مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
فصل

قوله : والنفس الثالث : نفس مطهر بماء القدس ، قائم بإشارات الأزل ، وهو النفس الذي يسمى بصدق النور .

القدس : الطهارة ، والتقديس : التطهير والتنزيه ، ومراده بالقدس هاهنا : الشهود الذي يفنى الحادث الذي لم يكن ، ويبقى القديم الذي لم يزل ، فكأن صفات الحدوث عندهم : مما يتطهر منها بالتجلي المذكور ، فالتجلي يطهر العبد منها ، فإنه ما دام في الحجاب فهو باق مع إنيته وصفاته ، فإذا أشرق عليه نور التجلي طهره من صفاته وشهودها وتوسيطها بينه وبين مشهوده الحق .

وحاصل كلامه : أن هذا النفس صادر عن مشاهدة الأزل الماحي للحوادث المفني لها ، فهذا النفس مطهر بالطهر المقدس عن كل غير ، وعن ملاحظة كل مقام ، بل هو مستغرق بنور الحق ، وآثار الحق تنطق عليه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه ، وقال ابن مسعود : ما كنا نبعد أن السكينة تنطق على لسان عمر . وهذا نطق غير النطق النفساني الطبيعي ، ولهذا سمي هذا النفس [ ص: 183 ] بصدق النور لصدق شدة تعلقه بالنور ، وملازمته له .

قوله : " قائم بإشارات الأزل " أي : هذا النفس منزه مطهر عن إشارات الحدوث ، فقد ترحل عنها وفارقها إلى إشارات الأزل ، ويعني بإشارات الأزل أنه قد فني في عيانه الذي شخص إليه من لم يكن وبقي من لم يزل ، فصارت أنفاسه من جملة إشارات الأزل .

ولم يرد الشيخ : أن أنفاسه تنقلب أزلية ، فمن هو دون الشيخ لا يتوهم هذا بل أنفاس الخلق متعلقة بمن لم يكن ، وهذا نفسه متعلق بمن لم يزل .

وبعد ، فللملحد هاهنا مجال ، لكنه في الحقيقة وهم باطل وخيال .

وفي قوله : " يسمى بصدق النور " لطيفة ، وهي أن السالك يلوح له في سلوكه النور مرارا ، ثم يختفي عنه كالبرق يلمع ثم يختفي ، فإذا قوي ذلك النور ودام ظهوره ، صار نورا صادقا .

قوله : فالنفس الأول : للعيون سراج . والثاني : للقاصد معراج . والثالث : للمحقق تاج .

أي : النفس الأول : سراج في ظلمة السلوك ، لتعلقه بالعلم ، كما تقدم ، والعلم سراج يهتدى به في طرقات القصد ، ويوضح مسالكها ، ويبين مراتبها ، فهو سراج للعيون .

والنفس الثاني : للقاصد معراج ، فإنه أعلى من الأول ؛ لأنه من نور المعرفة الرافعة للحجاب .

والنفس الثالث للمحقق تاج ؛ لأنه نفس مطهر من أدناس الأكوان ، ومتصل بالكائن قبل كل شيء ، والمكون لكل شيء ، والكائن بعد كل شيء ، فهذا تاج لقلبه بمنزلة التاج على رأس الملك .

والنفس الأول يؤمن السالك من عثرته ، والثاني يوصله إلى طلبته ، والثالث : يدله على علو مرتبته ، والله سبحانه وتعالى أعلم .

[ ص: 184 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية