مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
فصل

قوله : ولا مشاهدا لأحد . فيكون متزينا بالمراءاة .

هذا فيه تفصيل أيضا . وهو أن المشاهدة في العمل لغير الله نوعان .

مشاهدة تبعث عليه ، أو تقوي باعثه . فهذه مراءاة خالصة أو مشوبة . كما أن المشاهدة القاطعة عنه أيضا من الآفات والحجب .

ومشاهدة لا تبعث عليه ولا تعين الباعث . بل لا فرق عنده بين وجودها وعدمها . فهذه لا تدخله في التزين بالمراءاة . ولا سيما عند المصلحة الراجحة في هذه المشاهدة :

إما حفظا ورعاية ، كمشاهدة مريض ، أو مشرف على هلكة يخاف وقوعه فيها .

أو مشاهدة عدو يخاف هجومه كصلاة الخوف عند المواجهة .

أو مشاهدة ناظر إليك يريد أن يتعلم منك ، فتكون محسنا إليه بالتعليم ، وإلى نفسك بالإخلاص . أو قصدا منك للاقتداء ، وتعريف الجاهل .

فهذا رياء محمود . والله عند نية القلب وقصده .

فالرياء المذموم أن يكون الباعث قصد التعظيم والمدح ، والرغبة فيما عند من ترائيه ، أو الرهبة منه ، وأما ما ذكرناه - من قصد رعايته ، أو تعليمه ، أو إظهار السنة ، وملاحظة هجوم العدو ، ونحو ذلك - فليس في هذه المشاهد رياء ، بل قد يتصدق العبد رياء مثلا ، وتكون صدقته فوق صدقة صاحب السر .

مثال ذلك : رجل مضرور ، سأل قوما ما هو محتاج إليه . فعلم رجل منهم أنه إن أعطاه سرا ، حيث لا يراه أحد لم يقتد به أحد . ولم يحصل له سوى تلك العطية ، وأنه إن أعطاه جهرا اقتدي به واتبع ، وأنف الحاضرون من تفرده عنهم بالعطية . فجهر له بالعطاء . وكان الباعث له على الجهر إرادة سعة العطاء عليه من الحاضرين . فهذه مراءاة محمودة ؛ حيث لم يكن الباعث عليها قصد التعظيم والثناء . وصاحبها جدير بأن يحصل له مثل أجور أولئك المعطين .

قوله : فإن هذه الأوصاف كلها من شعب عبادة النفس .

يعني أن الخائف يشتغل بحفظ نفسه من العذاب . ففيه عبادة لنفسه ؛ إذ هو متوجه [ ص: 84 ] إليها . وطالب المثوبة متوجه إلى طلب حظ نفسه . وذلك شعبة من عبوديتها والمشاهد للناس في عبادته : فيه شعبة من عبودية نفسه ، إذ هو طالب لتعظيمهم ، وثنائهم ومدحهم . فهذه شعب من شعب عبودية النفس . والأصل الذي هذه الشعب فروعه هي النفس . فإذا ماتت بالمجاهدة ، والإقبال على الله ، والاشتغال به ، ودوام المراقبة له ماتت هذه الشعب .

فلا جرم أن بناء أمر هذه الطائفة على ترك عبادة النفس .

وقد علمت أن الخوف وطلب الثواب ليس من عبادة النفس في شيء .

نعم ، التزين بالمراءاة عين عبادة النفس . والكلام في أمر أرفع من هذا . فإن حال المرائي أخس ، ونفسه أسقط ، وهمته أدنى من أن يدخل في شأن الصادقين ويذكر مع الصالحين . والله سبحانه وتعالى أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية