صفحة جزء
الفصل الثاني : في ثواب محبته - صلى الله عليه وسلم -

[ حدثنا أبو محمد بن عتاب بقراءتي عليه ، حدثنا أبو القاسم حاتم بن محمد ، حدثنا أبو الحسن علي بن خلف ، حدثنا أبو زيد المروزي ، حدثنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا عبدان ، حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن سالم بن أبي الجعد ] ، عن أنس - رضي الله عنه - - أن رجلا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : متى الساعة يا رسول الله ؟ قال : ما أعددت لها ؟ قال : ما أعددت لها من كثير صلاة ، ولا صوم ، ولا صدقة ، ولكني أحب الله ، ورسوله . قال : أنت مع من أحببت .

وعن صفوان بن قدامة : هاجرت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأتيته ، فقلت : يا رسول الله ، ناولني يدك أبايعك . فناولني يده ، فقلت يا رسول الله ، إني أحبك . قال : المرء مع من أحب .

وروى هذا [ ص: 383 ] اللفظ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن مسعود ، وأبو موسى ، وأنس ، وعن أبي ذر بمعناه .

وعن علي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيد حسن ، وحسين ، فقال : من أحبني ، وأحب هذين ، وأباهما ، وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة .

وروي أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، لأنت أحب إلي من أهلي ، ومالي ، وإني لأذكرك فما أصبر حتى أجيء فأنظر إليك ، وإني ذكرت موتي ، وموتك ، فعرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين ، وإن دخلتها لا أراك . فأنزل الله - تعالى - : ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا [ النساء : 69 ] فدعا به فقرأها عليه .

وفي حديث آخر : كان رجل عند النبي - صلى الله عليه وسلم - ينظر إليه لا يطرف ، فقال : ما بالك ؟ قال : بأبي ، وأمي ! أتمتع من النظر إليك ، فإذا كان يوم القيامة رفعك الله بتفضيله ، فأنزل الله الآية .

وفي حديث أنس - رضي الله عنه - : من أحبني كان معي في الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية