صفحة جزء
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا .


ش ( الحمد لله ) : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : كل كلام لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علي فهو أقطع ، أبتر ، ممحوق البركة .

[ ص: 82 ] وورد مثل ذلك في البسملة .

ولهذا جمع المؤلف بينهما عملا بالروايتين ، ولا تعارض بينهما ؛ فإن الابتداء قسمان : حقيقي وإضافي ، والحمد ضد الذم ، يقال : حمدت الرجل أحمده حمدا ومحمدا ومحمدة ، فهو محمود وحميد .

ويقال : حمد الله بالتشديد : أثنى عليه المرة بعد الأخرى ، وقال : الحمد لله .

والحمد : هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري ، نعمة كان أو غيرها ، يقال : حمدت الرجل على إنعامه ، وحمدته على شجاعته .

وأما الشكر فعلى النعمة خاصة ، ويكون بالقلب واللسان والجوارح ، قال الشاعر :


أفادتكم النعماء مني ثلاثة يدي ولساني والضمير المحجبا

[ ص: 83 ] وعلى هذا فبين الحمد والشكر عموم وخصوص من وجه ، يجتمعان في الثناء باللسان على النعمة ، وينفرد الحمد في الثناء باللسان على ما ليس بنعمة من الجميل الاختياري ، وينفرد الشكر بالثناء بالقلب والجوارح على خصوص النعمة .

فالحمد أعم متعلقا ، وأخص آلة ، والشكر بالعكس .

وأما الفرق بين الحمد والمدح فقد قال ابن القيم : ( إن الحمد إخبار عن محاسن المحمود ، مع حبه ، وتعظيمه ، فلا بد فيه من اقتران الإرادة بالخير ، بخلاف المدح ، فإنه إخبار مجرد ) .

ولذلك كان المدح أوسع تناولا ؛ لأنه يكون للحي والميت وللجماد أيضا .

و ( أل ) في الحمد للاستغراق ؛ ليتناول كل أفراد الحمد المحققة والمقدرة ، وقيل : للجنس ، ومعناه : ( أن الحمد الكامل ثابت لله ، وهذا يقتضي ثبوت كل ما يحمد عليه من صفات كماله ونعوت جماله ، إذ من عدم صفات الكمال ؛ فليس بمحمود على الإطلاق ، ولكن غايته أنه محمود من وجه دون وجه ، ولا يكون محمودا من كل وجه وبكل اعتبار بجميع أنواع الحمد ، إلا من حاز صفات الكمال جميعها ، فلو عدم منها صفة واحدة لنقص من حمده بسببها ) .

[ ص: 84 ] الرسول في اللغة هو من بعث بالرسالة ، يقال : أرسله بكذا إذا طلب إليه تأديته وتبليغه .

وجمعه : رسل بسكون السين ورسل بضمها .

وفي لسان الشرع : إنسان ، ذكر ، حر ، أوحي إليه بشرع ، وأمر بتبليغه .

فإن أوحي إليه ، ولم يؤمر بالتبليغ فهو نبي .

فكل رسول نبي ، ولا عكس ، فقد يكون نبيا غير رسول .

والمراد بالرسول المضاف إلى ضمير الرب هنا محمد صلى الله عليه وسلم .

و ( الهدى ) في اللغة : البيان والدلالة كما في قوله تعالى : وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى .

فإن المعنى : بينا لهم .

وكما في قوله : [ ص: 85 ] إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا .

والهدى بهذا المعنى عام لجميع الناس ، ولهذا يوصف به القرآن كما في قوله تعالى : إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم .

ويوصف به الرسول صلى الله عليه وسلم كما في قوله تعالى : وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم .

وقد يأتي الهدى بمعنى التوفيق والإلهام ، فيكون خاصا بمن يشاء الله هدايته قال تعالى : فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام .

ولهذا نفاه الله عن رسوله ؛ قال تعالى : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء .

والمراد بالهدى هنا : كل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من الإخبارات الصادقة ، والإيمان الصحيح ، والعلم النافع ، والعمل الصالح .

والدين يأتي لعدة معان : منها : الجزاء كما في قوله تعالى : مالك يوم الدين .

[ ص: 86 ] ومنه قولهم : كما يدين الفتى يدان .

ومنها : الخضوع والانقياد يقال : دان له بمعنى : ذل وخضع ، ويقال : دان الله بكذا ، أو كذا بمعنى اتخذه دينا يعبده به .

والمراد بالدين هنا : جميع ما أرسل الله به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحكام والشرائع اعتقادية كانت ، أم قولية ، أم فعلية .

وإضافته إلى الحق من إضافة الموصوف إلى صفته ؛ أي : الدين الحق .

والحق : مصدر حق يحق إذا ثبت ووجب ، فالمراد به : الثابت الواقع ، ويقابله الباطل الذي لا حقيقة له .

اللام في قوله : ( ليظهره ) لام التعليل ، وهي متعلقة بـ ( أرسل ) ، وهو من الظهور بمعنى : العلو والغلبة ؛ أي : ليجعله عاليا على الأديان كلها بالحجة والبرهان .

و ( أل ) في ( الدين ) للجنس ، فيدخل فيه كل دين باطل ، وهو ما عدا الإسلام .

والشهيد : فعيل ، وهو مبالغة من شهد ، وهو إما من الشهادة بمعنى الإخبار والإعلام ، أو من الشهادة بمعنى الحضور ، والمعنى : وكفى بالله شهيدا مخبرا بصدق رسوله ، أو حاضرا مطلعا لا يغيب عنه شيء .

[ ص: 87 ] والمعنى الإجمالي لما تقدم أن جميع أوصاف الكمال ثابتة لله على أكمل الوجوه وأتمها .

ومما يحمد عليه سبحانه نعمه على عباده التي لا يحصي أحد من الخلق عدها ، وأعظمها إرساله محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق رحمة للعالمين ، وبشرى للمتقين ؛ ليظهره على جميع الأديان بالحجة والبرهان ، والعز والتمكين والسلطان ، وكفى بالله شهيدا على صدق رسوله وحقيقة ما جاء به .

وشهادته سبحانه تكون بقوله وفعله وتأييده لرسوله بالنصر والمعجزات والبراهين المتنوعة على أن ما جاء به هو الحق المبين .

التالي السابق


الخدمات العلمية