مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
قال : وهو في هذا الباب على ثلاث درجات . الدرجة الأولى : ملاحظة الفضل سبقا . وهي تقطع طريق السؤال ، إلا ما استحقته الربوبية من إظهار التذلل لها . وتنبت السرور ، إلا ما يشوبه من حذر المكر . وتبعث على الشكر إلا ما قام به الحق عز وجل من حق الصفة .

[ ص: 101 ] الشيخ عادته في كل باب أن يقول : " وهو على ثلاث درجات " . وقال هاهنا : " وهو في هذا الباب على ثلاث درجات " فعين " هذا الباب " هنا دون غيره من الأبواب . لأن اللحظ مشترك بين لحظ البصر ، ولحظ البصيرة . والشيخ إنما أراد هاهنا هذا الثاني دون الأول . فإن كلامه فيه خاصة .

وهو لما صدر بالآية والأمر بالنظر فيها : إنما توجه إلى الأمر بنظر العين ، استدرك كلامه .

وقال : اللحظ الذي نشير إليه في هذا الباب هو لحظ العين . والله أعلم .

قوله " ملاحظة الفضل سبقا " الفضل : هو العطاء الإلهي . و " السبق " هو ما سبق له بالتقدير قبل خروجه إلى الدنيا . كما قال تعالى إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون وقال ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين إنهم لهم المنصورون وإن جندنا لهم الغالبون وهذا الكلام يفسر على معنيين .

أحدهما : أن العبد إذا رأى ما قدره الله له قد سبق به تقديره - فهو واصل إليه لا محالة . ولا بد أن يناله - سكن جأشه . واطمأن قلبه ، ووطن نفسه ، وعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه . وما أخطأه لم يكن ليصيبه . وأنه ما يفتح الله له وللناس من رحمة فلا ممسك لها . وما يمسك فلا مرسل له من بعده . فإذا تيقن ذلك ، وذاق طعم الإيمان به : قطع ذلك عليه طريق الطلب من ربه . لأن ما سبق له به القدر كائن واصل لا محالة .

ثم استدرك الشيخ : أن العبد لا بد له من سؤال ربه ، والطلب منه . فقال : " إلا ما استحقته الربوبية من إظهار التذلل لها " أي لا يعتقد أن سؤاله وطلبه يجلب له ما ينفعه . ويدفع عنه ما يحذره . فإن القدر السابق قد استقر بوصول المقدور إليه ، سأله أو لم يسأله . ولكن يكون سؤاله على وجه التذلل ، وإظهار فقر العبودية ، وذلها بين يدي عز الربوبية .

فإن الرب سبحانه يحب من عبده أن يسأله ويرغب إليه . لأن وصول بره وإحسانه إليه موقوف على سؤاله . بل هو المتفضل به ابتداء بلا سبب من العبد ، ولا توسط سؤاله وطلبه .

بل قدر له ذلك الفضل بلا سبب من العبد ، ثم أمره بسؤاله والطلب منه ، إظهارا لمرتبة العبودية والفقر والحاجة ، واعترافا بعز الربوبية . وكمال غنى الرب ، وتفرده بالفضل والإحسان ، وأن العبد لا غنى له عن فضله طرفة عين ، فيأتي بالطلب والسؤال إتيان من يعلم أنه لا يستحق بطلبه وسؤاله شيئا .

ولكن [ ص: 102 ] ربه تعالى يحب أن يسأل ، ويرغب إليه ، ويطلب منه . كما قال تعالى وقال ربكم ادعوني أستجب لكم .

وقال تعالى وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون .

وقال واسألوا الله من فضله ، وقال قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم ، وقال ادعوا ربكم تضرعا وخفية ، وقال وادعوه خوفا وطمعا .

وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - ليسأل أحدكم ربه كل شيء ، حتى شسع نعله إذا انقطع . فإنه إن لم ييسره لم يتيسر وقال من لم يسأل الله يغضب عليه .

وروى الترمذي عن ابن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " سلوا الله من فضله . فإن الله يحب أن يسأل من فضله . وما سئل الله شيئا أحب إليه من العافية " .

وقال : " إن لربكم في أيام دهركم نفحات . فتعرضوا لنفحاته . واسألوا الله أن يستر عوراتكم ، ويؤمن روعاتكم .

وقال ما من داع يدعو الله بدعوة إلا آتاه بها أحد ثلاث : إما أن يعجل له حاجته ، وإما أن يعطيه من الخير مثلها ، وإما أن يصرف عنه من الشر مثلها . قالوا : إذا نكثر يا رسول الله ؟ قال : فالله أكثر [ ص: 103 ] . وقال ليس شيء أكرم على الله من الدعاء .

وقال تعالى - في الحديث القدسي فيما رواه مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يا عبادي ، كلكم جائع إلا من أطعمته . فاستطعموني أطعمكم . يا عبادي ، كلكم عار إلا من كسوته . فاستكسوني أكسكم . يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته . فاستهدوني أهدكم . يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار . وأنا أغفر الذنوب جميعا ولا أبالي . فاستغفروني أغفر لكم .

وقال - صلى الله عليه وسلم - وأما السجود : فاجتهدوا فيه في الدعاء ، فقمن أن يستجاب لكم .

وقال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : إني لا أحمل هم الإجابة . ولكن أحمل هم الدعاء . فإذا ألهمت الدعاء علمت أن الإجابة معه .

