مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
قال : وهو على ثلاث درجات : الدرجة الأولى : الانبساط مع الخلق . وهو أن تعتزلهم ، ضنا على نفسك ، أو شحا على حظك . وتسترسل لهم في فضلك . وتسعهم بخلقك ، وتدعهم يطؤونك . والعلم قائم ، وشهود المعنى دائم .

يريد : لا تبخل عليهم بنفسك . فيحملك ذلك البخل على اعتزالهم . وتشح بحظك في الخلوة . وراحة العزلة : أن تذهب بمخالطتهم ، بل تحملك السماحة والجود والبذل على أن تترك ذلك لراحة إخوانك بك ، وانتفاعهم بمجالستك . فتتكرم عليهم بحظك في عزلتك وخلوتك ، وتؤثرهم به على نفسك .

وهذا من الفتوة . والمروءة والتخلق ضد من أضدادها .

قوله : وتسترسل لهم من فضلك .

يعني : إذا استرسلت معهم ، ولم تجذب عنهم عنانك : نالوا من فضلك . فيكون استرسالك سببا لنيلهم لفضلك ، وقبض العنان سببا للحرمان .

[ ص: 338 ] وتسعهم بخلقك باحتمال ما يبدو منهم من سوء العشرة ، فخذ منهم ما أمر الله نبيه أن يأخذه من أخلاق الناس . وهو العفو .

وتدعهم يطؤونك أي يدوسونك من لينك وتواضعك ، وخفض جناحك ، بحيث لا تترك لنفسك بينهم رتبة تتقاضاهم أن يحترموك لأجلها . هذا معنى كلامه .

قوله : والعلم قائم . وشهود المعنى دائم .

أما قيام العلم : فهو أن يكون هذا الاسترسال موافقا للشرع، غير مخرج عن حدوده وآدابه ، بحيث لا تحملهم على تعدي حدود الله ، وتضييع حقه وحقوق عباده .

وأما دوام شهود المعنى فهو حفظ حالك وقلبك مع الله ، ودوام إقبالك عليه بقلبك كله . فأنت معهم مسترسل بشبحك ورسمك وصورتك فقط . ومفارقتهم بقلبك وسرك ، مشاهدا للمعنى الذي به حياتك . فإذا فارقته كنت كالحوت إذا فارق الماء . فإن هذا المعنى هو حياة القلب والروح . فإذا فات العبد علته الكآبة ، وغمره الهم والغم والأحزان ، وتلون في أفعاله وأقواله . وتاه قلبه في الأودية والشعاب . وفقد نعيم الدنيا والآخرة . وهذا هو الذي أشار إليه يحيى الصرصري في قوله :

إذا صار قلب العبد للسر معدنا تلوح على أعطافه بهجة السنا وإن فاته المعنى علته كآبة فأصبح في أفعاله متلونا فمتى كان شهود هذا المعنى قائما في قلبك : لا يضرك مخالطة من لا تسلبك إياه مخالطته والانبساط إليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية