مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
وأما مسألة تكلم العباد بالقرآن فقد اشتبهت على كثير من الناس ، فقالت طائفة : إن الله يخلق كلامه عند تلاوة كل تال ، فيجري كلامه المخلوق على لسان التالي ، وفعل التالي هو حركة اللسان فقط وهي القراءة : فالقراءة صنع العبد عندهم ، والمقروء صنع الله وخلقه ، فالمسموع عندهم مخلوق بين صنعين : صنع الرب وصنع العبد ، وهذا قول أبي هذيل والإسكافي وأصحابه .

وقالت فرقة أخرى : إن العبد هو المحدث لأفعاله وتلاوته ، والله تعالى خلقه في مكان واحد لا ينتقل عنه ولا يفارقه إلى غيره ، فهذا المسموع هو صنع التالي ألفاظه وتلاوته ، وهذا قول أكثر البغداديين من المعتزلة ، وقول جعفر بن حرب .

وقالت فرقة : إن القرآن لم يخلقه الله تعالى في الحقيقة ولا هو فعله ، فإنه عرض وهم يحيلون أن تكون الأعراض فعلا لله ، قالوا فهو فعل المحل الذي قام به ، وهذا قول معمر وأصحابه من المعتزلة .

وقالت فرقة : إن الله سبحانه خلق كلامه في اللوح المحفوظ ثم مكن جبرائيل أن يأخذه منه نقلا ويعلمه رسوله صلى الله عليه وسلم ، فجبرائيل إذا نطق به كان نطقه بمنزلة من يقرأ كتاب غيره ، لكن الحروف والأصوات في الحقيقة لجبرائيل لم تقم بذات الرب حروف [ ص: 504 ] القرآن ولا ألفاظه ، ولا سمعه جبرائيل من الله تعالى ، وإنما نزل به من المحل الذي خلق فيه ، وهذا قول كثير من الكلابية ، فعندهم أن المسموع قول الرسول الملكي حقيقة سمعه منه الرسول البشري فأداه كما سمعه ، فالرسول الملكي ناقل لما في اللوح المحفوظ غير سامع له من الله ، والرسول البشري ناقل له عن جبرائيل قوله وألفاظه .

ومن هؤلاء من يقول : بل الله تعالى ألهم جبرائيل معانيه ، فعبر عنها جبرائيل بعبارته ، فهذه الألفاظ كلام جبرائيل في الحقيقة لا كلام الله .

ومنهم من يقول : جبرائيل علم رسول الله نص معانيه وألقاها في روعه ، ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنشأ ألفاظها وعبر بها من عنده دلالة على ذلك المعنى الذي ألقاه إليه الملك ، فالقرآن العربي على قولهم قول محمد صلى الله عليه وسلم أو قول جبرائيل عليه السلام ، وهذا قول من لا نسميهم لشهرتهم ، وإن حرفوا العبارة وزينوا له الألفاظ ، فهو قولهم الذي يناظرون عليه ويكفرون من خالفهم فيه يقولون فيه : قال أهل الحق كذا ، وقالت سائر فرق أهل الزيغ بخلافه .

وقالت فرقة أخرى : بل لسان التالي مظهر للكلام القديم ، فيسمع منه عند التلاوة كما سمع موسى كلام الله من الشجرة ، فلسان التالي كالشجرة محل ومظهر للكلام ، فإذا قال التالي ( الحمد لله رب العالمين ) كان المسموع كله حروفه وأصواته غير كلام الله القائم به من غير حلول في القارئ ولا اتحاد به ، كما أن الله سبحانه لم يحل في الشجرة ولا اتحد بها ، وسمع موسى كلامه منها .

واختلفت هذه الفرقة في الصوت الذي يسمع من القارئ على قولين أحدهما : إنه عين صوت الله بالقرآن ظهر عند تلاوة التالي ، فكانت التلاوة مظهرة له ، وقالت فرقة أخرى منهم ، ما لا بد منه من الصوت في الأداء ولا يتأدى الكلام بدونه ، فهو الصوت القديم ، وما زاد عليه من قوة الاعتماد والرفع فمحدث .

قالوا : وقد اقترن القديم بالمحدث على وجه معسر التمييز بينهما جدا ، فلما ورد عليهم أن الحس شاهد بأن هذا الصوت موجود بعد أن كان معدوما ومعدوما بعد وجوده وهذا مستحيل على القديم ، أجابوا بأن الذي وجد بعد عدمه ثم عدم بعد وجوده هو ظهور الصوت القديم لا نفسه ، فالمحدث وقع على الإدراك لا على المدرك ، كما إذا سمع كلامه سبحانه منه بعد أن لم يسمع ، ثم عدم السمع فالحدوث واقع على السمع لا على المسموع ، وهذا قول جماعة ممن ينسب إلى الإمام أحمد .

[ ص: 505 ] وأصحابه المتقدمون بريئون من هذا المذهب المخالف للحس والعقل والفطرة ، ونصوص أحمد إنما تدل على خلافه ، فقد نص في رواية جماعة من أصحابه على أن الصوت صوت العبد ، فقال في قول النبي صلى الله عليه وسلم " ليس منا من لم يتغن بالقرآن " ، قال يجهر به ويحسنه بصوته ما استطاع ، وقد نص على ذلك الأئمة كالبخاري وغيره .

قال البخاري في صحيحه : باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : " الماهر بالقرآن مع الكرام البررة ، وزينوا القرآن بأصواتكم ثم احتج بحديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم " ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به " فأضاف الصوت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم ساق حديث البراء أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في العشاء بالتين والزيتون ، ما سمعت صوتا أحسن منه ، فأضاف الصوت إليه ثم ذكر حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان متواريا بمكة وكان يرفع صوته بالقرآن ، فإذا سمع المشركون سبوا القرآن ومن جاء به ، فأنزل الله تعالى : ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها ) ثم قال :

باب قراءة الفاجر والمنافق وأصواتهم وتلاوتهم لا تجاوز تراقيهم ، وذكر في الباب حديث أبي سعيد الخدري " يخرج أناس من قبل المشرق يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم " ، ومعلوم أن المراد التلاوة والأداء وما قام بهم من الأصوات ، وأنها لم تجاوز حناجرهم ، وكان البخاري قد امتحن بهذه الفرقة ، فتجرد للرد عليهم وبالغ في [ ص: 506 ] ذلك في كتاب ( خلق أفعال العباد ) فإنه بناه على ذلك وأن أصوات العباد من أفعالهم أو متولدة عن أفعالهم فهي من أفعالهم ، فالصوت صوت العبد حقيقة ، والكلام كلام الله حقيقة ، أداه العبد بصوته كما يؤدي كلام الرسول وغيره بصوته ، فالعبد مخلوق وصفاته مخلوقة وأفعاله مخلوقة وصوته وتلاوته مخلوقة ، والمتلو المؤدى بالصوت غير مخلوق .

واحتج البخاري في الصحيح في ( خلق أفعال العباد ) على ذلك بنصوص التبليغ ، كقوله تعالى : ( ياأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ) وقوله : ( إن عليك إلا البلاغ ) وقوله : ( لقد أبلغتكم رسالة ربي ) وهذا من رسوخه في العلم ، فإن ذلك يتضمن أصلين ضل فيهما أهل الزيغ :

أحدهما : أن الرسول ليس له من الكلام إلا مجرد تبليغه ، فلو كان هو قد أنشأ ألفاظه لم يكن مبلغا بل منشئا مبتدئا ، ولا تعقل الأمم كلها من التبليغ سوى تأدية كلام الغير بألفاظه ومعانيه ولهذا يضاف الكلام إلى المبلغ عنه لا إلى المبلغ .

وأيضا فالتبليغ والبلاغ هو الإيصال ، وهو معدى من بلغ إذا وصل ، والإيصال حقيقة أن يورد إلى الموصل إليه ما حمله إياه غيره ، فله مجرد إيصاله .

الأصل الثاني : أن التبليغ فعل المبلغ وهو مأمور به مقدور له ، وتبليغه هو تلاوته بصوت نفسه ، فلو كان الصوت والتلاوة وصوت المتكلم به أزليا وتلاوته لم يكن فعلا مأمورا به مضافا إلى المأمور ، وبالجملة فالتبليغ هو صوت المبلغ القائم به .

قال البخاري : باب ما جاء في قوله تعالى : ( بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " بلغوا عني ولو آية وليبلغ الشاهد الغائب وأن الوحي قد انقطع " ، فتأمل مقصوده بقوله : وإن الوحي قد انقطع فلو كانت أصواتنا بالقرآن هي نفس الصوت القديم الذي تكلم الله تعالى به لم يكن الوحي قد انقطع ، بل هو متصل ما دامت أصوات العباد مسموعة بالتلاوة ، فالقائلون إن هذا الصوت القديم ظهر عند تلاوة التالي ، وهو الصوت الذي أوحى الله به الوحي إلى رسوله ، وهو غير منقطع لزمه لزوما بينا أن الوحي متصل غير منقطع .

[ ص: 507 ] قال البخاري : في كتاب ( خلق أفعال العباد ) ويذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب أن يكون الرجل خفت الصوت ، ويكره أن يكون رفيع الصوت ، وأن الله سبحانه ينادي بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب ، فليس هذا لغير الله تعالى .

قال أبو عبد الله : وفي الدليل أن صوت الله لا يشبه أصوات الخلق ; لأن صوت الله يسمع من بعد كما يسمع من قرب ، وأن الملائكة يصعقون من صوته ، فإذا نادى جبرائيل الملائكة لم يصعقوا ، ثم ساق في الباب أحاديث تكلم الله بالصوت محتجا بها .

قال البخاري : وقد كتب النبي صلى الله عليه وسلم كتابا فيه ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فقرأه ترجمان قيصر على قيصر وأصحابه ، ولا يشك في قراءة الكفار أهل الكتاب أنها أعمالهم ، وأما المقروء فهو كلام العليم المنان ليس بخلق ، فمن حلف بأصوات قيصر أو بنداء المشركين الذين يقرون بالله لم تكن عليه يمين دون الحلف بالله لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا تحلفوا بغير الله " وليس للعبد أن يحلف بالخواتيم والدراهم البيض وألواح الصبيان التي يكتبونها ثم يمحونها المرة بعد المرة ، وإن حلف فلا يمين عليه لقوله تعالى : ( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون ) .

قال البخاري : وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " بينا أنا في الجنة سمعت صوت رجل بالقرآن " فبين أن الصوت غير القرآن .

قلت : ونظيره إني لأعرف أصوات رفقة الأشعريين بالقرآن .

قال أبو عبد الله : ويقال له صفة الله وكلامه ، وعلمه وأسمائه وعزه وقدرته بائنة من الله أم لا ، وقولك وكلامك بائن من الله أم لا .

قال أبو عبد الله : قال الله تعالى : ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى ) ، وقال تعالى : ( إنا أرسلنا نوحا إلى قومه أن أنذر قومك ) والإنذار من نوح وهو نذير مبين يأمرهم بطاعة الله ، وأما الغفران فإنه من الله يقول [ ص: 508 ] ( يغفر لكم من ذنوبكم ) ، ثم قال : ( رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا ) فذكر الدعاء سرا وعلانية من نوح ، وقال ابن مسعود قال النبي صلى الله عليه وسلم لقوم كانوا يقرءون القرآن فيجهرون به خلطتم علي القرآن يقول علت أصواتكم صوتي ، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يرفع بعضهم على بعض صوته ، ولم ينه عن القرآن ولا عن كلام الله .

قال البخاري : واعتل بعضهم فقال حتى يسمع كلام الله ، قيل له إنما قال حتى يسمع كلام الله لا كلامك ونغمتك وصوتك ، إن الله فضل موسى بكلامه ، ولو كان يسمع الخلق كلهم كلام الله كما سمع موسى لم يكن لموسى عليك فضل ، ومعنى هذا أن هذا الصوت المسموع من القارئ لو كان هو الصوت الذي سمعه موسى لكان كل من سمع القرآن بمنزلة موسى في ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية