معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول

الحكمي - حافظ بن أحمد الحكمي

صفحة جزء
[ ص: 984 ] ما ورد في العدوى : وأما العدوى فكانوا يعتقدون سريان المرض من جسد إلى جسد بطبيعته ، فنفى الله تعالى ذلك ورسوله - صلى الله عليه وسلم . قال الله تعالى : ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون ) ، ( التوبة 51 ) ، وقال تعالى : ( ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه ) ، ( التغابن 11 ) ، وقال تعالى : ( قل فادرءوا عن أنفسكم الموت إن كنتم صادقين ) ، ( آل عمران 168 ) ، وقال تعالى : ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) ، ( النساء 78 ) الآيات ، وقال تعالى : ( قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ) ، ( الجمعة 8 ) .

وروى البخاري ، عن الزهري قال : أخبرني سنان بن أبي سنان الدؤلي أن أبا هريرة - رضي الله عنه - قال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا عدوى . فقام أعرابي فقال : أرأيت الإبل تكون في الرمال أمثال الظباء ، فيأتيها البعير الأجرب فتجرب ، قال النبي - صلى الله عليه وسلم : فمن أعدى الأول .

ورواه مسلم من طريق آخر بنحوه . وقال البخاري - رحمه الله تعالى : حدثني محمد بن بشار ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة قال : سمعت قتادة ، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا عدوى ولا طيرة ، ويعجبني الفأل . قالوا : وما الفأل ؟ قال : كلمة طيبة . ورواه مسلم .

[ ص: 985 ] ولهما من طرق ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر . هذا لفظ البخاري .

والأحاديث في نفي العدوى كثيرة في الصحيحين والسنن وغيرهما ، ولا يعارض ذلك حديث " لا يورد ممرض على مصح " ، وحديث " وفر من المجذوم فرارك من الأسد " ، وكلاهما في الصحيح متصلا بحديث " لا عدوى ولا طيرة " . فإن البخاري - رحمه الله تعالى - قال : حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، عن الزهري قال : حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا عدوى . قال أبو سلمة بن عبد الرحمن : سمعت أبا هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا توردوا الممرض على المصح .

وقال - رحمه الله تعالى : قال عفان : حدثنا سليم بن حيان ، حدثنا سعيد بن ميناء قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال النبي - صلى الله عليه وسلم : لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ، وفر من المجذوم كما تفر من الأسد .

التالي السابق


الخدمات العلمية