صفحة جزء
الفصل السابع : حكم من تعرض بساقط القول ، وسخيف اللفظ لله تعالى دون قصد

وأما من تكلم من سقط القول وسخف اللفظ ممن لم يضبط كلامه ، وأهمل لسانه بما [ ص: 594 ] يقتضي الاستخفاف بعظمة ربه ، وجلالة مولاه ، أو تمثل في بعض الأشياء ببعض ما عظم الله من ملكوته ، أو نزع من الكلام لمخلوق بما لا يليق إلا في حق خالقه غير قاصد للكفر والاستخفاف ، ولا عامد للإلحاد ، فإن تكرر هذا منه ، وعرف به ، دل على تلاعبه بدينه واستخفافه بحرمة ربه وجهله بعظيم عزته وكبريائه ، وهذا كفر لا مرية فيه .

وكذلك إن كان ما أورده يوجب الاستخفاف والتنقص لربه .

وقد أفتى ابن حبيب ، وأصبغ بن خليل من فقهاء قرطبة بقتل المعروف بابن أخي عجب ، وكان خرج يوما ، فأخذه المطر ، فقال : بدأ الخراز يرش جلوده .

وكان بعض الفقهاء بها : أبو زيد صاحب الثمانية ، وعبد الأعلى بن وهب ، وأبان بن عيسى ، قد توقفوا عن سفك دمه ، وأشاروا إلى أنه عبث من القول يكفي فيه الأدب .

وأفتى بمثله القاضي حينئذ موسى بن زياد ، فقال ابن حبيب : دمه في عنقي ، أيشتم رب عبدناه ، ثم لا ننتصر له ، إنا إذا لعبيد سوء ، وما نحن له بعابدين وبكى ، ورفع المجلس إلى الأمير بها عبد الرحمن بن الحكم الأموي .

وكانت عجب عمة هذا المطلوب من حظاياه ، وأعلم باختلاف الفقهاء ، فخرج الإذن من عنده بالأخذ بقول ابن حبيب وصاحبه ، وأمر بقتله ، فقتل ، وصلب بحضرة الفقيهين ، وعزل القاضي لتهمته بالمداهنة في هذه القصة ، ووبخ بقية الفقهاء وسبهم .

وأما من صدرت عنه من ذلك الهنة الواحدة والفلتة الشاردة ، ما لم تكن تنقصا وإزراء فيعاقب عليها ، ويؤدب بقدر مقتضاها وشنعة معناها وصورة حال قائلها وشرح سببها ومقارنها .

وقد سئل ابن القاسم - رحمه الله - عن رجل نادى رجلا باسمه ، فأجابه : لبيك اللهم لبيك .

قال : إن كان جاهلا ، أو قاله على وجه سفه فلا شيء عليه .

قال : القاضي أبو الفضل : وشرح قوله أنه لا قتل عليه ، والجاهل يزجر ويعلم ، والسفيه يؤدب ، ولو قالها على اعتقاد إنزاله منزلة ربه لكفر . هذا مقتضى قوله .

وقد أسرف كثير من سخفاء الشعراء ومتهميهم في هذا الباب ، واستخفوا عظيم هذه الحرمة ، فأتوا من ذلك بما ننزه كتابنا ولساننا ، وأقلامنا عن ذكره ، ولولا أنا قصدنا نص مسائل حكيناها ما ذكرنا شيئا مما يثقل ذكره علينا مما حكيناه في هذه الفصول .

فأما ما ورد في هذا من أهل الجهالة وأغاليط اللسان كقول بعض الأعراب :


رب العباد ما لنا وما لكا قد كنت تسقينا فما بدا لكا


أنزل علينا الغيث لا أبا لكا



[ ص: 595 ] في أشباه لهذا من كلام الجهال .

ومن لم يقومه ثقاف تأديب الشريعة والعلم في هذا الباب ، فقلما يصدر إلا من جاهل يجب تعليمه وزجره والإغلاظ له عن العودة إلى مثله .

قال أبو سليمان الخطابي : وهذا تهور من القول ، والله منزه عن هذه الأمور .

وقد روينا عن عون بن عبد الله أنه قال : ليعظم أحدكم ربه أن يذكر اسمه في كل شيء حتى يقول : أخزى الله الكلب ، وفعل به كذا وكذا .

قال : وكان بعض من أدركنا من مشايخنا قلما يذكر اسم الله - تعالى - إلا فيما يتصل بطاعته . وكان يقول للإنسان : جزيت خيرا . وقلما يقول : جزاك الله خيرا ، إعظاما لاسمه - تعالى - أن يمتهن في غير قربة .

وحدثنا الثقة أن الإمام أبا بكر الشاشي كان يعيب على أهل الكلام كثرة خوضهم فيه - تعالى - وفي ذكر صفاته ، إجلالا لاسمه - تعالى - ، ويقول : هؤلاء يتمندلون بالله عز وجل .

وينزل الكلام في هذا الباب تنزيله في باب ساب النبي - صلى الله عليه وسلم - على الوجوه التي فصلناها . والله الموفق .

التالي السابق


الخدمات العلمية