في الرقص والغناء وأصوات المعازف بين يديه . ومنهم من يعبد أصناما اتخذوها على صور الكواكب وروحانياتها بزعمهم ، وبنوا لها هياكل ومتعبدات لكل كوكب منها هيكل يخصه وصنم يخصه وعبادة تخصه ، ومتى أردت الوقوف على هذا فانظر في كتاب " السر المكتوم في مخاطبة النجوم " المنسوب لابن خطيب الري تعرف [ ص: 472 ] عبادة الأصنام وكيفية تلك العبادة وشرائطها ، وكل هؤلاء مرجعهم إلى عبادة الأصنام ، فإنهم لا تستمر لهم طريق إلا بشخص خاص على شكل خاص ينظرون إليه ويعكفون عليه ، ومن هنا اتخذ أصحاب الروحانيات والكواكب أصناما زعموا أنها على صورها ، فوضع الصنم إنما كان في الأصل على شكل معبود غائب ، فجعلوا الصنم على شكله وهيأته وصورته ليكون نائبا منابه وقائما مقامه ، وإلا فمن المعلوم أن عاقلا لا ينحت خشبة أو حجرا بيده ثم يعتقد أنه إلهه ومعبوده .

ومن أسباب عبادتها أيضا أن الشياطين تدخل فيها وتخاطبهم منها وتخبرهم ببعض المغيبات عنهم وتدلهم على بعض ما يخفى عليهم وهم لا يشاهدون الشيطان ، فجهلتهم وسقطهم يظنون أن الصنم نفسه هو المتكلم المخاطب ، وعقلاؤهم يقولون : إن تلك روحانيات الأصنام . وبعضهم يقول : إنها الملائكة . وبعضهم يقول : إنها هي العقول المجردة . وبعضهم يقول : هي روحانيات الأجرام العلوية . وكثير منهم لا يسأل عما عهد ، بل إذا سمع الخطاب من الصنم اتخذه إلها ، ولا يسأل عما وراء ذلك .

وبالجملة فأكثر أهل الأرض مفتونون بعبادة الأصنام والأوثان ولم يتخلص منها إلا الحنفاء أتباع ملة إبراهيم عليه السلام وعبادتها في الأرض من قبل نوح عليه السلام كما تقدم ، وهياكلها ووقوفها وسدنتها وحجابها ، والكتب المصنفة في شرائح عبادتها طبق الأرض . قال إمام الحنفاء : ( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام رب إنهن أضللن كثيرا من الناس ) ( إبراهيم : 35 - 36 ) والأمم التي أهلكها الله تعالى بأنواع الهلاك كلهم يعبدون الأصنام ، كما قص الله عز وجل ذلك عنهم في القرآن وأنجى الرسل وأتباعهم من الموحدين . ويكفي في معرفة كثرتهم وأنهم أكثر أهل الأرض ما صح عن النبي [ ص: 473 ] صلى الله عليه وسلم أن بعث النار من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون ، وقد قال الله تعالى : ( فأبى أكثر الناس إلا كفورا ) ( الإسراء : 89 ) وقال تعالى : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) ( الأنعام : 116 ) وقال تعالى : ( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين ) ( يوسف : 103 ) وقال تعالى : ( وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين ) ( الأعراف : 102 ) .

ولو لم تكن الفتنة بعبادة الأصنام عظيمة لما أقدم عبادها على بذل نفوسهم وأموالهم وأبنائهم دونها ، فهم يشاهدون مصارع إخوانهم وما حل بهم ولا يزيدهم ذلك إلا حبا لها وتعظيما ، ويوصي بعضهم بعضا بالصبر عليها وتحمل أنواع المكاره في نصرتها وعبادتها ، وهم يسمعون أخبار الأمم التي فتنت بعبادتها وما حل بهم من عاجل العقوبات ولا يثنيهم ذلك عن عبادتها . ففتنة عبادة الأصنام أشد من فتنة عشق الصور وفتنة الفجور بها ، والعاشق لا يثنيه عن مراده خشية عقوبة في الدنيا ولا في الآخرة وهو يشاهد ما يحل بأصحاب ذلك من الآلام والعقوبات والضرب والحبس والنكال والفقر ، غير ما أعد الله له في الآخرة وفي البرزخ ، ولا يزيده ذلك إلا إقداما وحرصا على الوصول والظفر بحاجته ، فهكذا الفتنة بعبادة الأصنام وأشد ، فإن تأله القلوب لها أعظم من تألهها للصور التي يريد منها الفاحشة بكثير . والقرآن بل وسائر الكتب الإلهية من أولها إلى آخرها مصرحة ببطلان هذا الدين وكفر أهله ، وأنهم أعداء الله وأعداء رسله ، وأنهم أولياء الشيطان وعباده ، وأنهم هم أهل النار الذين لا يخرجون منها ، وهم الذين حلت بهم المثلات ونزلت بهم العقوبات ، وأن الله سبحانه بريء منهم هو وجميع رسله وملائكته ، وأنه سبحانه لا يغفر لهم ولا يقبل لهم عملا ، وهذا معلوم بالضرورة من الدين الحنيف ، وقد أباح الله عز وجل لرسوله وأتباعه من الحنفاء دماء هؤلاء وأموالهم ونساءهم وأبناءهم ، وأمرهم بتطهير الأرض منهم حيث وجدوا ، وذمهم بسائر أنواع الذم وتوعدهم بأعظم أنواع العقوبة ، فهؤلاء في شق ورسل الله في شق . ثم قال رحمه الله تعالى : [ ص: 474 ] فصل

ومن أسباب عبادة الأصنام الغلو في المخلوق وإعطاؤه فوق منزلته حتى جعلوا فيه حظا من الإلهية وشبهوه بالله تعالى ، وهذا هو التشبيه الواقع في الأمم الذي أبطله الله سبحانه وبعث رسله وأنزل كتبه بإنكاره والرد على أهله ، فهو سبحانه ينفي وينهى أن يجعل غيره مثلا له وندا وشبها له ، لا أن يشبه هو بغيره إذ ليس في الأمم أمة جعلته سبحانه مثلا لشيء من مخلوقاته فجعلت المخلوق أصلا وشبهت به الخالق ، فهذا لا يعرف في طائفة من طوائف بني آدم ، وإنما الأول هو المعروف في طوائف أهل الشرك غلوا في من يعظمونه ويحبونه حتى شبهوه بالخالق وأعطوه خصائص الإلهية ، بل صرحوا أنه إله وأنكروا جعل الآلهة إلها واحدا وقالوا : اصبروا على آلهتكم ، وصرحوا بأنه إله معبود يرجى ويخاف ويعظم ويسجد له ويحلف باسمه ويقرب له القرابين ، إلى غير ذلك من خصائص العبادة التي لا تنبغي إلا لله تعالى . ثم ذكر رحمه الله تعالى في ذلك بحثا نفيسا فأجاد وأفاد ، ثم ذكر باقي طوائف المشركين من عباد النار والماء والحيوانات والملائكة وغيرهم من الثنوية والدهرية والفلاسفة ، وذكر من أوضاع شرائعهم الباطلة وأصولها وكيفية عبادتهم لما ألهوه ، ونقض ذلك عليهم أتم نقض ، تغمده الله برحمته .

التالي السابق


الخدمات العلمية