مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
فصل منزلة الحكمة

ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الحكمة .

قال الله تعالى : يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا [ ص: 448 ] وقال تعالى : وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما وقال عن المسيح عليه السلام : ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل .

الحكمة في كتاب الله نوعان : مفردة . ومقترنة بالكتاب . فالمفردة : فسرت بالنبوة ، وفسرت بعلم القرآن . قال ابن عباس رضي الله عنهما : هي علم القرآن : ناسخه ومنسوخه ، ومحكمه ومتشابهه . ومقدمه ومؤخره . وحلاله وحرامه . وأمثاله .

وقال الضحاك : هي القرآن والفهم فيه . وقال مجاهد : هي القرآن والعلم والفقه . وفي رواية أخرى عنه : هي الإصابة في القول والفعل .

وقال النخعي : هي معاني الأشياء وفهمها .

وقال الحسن : الورع في دين الله . كأنه فسرها بثمرتها ومقتضاها .

وأما الحكمة المقرونة بالكتاب : فهي السنة . وكذلك قال الشافعي وغيره من الأئمة .

وقيل : هي القضاء بالوحي . وتفسيرها بالسنة أعم وأشهر .

وأحسن ما قيل في الحكمة . قول مجاهد ، و مالك : إنها معرفة الحق والعمل به . والإصابة في القول والعمل .

وهذا لا يكون إلا بفهم القرآن ، والفقه ، في شرائع الإسلام ، وحقائق الإيمان .

والحكمة حكمتان : علمية ، وعملية . فالعلمية : الاطلاع على بواطن الأشياء . ومعرفة ارتباط الأسباب بمسبباتها ، خلقا وأمرا . قدرا وشرعا .

والعلمية كما قال صاحب " المنازل " وهي وضع الشيء في موضعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية