مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
قال : وهو على ثلاث درجات . الدرجة الأولى : تجنب القبائح لصون النفس . وتوفير الحسنات . وصيانة الإيمان .

هذه ثلاث فوائد من فوائد تجنب القبائح .

إحداها : صون النفس . وهو حفظها وحمايتها عما يشينها ، ويعيبها ويزري بها عند الله عز وجل وملائكته ، وعباده المؤمنين وسائر خلقه . فإن من كرمت عليه نفسه وكبرت عنده صانها وحماها ، وزكاها وعلاها ، ووضعها في أعلى المحال . وزاحم بها أهل العزائم والكمالات . ومن هانت عليه نفسه وصغرت عنده ألقاها في الرذائل . وأطلق شناقها ، وحل زمامها وأرخاه . ودساها ولم يصنها عن قبيح . فأقل ما في تجنب القبائح : صون النفس .

وأما توفير الحسنات فمن وجهين :

أحدهما : توفير زمانه على اكتساب الحسنات . فإذا اشتغل بالقبائح نقصت عليه الحسنات التي كان مستعدا لتحصيلها .

والثاني : توفير الحسنات المفعولة عن نقصانها بموازنة السيئات وحبوطها ، كما تقدم في منزلة التوبة أن السيئات قد تحبط الحسنات ، وقد تستغرقها بالكلية أو تنقصها . فلا بد أن تضعفها قطعا ، فتجنبها يوفر ديوان الحسنات . وذلك بمنزلة من له مال حاصل . فإذا استدان عليه ، فإما أن يستغرقه الدين أو يكثره أو ينقصه ، فهكذا الحسنات والسيئات سواء .

[ ص: 27 ] وأما صيانة الإيمان فإن الإيمان عند جميع أهل السنة يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية . وقد حكاه الشافعي وغيره عن الصحابة والتابعين ، ومن بعدهم . وإضعاف المعاصي للإيمان أمر معلوم بالذوق والوجود . فإن العبد - كما جاء في الحديث - إذا أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء . فإن تاب واستغفر صقل قلبه . وإن عاد فأذنب نكت فيه نكتة أخرى ، حتى تعلو قلبه . وذلك الران الذي قال الله تعالى : ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) . فالقبائح تسود القلب ، وتطفئ نوره . والإيمان هو نور في القلب . والقبائح تذهب به أو تقلله قطعا . فالحسنات تزيد نور القلب . والسيئات تطفئ نور القلب . وقد أخبر الله عز وجل أن كسب القلوب سبب للران الذي يعلوها . وأخبر أنه أركس المنافقين بما كسبوا . فقال : ( والله أركسهم بما كسبوا ) . وأخبر أن نقض الميثاق الذي أخذه على عباده سبب لتقسية القلب . فقال : ( فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ) . فجعل ذنب النقض موجبا لهذه الآثار من تقسية القلب ، واللعنة ، وتحريف الكلم ، ونسيان العلم .

فالمعاصي للإيمان كالمرض والحمى للقوة ، سواء بسواء . ولذلك قال السلف : المعاصي بريد الكفر ، كما أن الحمى بريد الموت .

فإيمان صاحب القبائح كقوة المريض على حسب قوة المرض وضعفه .

وهذه الأمور الثلاثة - وهي صون النفس ، وتوفير الحسنات ، وصيانة الإيمان - هي أرفع من باعث العامة على الورع ؛ لأن صاحبها أرفع همة ، لأنه عامل على تزكية نفسه وصونها ، وتأهيلها للوصول إلى ربها . فهو يصونها عما يشينها عنده . ويحجبها عنه . ويصون حسناته عما يسقطها ويضعها ؛ لأنه يسير بها إلى ربه . ويطلب بها رضاه . ويصون إيمانه بربه من حبه له ، وتوحيده ، ومعرفته به ، ومراقبته إياه عما يطفئ نوره . ويذهب بهجته ، ويوهن قوته .

قال الشيخ :

" وهذه الثلاث الصفات : هي في الدرجة الأولى من ورع المريدين .

[ ص: 28 ] يعني أن للمريدين درجتين أخريين من الورع فوق هذه . ثم ذكرهما فقال :

التالي السابق


الخدمات العلمية