معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول

الحكمي - حافظ بن أحمد الحكمي

صفحة جزء
( كذا ) ثابت ( له العلو والفوقيه ) بالكتاب والسنة وإجماع الملائكة والأنبياء والمرسلين وأتباعهم على الحقيقة من أهل السنة والجماعة ( على عباده ) فوقهم مستويا على عرشه ، عاليا على خلقه ، بائنا منهم يعلم أعمالهم ويسمع أقوالهم ، ويرى حركاتهم وسكناتهم ، لا تخفى عليه منهم خافية ، والأدلة في ذلك من الكتاب والسنة أكثر من أن تحصى ، وأجل من أن تستقصى ، والفطر السليمة والقلوب المستقيمة مجبولة على الإقرار بذلك لا تنكره ، ولنشر إلى بعض ذلك إشارة تدل على ما وراءها ، وبالله التوفيق .

فمن ذلك أسماؤه الحسنى الدالة على ثبوت جميع معاني العلو له - تبارك وتعالى - كاسمه الأعلى ، واسمه العلي ، واسمه المتعالي ، واسمه الظاهر ، واسمه القاهر ، وغيرها . قال تعالى : ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، ( الأعلى : 1 ) ، ولما نزلت قال النبي صلى الله عليه وسلم : اجعلوها في سجودكم . وقال تعالى : ( وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم ) ، ( البقرة : 254 ) ، وقال تعالى : ( إن الله كان عليا كبيرا ) ، ( النساء : 34 ) ، وقال تعالى : ( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير ) [ ص: 148 ] ( الحج : 62 ) ، وقال تعالى : ( حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير ) ، ( سبأ : 23 ) ، وقال تعالى : ( إنه علي حكيم ) ، ( الشورى : 51 ) ، وقال تعالى : ( عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ) ، ( الرعد : 9 ) ، وقال تعالى : ( هو الأول والآخر والظاهر والباطن ) ، ( الحديد : 3 ) ، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - في دعائه : وأنت الظاهر فليس فوقك شيء . وقال تعالى : ( وهو القاهر فوق عباده ) ، ( الأنعام : 18 ) ، وهذه الأسماء تدل على ثبوت جميع معاني العلو له - تبارك وتعالى - ذاتا وقهرا وشأنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية