مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
فصل

قال : الدرجة الثانية : السكينة عند المعاملة بمحاسبة النفوس ، وملاطفة الخلق ، ومراقبة الحق

هذه الدرجة هي التي يحوم عليها أهل التصوف ، والعلم الذي يشمرون إليه للمعاملة التي بينهم وبين الله ، وبينهم وبين خلقه . وتحصل بثلاثة أشياء :

أحدها : محاسبة النفس ، حتى تعرف ما لها وما عليها . ولا يدعها تسترسل في الحقوق استرسالا ، فيضيعها ويهملها .

وأيضا فإن زكاتها وطهارتها موقوف على محاسبتها . فلا تزكو ولا تطهر ولا تصلح ألبتة إلا بمحاسبتها .

[ ص: 478 ] قال الحسن رضي الله عنه : إن المؤمن - والله - لا تراه إلا قائما على نفسه : ما أردت بكلمة كذا ؟ ما أردت بأكلة ؟ ما أردت بمدخل كذا ومخرج كذا ؟ ما أردت بهذا ؟ ما لي ولهذا ؟ والله لا أعود إلى هذا . ونحو هذا من الكلام .

فبمحاسبتها يطلع على عيوبها ونقائصها . فيمكنه السعي في إصلاحها .

الثاني : ملاطفة الخلق . وهي معاملتهم بما يحب أن يعاملوه به من اللطف . ولا يعاملهم بالعنف والشدة والغلظة . فإن ذلك ينفرهم عنه . ويغريهم به . ويفسد عليه قلبه وحاله مع الله ووقته ، فليس للقلب أنفع من معاملة الناس باللطف . فإن معاملة الناس بذلك : إما أجنبي . فتكسب مودته ومحبته ، وإما صاحب وحبيب فتستديم صحبته ومودته . وإما عدو ومبغض . فتطفئ بلطفك جمرته . وتستكفي شره . ويكون احتمالك لمضض لطفك به دون احتمالك لضرر ما ينالك من الغلظة عليه والعنف به .

الثالث : مراقبة الحق سبحانه . وهي الموجبة لكل صلاح وخير عاجل وآجل . ولا تصح الدرجتان الأولتان إلا بهذه . وهي المقصود لذاته . وما قبله وسيلة إليه ، وعون عليه . فمراقبة الحق سبحانه وتعالى : توجب إصلاح النفس ، واللطف بالخلق .

التالي السابق


الخدمات العلمية