هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
وفي الإنجيل : إن المسيح حين خرج من السامرية ولحق بجلجال قال : لم يكرم أحد من الأنبياء في وطن ، فلم يزد على دعوى النبوة .

[ ص: 495 ] وفي إنجيل لوقا : لم يقبل أحد من الأنبياء في وطنه ، فكيف تقبلونني ، وفي إنجيل مرقس : أن رجلا أقبل إلى المسيح وقال : أيها المعلم الصالح ، أي خير أعمل لأنال الحياة الدائمة ؟ فقال له المسيح : لم قلت صالحا ؟ إنما الصالح الله وحده ، وقد عرفت الشروط ، لا تسرق ولا تزن ولا تشهد بالزور ولا تخن ، وأكرم أباك وأمك .

وفي إنجيل يوحنا : أن اليهود لما أرادوا قبضه رفع بصره إلى السماء ، وقال : قد دنا الوقت يا إلهي فشرفني لديك ، واجعل لي سبيلا أن أملك كل من ملكتني الحياة الدائمة . وإنما الحياة الباقية أن يؤمنوا بك إلها واحدا وبالمسيح الذي بعثت ، وقد عظمتك على أهل الأرض ، واحتملت الذي أمرتني به فشرفني .

فلم يدع سوى أنه عبد مرسل مأمور مبعوث ، وفي إنجيل متى : لا تنسبوا أباكم على الأرض فإن أباكم واحد الذي في السماء وحده ، ولا تدعوا معلمين فإنما معلمكم المسيح وحده .

والآب في لغتهم الرب المربي ، أي لا تقولوا : إلهكم وربكم في الأرض ، ولكنه في السماء ، ثم أنزل نفسه المنزلة التي أنزله بها ربه ومالكه ، وهو أن غايته أنه يعلم في الأرض ، وإلههم هو الذي في السماء .

وفي إنجيل لوقا ، حين دعا الله فأحيا ولد المرأة ، فقالوا : إن هذا النبي لعظيم ، وإن الله قد تفقد أمته .

[ ص: 496 ] وفي إنجيل يوحنا أن المسيح أعلى صوته في البيت ، وقال لليهود : قد عرفتموني وموضعي ، ولم آت من ذاتي ، وقد بعثني الحق وأنتم تجهلونه ، فإن قلت إني أجهله كنت كاذبا مثلكم ، وأنا أعلم أني منه وهو بعثني .

فما زاد في دعواه على ما ادعاه الأنبياء فأمسكت المثلثة قوله : إني منه ، وقالوا : إله حق من إله حق ، وفي القرآن : رسول من الله ، وقال هود : ولكني رسول من رب العالمين ، وكذلك قال صالح ! ولكن أمة الضلال كما أخبر الله عنهم يتبعون المتشابه ويردون المحكم . وفي الإنجيل أيضا أنه قال لليهود ، وقد قالوا له : نحن أبناء الله فقال : لو كان أباكم لأطعتموني لأني رسول منه ، خرجت مقبلا ، ولم أقبل من ذاتي ، ولكن هو بعثني ، ولكنكم لا تقبلون وصيتي ، وتعجزون عن سماع كلامي ، إنما أنتم أبناء الشيطان ، وتريدون إتمام شهواته .

وفي الإنجيل أن اليهود حاطت به ، وقالت له : إلى متى تخفي أمرك إن كنت المسيح الذي ننتظره فأعلمناه بذلك ؟

ولم تقل إن كنت الله أو ابن الله ، فإنه لم يدع ذلك ، ولا فهمه عنه أحد من أعدائه ولا أتباعه .

وفي الإنجيل أيضا : أن اليهود أرادوا القبض عليه فبعثوا الأعوان وأن الأعوان رجعوا إلى قوادهم ، فقالوا لهم : لم لم تأخذوه ؟ فقالوا : ما سمعنا آدميا أنصف منه ، [ ص: 497 ] فقالت اليهود : وأنتم أيضا مخدوعون ، أترون أنه آمن به أحد من القواد ومن رؤساء أهل الكتاب ؟ فقال لهم بعض أكابرهم : أترون كتابكم يحكم على أحد قبل أن يسمع منه ؟ فقالوا له : اكشف الكتب ترى أنه لا يجيء من جلجال نبي . فما قالت اليهود ذلك إلا وقد أنزل نفسه بالمنزلة التي أنزله بها ربه ومالكه أنه نبي ، ولو علمت من دعواه الإلهية لذكرت ذلك له وأنكرته عليه ، وكان أعظم أسباب التنفير عن طاعته ، لأن كذبه كان يعلم بالحس والعقل والفطرة واتفاق الأنبياء .

التالي السابق


الخدمات العلمية