صفحة جزء
( ومن الإيمان بالله : الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه العزيز ، وبما وصفه به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل ) .


ش وقوله : ( ومن الإيمان بالله . . إلخ ) : هذا شروع في التفصيل بعد الإجمال ، و ( من ) هنا للتبعيض ، والمعنى : ومن جملة إيمان أهل السنة والجماعة بالأصل الأول الذي هو أعظم الأصول وأساسها ، وهو الإيمان بالله : أنهم يؤمنون بما وصف به نفسه . . . إلخ .

وقوله : ( من غير تحريف ) متعلق بالإيمان قبله ؛ يعني أنهم يؤمنون بالصفات الإلهية على هذا الوجه الخالي من كل هذه المعاني الباطلة ، إثباتا بلا تمثيل ، وتنزيها بلا تعطيل .

والتحريف في الأصل مأخوذ من قولهم : حرفت الشيء عن وجهه حرفا ، من باب ضرب ؛ إذا أملته وغيرته ، والتشديد للمبالغة .

[ ص: 99 ] وتحريف الكلام : إمالته عن المعنى المتبادر منه إلى معنى آخر لا يدل عليه اللفظ إلا باحتمال مرجوح ، فلا بد فيه من قرينة تبين أنه المراد .

وأما التعطيل ؛ فهو مأخوذ من العطل ، الذي هو الخلو والفراغ والترك ، ومنه قوله تعالى : وبئر معطلة .

أي : أهملها أهلها ، وتركوا وردها .

والمراد به هنا نفي الصفات الإلهية ، وإنكار قيامها بذاته تعالى .

فالفرق بين التحريف والتعطيل : أن التعطيل نفي للمعنى الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة ، وأما التحريف ؛ فهو تفسير النصوص بالمعاني الباطلة التي لا تدل عليها .

والنسبة بينهما العموم والخصوص المطلق ، فإن التعطيل أعم مطلقا من التحريف ؛ بمعنى أنه كلما وجد التحريف وجد التعطيل دون العكس ، وبذلك يوجدان معا فيمن أثبت المعنى الباطل ونفى المعنى الحق ، ويوجد التعطيل بدون التحريف فيمن نفى الصفات الواردة في الكتاب [ ص: 100 ] والسنة ، وزعم أن ظاهرها غير مرادها ، ولكنه لم يعين لها معنى آخر ، وهو ما يسمونه بالتفويض .

ومن الخطأ القول بأن هذا هو مذهب السلف ، كما نسب ذلك إليهم المتأخرون من الأشاعرة وغيرهم ، فإن السلف لم يكونوا يفوضون في علم المعنى ، ولا كانوا يقرءون كلاما لا يفهمون معناه ؛ بل كانوا يفهمون معاني النصوص من الكتاب والسنة ، ويثبتونها لله عز وجل ، ثم يفوضون فيما وراء ذلك من كنه الصفات أو كيفياتها ، كما قال مالك حين سئل عن كيفية استوائه تعالى على العرش : ( الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ) .

[ ص: 101 ] وأما قوله : ( ومن غير تكييف ولا تمثيل ) فالفرق بينهما أن التكييف أن يعتقد أن صفاته تعالى على كيفية كذا ، أو يسأل عنها بكيف .

وأما التمثيل ؛ فهو اعتقاد أنها مثل صفات المخلوقين .

وليس المراد من قوله : ( من غير تكييف ) أنهم ينفون الكيف مطلقا ؛ فإن كل شيء لا بد أن يكون على كيفية ما ، ولكن المراد أنهم ينفون علمهم بالكيف ؛ إذ لا يعلم كيفية ذاته وصفاته إلا هو سبحانه .

التالي السابق


الخدمات العلمية