صفحة جزء
الفصل السادس : في ذم من لم يصل على النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وإثمه

[ حدثنا القاضي الشهيد أبو علي - رحمه الله - ، حدثنا أبو الفضل بن خيرون ، وأبو الحسين الصيرفي ، قالا : حدثنا أبو يعلى ، حدثنا السنجي ، حدثنا محمد بن محبوب ، حدثنا أبو عيسى ، حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا ربعي بن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن سعيد بن أبي سعيد ] ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ، ورغم أنف رجل دخل رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة .

قال عبد الرحمن : وأظنه قال : أو أحدهما .

وفي حديث آخر : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صعد المنبر ، فقال : [ آمين ، ] ثم صعد ، فقال : [ آمين ] ، ثم صعد ، فقال : [ آمين ] ، فسأله معاذ عن ذلك ، فقال : إن جبريل أتاني ، فقال : يا محمد ، من سميت بين يديه فلم يصل عليك فمات فدخل النار ، فأبعده الله ، قل آمين ، فقلت آمين .

وقال فيمن أدرك رمضان فلم يقبل منه فمات مثل ذلك .

ومن أدرك أبويه ، أو أحدهما فلم يبرهما فمات مثله
.

وعن علي بن أبي طالب : عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه [ ص: 438 ] قال : البخيل الذي ذكرت عنده فلم يصل علي .

وعن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من ذكرت عنده فلم يصل علي أخطئ به طريق الجنة .

وعن علي بن أبي طالب : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن البخيل كل البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي .

وعن أبي هريرة ، قال أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم - : أيما قوم جلسوا مجلسا ، ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ، ويصلوا على النبي - صلى الله عليه وسلم - كانت عليهم من الله ترة إن شاء عذبهم ، وإن شاء غفر لهم .

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - : من نسي الصلاة علي نسي طريق الجنة .

وعن قتادة ، عنه - صلى الله عليه وسلم - : من الجفاء أن أذكر عند الرجل فلا يصلي علي .

وعن جابر ، عنه - صلى الله عليه وسلم - : ما جلس قوم مجلسا ثم تفرقوا على غير صلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا تفرقوا على أنتن من ريح الجيفة . وعن [ ص: 439 ] أبي سعيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : لا يجلس قوم مجلسا لا يصلون فيه على النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا كان عليهم حسرة ، وإن دخلوا الجنة لما يرون من الثواب .

وحكى أبو عيسى الترمذي ، عن بعض أهل العلم ، قال : إذا صلى الرجل على النبي - صلى الله عليه وسلم - مرة في المجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس .

التالي السابق


الخدمات العلمية