صفحة جزء
[ ص: 76 ] [ ص: 77 ] ( بسم الله الرحمن الرحيم )


ش اختلف العلماء في البسملة ؛ هل هي آية من كل سورة افتتحت بها ؟ أو هي آية مستقلة أنزلت للفصل بها بين السور وللتبرك بالابتداء بها ؟ والمختار : القول الثاني .

واتفقوا على أنها جزء آية من سورة النمل ، وعلى تركها في أول سورة ( براءة ) ؛ لأنها جعلت هي والأنفال كسورة واحدة .

والباء في ( بسم ) للاستعانة ، وهي متعلقة بمحذوف ، قدره بعضهم فعلا ، وقدره بعضهم اسما ، والقولان متقاربان ، وبكل ورد في القرآن ، قال تعالى : اقرأ باسم ربك ، وقال : بسم الله مجراها ومرساها .

[ ص: 78 ] ويحسن جعل المقدر متأخرا ( لأن الاسم أحق بالتقديم ، ولأن تقديم الجار والمجرور يفيد اختصاص الاسم الكريم بكونه متبركا به ، والاسم هو اللفظ الموضوع لمعنى تعيينا له أو تمييزا ) .

واختلف في أصل اشتقاقه ، فقيل : إنه من السمة ؛ بمعنى : العلامة ، وقيل : من السمو ، وهو المختار .

وهمزته همزة وصل .

وليس الاسم نفس المسمى كما زعم بعضهم ، فإن الاسم هو اللفظ الدال ، والمسمى هو المعنى المدلول عليه بذلك الاسم ، وليس هو كذلك نفس التسمية ؛ فإنها فعل المسمي ؛ يقال : سميت ولدي محمدا ، مثلا .

وقول بعضهم : إن لفظ الاسم هنا مقحم ؛ لأن الاستعانة إنما تكون بالله عز وجل لا باسمه ، ليس بشيء ؛ لأن المراد ذكر الاسم الكريم باللسان ؛ كما في قوله : سبح اسم ربك الأعلى .

أي : سبحه ناطقا باسم ربك ، متكلما به ، فالمراد التبرك بالابتداء بذكر اسمه تعالى ، واسم الجلالة ؛ قيل : إنه اسم جامد غير مشتق ؛ لأن الاشتقاق يستلزم مادة يشتق منها ، واسمه تعالى قديم ، والقديم لا مادة له ، فهو كسائر الأعلام المحضة ، التي لا تتضمن صفات تقوم بمسمياتها .

[ ص: 79 ] والصحيح أنه مشتق .

واختلف في مبدأ اشتقاقه ، فقيل : من أله يأله ألوهة وإلاهة وألوهية ؛ بمعنى : عبد عبادة .

وقيل : من أله - بكسر اللام - يأله - بفتحها - ألها ؛ إذا تحير .

والصحيح الأول ، فهو إله ؛ بمعنى مألوه ؛ أي : معبود ، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( الله ذو الإلهية والعبودية على خلقه أجمعين ) .

وعلى القول بالاشتقاق يكون وصفا في الأصل ، ولكن غلبت عليه العلمية ، فتجري عليه بقية الأسماء أخبارا وأوصافا ، يقال : الله رحمن رحيم سميع عليم ، كما يقال : الله الرحمن الرحيم . . إلخ .

و ( الرحمن الرحيم ) : اسمان كريمان من أسمائه الحسنى ، دالان على اتصافه تعالى بصفة الرحمة ، وهي صفة حقيقية له سبحانه ، على ما يليق بجلاله ، ولا يجوز القول بأن المراد بها لازمها ، كإرادة الإحسان ونحوه ، كما يزعم المعطلة ، وسيأتي مزيد بيان لذلك إن شاء الله .

واختلف في الجمع بينهما : فقيل : المراد بـ ( الرحمن ) الذي وسعت رحمته كل شيء في الدنيا ؛ لأن صيغة ( فعلان ) تدل على الامتلاء والكثرة ، و ( الرحيم ) الذي يختص برحمته المؤمنين في الآخرة .

[ ص: 80 ] وقيل العكس .

وقد ذهب العلامة ابن القيم رحمه الله إلى أن ( الرحمن ) دال على الصفة القائمة بالذات ، و ( الرحيم ) دال على تعلقها بالمرحوم ، ولهذا لم يجئ الاسم الرحمن متعديا في القرآن ، قال تعالى : وكان بالمؤمنين رحيما .

ولم يقل : رحمانا .

وهذا أحسن ما قيل في الفرق بينهما .

وروي عن ابن عباس أنه قال : ( هما اسمان رقيقان ، أحدهما أرق من الآخر ) .

[ ص: 81 ] ومنع بعضهم كون ( الرحمن ) في البسملة نعتا لاسم الجلالة ؛ لأنه علم آخر لا يطلق على غيره ، والأعلام لا ينعت بها .

والصحيح أنه نعت له باعتبار ما فيه من معنى الوصفية ، فـ ( الرحمن ) اسمه تعالى ووصفه ، ولا تنافي اسميته وصفيته ، فمن حيث هو صفة جرى تابعا على اسم الله ، ومن حيث هو اسم ورد في القرآن غير تابع ، بل ورود الاسم العلم كقوله تعالى : الرحمن على العرش استوى .

التالي السابق


الخدمات العلمية