وفي هذا يقول القائل :


لو لم ترد بذل ما أرجو وأطلبه من جود كفك ما عودتني الطلبا

والله سبحانه وتعالى يحب تذلل عبيده بين يديه ، وسؤالهم إياه ، وطلبهم حوائجهم منه ، وشكواهم إليه ، وعياذهم به منه ، وفرارهم منه إليه . كما قيل :

[ ص: 104 ]

قالوا أتشكو إليه     ما ليس يخفى عليه
فقلت ربي يرضى     ذل العبيد لديه

.

وقال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا عبد الوهاب عن إسحاق عن مطرف بن عبد الله قال : تذاكرت : ما جماع الخير ؟ فإذا الخير كثير : الصيام ، والصلاة . وإذا هو في يد الله تعالى . وإذا أنت لا تقدر على ما في يد الله إلا أن تسأله ، فيعطيك . فإذا جماع الخير : الدعاء .

وفي هذا المقام غلط طائفتان من الناس :

طائفة ظنت أن القدر السابق يجعل الدعاء عديم الفائدة .

قالوا : فإن المطلوب إن كان قد قدر ، فلا بد من وصوله ، دعا العبد أو لم يدع وإن لم يكن قد قدر ، فلا سبيل إلى حصوله ، دعا أو لم يدع .

ولما رأوا الكتاب والسنة والآثار قد تظاهرت بالدعاء وفضله ، والحث عليه وطلبه ، قالوا : هو عبودية محضة . لا تأثير له في المطلوب ألبتة . وإنما تعبدنا به الله . وله أن يتعبد عباده بما شاء كيف شاء .

والطائفة الثانية : ظنت أن بنفس الدعاء والطلب ينال المطلوب ، وأنه موجب لحصوله ، حتى كأنه سبب مستقل . وربما انضاف إلى ذلك شهودهم : أن هذا السبب منهم وبهم ، وأنهم هم الذين فعلوه ، وأن نفوسهم هي التي فعلته وأحدثته .

وإن علموا أن الله خالق أفعال العباد وحركاتهم وسكناتهم وإراداتهم ، فربما غاب عنهم شهود كون ذلك بالله ومن الله ، لا بهم ولا منهم . وأنه هو الذي حركهم للدعاء . وقذفه في قلب العبد . وأجراه على لسانه .

فهاتان الطائفتان غالطتان أقبح غلط . وهما محجوبتان عن الله .

فالأولى : محجوبة عن رؤية حكمته في الأسباب ونصبها لإقامة العبودية ، وتعلق الشرع والقدر بها . فحجابها كثيف عن معرفة حكمة الله سبحانه وتعالى في شرعه وأمره وقدره .

والثانية : محجوبة عن رؤية مننه وفضله ، وتفرده بالربوبية والتدبير . وأنه ما شاء كان ، وما لم يشأ لم يكن . وأنه لا حول للعبد ولا قوة له - بل ولا للعالم أجمع - إلا به سبحانه . وأنه لا تتحرك ذرة إلا بإذنه ومشيئته .

وقول الطائفة الأولى : إن المطلوب إن قدر لا بد من حصوله ، وإنه إن لم يقدر فلا مطمع في حصوله .

[ ص: 105 ] جوابه ، أن يقال : بقي قسم ثالث ، لم تذكروه . وهو أنه قدر بسببه . فإن وجد سببه وجد ما رتب عليه . وإن لم يوجد سببه لم يوجد .

ومن أسباب المطلوب : الدعاء والطلب اللذين إذا وجدا وجد ما رتب عليهما . كما أن من أسباب الولد : الجماع . ومن أسباب الزرع : البذر . ونحو ذلك . وهذا القسم الثالث هو الحق .

ويقال للطائفة الثانية : لا موجب إلا مشيئة الله تعالى . وليس هاهنا سبب مستقل غيرها . فهو الذي جعل السبب سببا . وهو الذي رتب على السبب حصول المسبب . ولو شاء لأوجده بغير ذلك السبب . وإذا شاء منع سببية السبب ، وقطع عنه اقتضاء أثره . وإذا شاء أقام له مانعا يمنعه عن اقتضاء أثره ، مع بقاء قوته فيه . وإذا شاء رتب عليه ضد مقتضاه وموجبه .

فالأسباب طوع مشيئته سبحانه وقدرته ، وتحت تصرفه وتدبيره . يقلبها كيف شاء . فهذا أحد المعنيين في كلامه .

والمعنى الثاني : أن من لاحظ بعين قلبه ما سبق له من ربه من جزيل الفضل والإحسان والبر من غير معاوضة ، ولا سبب من العبد أصلا . فإنه سبقت له تلك السابقة وهو في العدم . لم يكن شيئا ألبتة - شغلته تلك الملاحظة بطلب الله ومحبته وإرادته عن الطلب منه . وقطعت عليه طريق السؤال ، اشتغالا بذكره وشكره ، ومطالعة منته عن مسألته . لا لأن مسألته والطلب منه نقص . بل لأنه في هذه الحال لا يتسع للأمرين ، بل استغراقه في شهود المنة وسبق الفضل قطع عليه طريق الطلب والسؤال . وهذا لا يكون مقاما لازما له لا يفارقه . بل هذا حكمه في هذه الحال . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية