معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول

الحكمي - حافظ بن أحمد الحكمي

صفحة جزء
( الفصل الرابع والخامس ) ما في هذه الأبيات :


وكل ما خالف للوحيين فإنه رد بغير مين     وكل ما فيه الخلاف نصبا
فرده إليهما قد وجبا     فالدين إنما أتى بالنقل
ليس بالأوهام وحدس العقل

.

[ ص: 1225 ] ( وكل ما ) أي أمر كان ( خالف للوحيين ) نصوص الكتاب والسنة ; لأن السنة وحي ثان أيضا ، كما قال تعالى : ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى ( النجم2 5 ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : أوتيت القرآن ومثله معه ، الحديث .

( فإنه ) أي ذلك الأمر المخالف ( رد ) أي مردود على مبتدعه من كان ( بغير مين ) بدون شك ، قال الله تبارك وتعالى : ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ( آل عمران 85 ) ودين الإسلام هو الذي أنزل الله تعالى به كتابه على رسوله ; ليبينه للناس ، فتلاه الرسول صلى الله عليه وسلم على أمته ، وبينه لهم بسنته من أقواله وأفعاله ، وتقريراته صلى الله عليه وسلم ، وتقدم في الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم : وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة .

وقال تعالى : ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ( البقرة 130 ) وقال تعالى : ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا ( النساء 125 ) وقال تعالى : أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها ( آل عمران 83 ) وقال تبارك وتعالى : اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون ( الأعراف 3 ) وقال تبارك وتعالى : ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون ( الجاثية 18 ) الآيات ، وقال تعالى : أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون ( العنكبوت 51 ) وقال تبارك وتعالى : اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ( التوبة 31 ) الآية ، وقال تعالى : أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ( الشورى 21 ) الآية [ ص: 1226 ] ، وغير ذلك من الآيات .

وفي الصحيحين من حديث أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .

وفي رواية مسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .

وقال صلى الله عليه وسلم : لقد تركتكم على المحجة البيضاء ، ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها إلا هالك .

وفي السنن عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة ، وتفترق النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة .

وفيها عن معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - أنه قال : ألا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا ، فقال : ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين ملة ، وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين : ثنتان وسبعون في النار ، وواحدة في الجنة ، وهي الجماعة . زاد في رواية : وإنه سيخرج من أمتي أقوام تتجارى بهم تلك الأهواء ، كما يتجارى الكلب لصاحبه . وفي لفظ : بصاحبه ، لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله .

[ ص: 1227 ] وفي الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها ، شبرا بشبر وذراعا بذراع . فقيل : يا رسول الله ، كفارس والروم ؟ فقال : ومن الناس إلا أولئك ؟ .

وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع ، حتى لو دخلوا جحر ضب لتبعتموه . قلنا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟ . والأحاديث في هذا الباب كثيرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية