مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
فصل

قال : الدرجة الثالثة : الفناء عن شهود الفناء ، وهو الفناء حقا ، شائما برق العين ، راكبا بحر الجمع ، سالكا سبيل البقاء .

الفرق بين الفناء في هذه الدرجة والتي قبلها أنه في التي قبلها قد فني عن شهود طلبه وعلمه وعيانه ، مع شعوره بفنائه عن ذلك ، وفي هذه الدرجة قد فني عن ذلك كله ، وفني عن شهود فنائه ، كما يقال : آخر من يموت ملك الموت .

وإنما كان هذا الفناء عنده هو الفناء حقا ؛ لأنه قد فني فيه كل ما سوى الحق سبحانه ؛ لأن صاحبه يشهد الفناء قد فني ، فلم يبق سوى الواحد القهار .

وقوله " شائما برق العين " الشائم الناظر من بعد ، وبرق العين نور الحقيقة ، وقد تقدم التنبيه على استحالة تعلق هذا بالنور الخارجي ، وإنما هو أنوار القرب والمراقبة والحضور مع الله .

[ ص: 351 ] وقوله " راكبا بحر الجمع " " الجمع " الذي يشيرون إليه : عبارة عن شخوص البصيرة إلى مجرد مصدر المتفرقات كلها ، كما سيأتي بيانه في بابه - إن شاء الله تعالى - وركوب لجة هذا الجمع هو فناؤه فيه .

قوله " سالكا سبيل البقاء " يعني : أن من فني فقد تأهل للبقاء بالحق ، وهذا البقاء هو بعد الفناء ، فإنه إذا تحقق بالفناء رفع له علم الحقيقة ، فشمر إليه سالكا في طريق البقاء ، وهي القيام بالأوراد ، وحفظ الواردات ، فحينئذ يرجى له الوصول .

فصل

لم يرد في الكتاب ، ولا في السنة ، ولا في كلام الصحابة والتابعين مدح لفظ الفناء ولا ذمه ، ولا استعملوا لفظه في هذا المعنى المشار إليه البتة ، ولا ذكره مشايخ الطريق المتقدمون ، ولا جعلوه غاية ولا مقاما ، وقد كان القوم أحق بكل كمال ، وأسبق إلى كل غاية محمودة ، ونحن لا ننكر هذا اللفظ مطلقا ، ولا نقبله مطلقا .

ولابد فيه من التفصيل ، وبيان صحيحه من معلوله ، ووسيلته من غايته ، فنقول - وبالله التوفيق ، وهو الفتاح العليم :

حقيقة " الفناء " المشار إليه هو استهلاك الشيء في الوجود العلمي الذهني ، وهاهنا تقسمه أهل الاستقامة وأهل الزيغ والإلحاد ، فزعم أهل الاتحاد - القائلون بوحدة الوجود - أن الفناء هو غاية الفناء عن وجود السوى ، فلا يثبت للسوى وجود البتة ، لا في الشهود ولا في العيان ، بل يتحقق بشهود وحدة الوجود ، فيعلم حينئذ أن وجود جميع الموجودات هو عين وجود الحق ، فما ثم وجودان ، بل الموجود واحد ، وحقيقة الفناء عندهم أن يفنى عما لا حقيقة له ، بل هو وهم وخيال ، فيفنى عما هو فان في نفسه ، لا وجود له ، فيشهد فناء وجود كل ما سواه في وجوده ، وهذا تعبير محض ، وإلا ففي الحقيقة ليس عند القوم " سوى " ولا " غير " وإنما السوى والغير في الوهم والخيال ، فحول هذا الفناء يدندنون وعليه يحومون .

وأما أهل التوحيد والاستقامة : فيشيرون بالفناء إلى أمرين ، أحدهما أرفع من الآخر .

[ ص: 352 ] الأمر الأول : الفناء في شهود الربوبية والقيومية ، فيشهد تفرد الرب تعالى بالقيومية والتدبير ، والخلق والرزق ، والعطاء والمنع ، والضر والنفع ، وأن جميع الموجودات منفعلة لا فاعلة ، وما له منها فعل فهو منفعل في فعله ، محل محض لجريان أحكام الربوبية عليه ، لا يملك شيئا منها لنفسه ولا لغيره ، فلا يملك ضرا ولا نفعا ، فإذا تحقق العبد بهذا المشهد ؛ خمدت منه الخواطر والإرادات ، نظرا إلى القيوم الذي بيده تدبير الأمور ، وشخوصا منه إلى مشيئته وحكمته فهو ناظر منه به إليه ، فان بشهوده عن شهود ما سواه ، ومع هذا فهو ساع في طلب الوصول إليه ، قائما بالواجبات والنوافل .

الأمر الثاني : الفناء في مشهد الإلهية ، وحقيقته " الفناء " عن إرادة ما سوى الله ومحبته ، والإنابة إليه ، والتوكل عليه ، وخوفه ورجائه ، فيفنى بحبه عن حب ما سواه ، وبخوفه ورجائه عن خوف ما سواه ورجائه ، وحقيقة هذا الفناء إفراد الرب سبحانه بالمحبة ، والخوف والرجاء ، والتعظيم والإجلال ، ونحن نشير إلى مبادئ ذلك وتوسطه وغايته ، فنقول :

اعلم أن القلب إذا خلا من الاهتمام بالدنيا والتعلق بما فيها من مال ، أو رياسة أو صورة ، وتعلق بالآخرة ، والاهتمام بها من تحصيل العدة ، والتأهب للقدوم على الله عز وجل فذلك أول فتوحه ، وتباشير فجره ، فعند ذلك يتحرك قلبه لمعرفة ما يرضى به ربه منه ، فيفعله ويتقرب به إليه ، وما يسخطه منه ، فيجتنبه ، وهذا عنوان صدق إرادته ، فإن كل من أيقن بلقاء الله ، وأنه سائله عن كلمتين - يسأل عنهم الأولون والآخرون - ماذا كنتم تعبدون ؟ وماذا أجبتم المرسلين ؟ لابد أن يتنبه لطلب معرفة معبوده ، والطريق الموصلة إليه ، فإذا تمكن في ذلك فتح له باب الأنس بالخلوة والوحدة والأماكن الخالية التي تهدأ فيها الأصوات والحركات ، فلا شيء أشوق إليه من ذلك ، فإنها تجمع عليه قوى قلبه وإرادته ، وتسد عليه الأبواب التي تفرق همه وتشت قلبه ، فيأنس بها ويستوحش من الخلق .

ثم يفتح له باب حلاوة العبادة بحيث لا يكاد يشبع منها ، ويجد فيها من اللذة والراحة أضعاف ما كان يجده في لذة اللهو ، واللعب ، ونيل الشهوات ، بحيث إنه إذا دخل في الصلاة ، ود أن لا يخرج منها ، ثم يفتح له باب حلاوة استماع كلام الله فلا يشبع منه ، وإذا سمعه هدأ قلبه به كما يهدأ الصبي إذا أعطي ما هو شديد المحبة له ، ثم يفتح له باب شهود عظمة الله المتكلم به وجلاله ، وكمال نعوته وصفاته وحكمته ، ومعاني خطابه ، بحيث يستغرق قلبه في ذلك حتى يغيب فيه ، ويحس بقلبه وقد دخل [ ص: 353 ] في عالم آخر غير ما الناس فيه .

ثم يفتح له باب الحياء من الله ، وهو أول شواهد المعرفة ، وهو نور يقع في القلب ، يريه ذلك النور أنه واقف بين يدي ربه عز وجل ، فيستحي منه في خلواته ، وجلواته ، ويرزق عند ذلك دوام المراقبة للرقيب ، ودوام التطلع إلى حضرة العلي الأعلى ، حتى كأنه يراه ويشاهده فوق سماواته ، مستويا على عرشه ، ناظرا إلى خلقه ، سامعا لأصواتهم ، مشاهدا لبواطنهم ، فإذا استولى عليه هذا الشاهد غطى عليه كثيرا من الهموم بالدنيا وما فيها ، فهو في وجود والناس في وجود آخر ، هو في وجود بين يدي ربه ووليه ، ناظرا إليه بقلبه ، والناس في حجاب عالم الشهادة في الدنيا ، فهو يراهم وهم لا يرونه ، ولا يرون منه إلا ما يناسب عالمهم ووجودهم .

ثم يفتح له باب الشعور بمشهد القيومية ، فيرى سائر التقلبات الكونية وتصاريف الوجود بيده سبحانه وحده ، فيشهده مالك الضر والنفع ، والخلق والرزق ، والإحياء والإماتة ، فيتخذه وحده وكيلا ، ويرضى به ربا ومدبرا وكافيا ، وعند ذلك إذا وقع نظره على شيء من المخلوقات دله على خالقه وبارئه ، وصفات كماله ونعوت جلاله ، فلا يحجبه خلقه عنه سبحانه ، بل يناديه كل من المخلوقات بلسان حاله : اسمع شهادتي لمن أحسن كل شيء خلقه ، فأنا صنع الله الذي أتقن كل شيء .

فإذا استمر له ذلك فتح عليه باب القبض والبسط ، فيقبض عليه حتى يجد ألم القبض لقوة وارده ، ثم يقبض وعاءه بأنوار الوجود ، فيفنى عن وجوده ، وينمحي كما يمحو نور الشمس نور الكواكب ، ويطوي الكون عن قلبه بحيث لا يبقى فيه إلا الله الواحد القهار ، وتفيض أنوار المعرفة والمعاملة والصدق والإخلاص والمحبة من قلبه ، كما يفيض نور الشمس عن جرمها ، فيغرق حينئذ في الأنوار كما يغرق راكب البحر في البحر ، وذلك إنما يكون في الرياضة والمجاهدة ، وزوال أحكام الطبيعة ، وطول الوقوف في الباب .

وهذا هو من علم اليقين ، لا من عين اليقين ، ولا من حق اليقين ، إذ لا سبيل إليهما في الدار ، فإن عين اليقين مشاهدة ، وحق اليقين مباشرة ، نعم قد يكون حق اليقين في هذه الدنيا بالنسبة إلى الوجود الذهني ، وما يقوم بالقلوب فقط ، ليس إلا ، كما تقدم تقريره مرارا ، ونحن لا تأخذنا في ذلك لومة لائم ، وهم لا تأخذهم في كون ذلك في العيان لومة لائم وهم عندنا صادقون ملبوس عليهم ، ونحن عندهم محجوبون عن ذلك غير واصلين إليه .

[ ص: 354 ] فإن استمر على حاله واقفا بباب مولاه ، لا يلتفت عنه يمينا ولا شمالا ، ولا يجيب غير من يدعوه إليه ، ويعلم أن الأمر وراء ذلك ، وأنه لم يصل بعد ، ومتى توهم أنه قد وصل انقطع عنه المزيد - رجي أن يفتح له فتح آخر ، هو فوق ما كان فيه ، مستغرقا قلبه في أنوار مشاهدة الجلال بعد ظهور أنوار الوجود الحق ، ومحو وجوده هو ، ولا يتوهم أن وجود صفاته وذاته تبطل ، بل الذي يبطل هو وجوده النفساني الطبعي ، ويبقى له وجود قلبي روحاني ملكي ، فيبقى قلبه سابحا في بحر من أنوار آثار الجلال ، فتنبع الأنوار من باطنه ، كما ينبع الماء من العين ، حتى يجد الملكوت الأعلى كأنه في باطنه وقلبه ، ويجد قلبه عاليا على ذلك كله ، صاعدا إلى من ليس فوقه شيء ، ثم يرقيه الله سبحانه ، فيشهده أنوار الإكرام بعد ما شهد أنوار الجلال ، فيستغرق في نور من أنوار أشعة الجمال ، وفي هذا المشهد يذوق المحبة الخاصة الملهبة للأرواح والقلوب ، فيبقى القلب مأسورا في يد حبيبه ووليه ، ممتحنا بحبه ، وإن شئت أن تفهم ذلك تقريبا ، فانظر إليك وإلى غيرك - وقد امتحنت بصورة بديعة الجمال ظاهرا وباطنا - فملكت عليك قلبك وفكرك ، وليلك ونهارك ، فيحصل لك نار من المحبة ، فتضرم في أحشائك يعز معها الاصطبار ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .

فيا له من قلب ممتحن مغمور مستغرق بما ظهر له من أشعة أنوار الجمال الأحدى ، والناس مفتونون ممتحنون بما يفنى من المال والصور والرياسة ، معذبون بذلك قبل حصوله ، وحال حصوله ، وبعد حصوله ، وأعلاهم مرتبة من يكون مفتونا بالحور العين ، أو عاملا على تمتعه في الجنة بالأكل والشرب واللباس والنكاح ، وهذا المحب قد ترقى في درجات المحبة على أهل المقامات ، ينظرون إليه في الجنة كما ينظرون إلى الكوكب الدري الغابر في الأفق لعلو درجته وقرب منزلته من حبيبه ، ومعيته معه ، فإن المرء مع من أحب ولكل عمل جزاء ، وجزاء المحبة المحبة والوصول والاصطناع والقرب ، فهذا هو الذي يصلح ، وكفى بذلك شرفا وفخرا في عاجل الدنيا ، فما ظنك بمقاماتهم العالية عند مليك مقتدر ؟ فكيف إذا رأيتهم في موقف القيامة ، وقد أسمعهم المنادي " لينطلق كل قوم مع ما كانوا يعبدون " فيبقون في مكانهم ينتظرون معبودهم وحبيبهم الذي هو أحب شيء إليهم ، حتى يأتيهم ، فينظرون إليه ويتجلى لهم ضاحكا .

والمقصود : أن هذا العبد لا يزال الله يرقيه طبقا بعد طبق ، ومنزلا بعد منزل ، إلى أن يوصله إليه ، ويمكن له بين يديه ، أو يموت في الطريق ، فيقع أجره على الله ، فالسعيد كل السعيد ، والموفق كل الموفق من لم يلتفت عن ربه تبارك وتعالى يمينا [ ص: 355 ] ولا شمالا ، ولا اتخذ سواه ربا ولا وكيلا ، ولا حبيبا ولا مدبرا ، ولا حكما ولا ناصرا ولا رازقا .

وجميع ما تقدم من مراتب الوصول إنما هي شواهد وأمثلة إذا تجلت له الحقائق في الغيب - بحسب استعداده ولطفه ورقته من حيث لا يراها - ظهر من تجليها شاهد في قلبه ، وذلك الشاهد دال عليها ليس هو عينها ، فإن نور الجلال في القلب ليس هو نور ذي الجلال في الخارج ، فإن ذلك لا تقوم له السماوات والأرض ، ولو ظهر للوجود لتدكدك ، لكنه شاهد دال على ذلك ، كما أن المثل الأعلى شاهد دال على الذات ، والحق وراء ذلك كله ، منزه عن حلول واتحاد ، وممازجة لخلقه ، وإنما تلك رقائق وشواهد تقوم بقلب العارف ، تدل على قرب الألطاف منه في عالم الغيب حيث يراها ، وإذا فني فإنما يفنى بحال نفسه لا بالله ولا فيه ، وإذا بقي فإنما يبقى بحاله هو ووصفه ، لا ببقاء ربه وصفاته ، ولا يبقى بالله إلا الله ، ومع ذلك فالوصول حق ، يجد الواصل آثار تجلي الصفات في قلبه ، وآثار تجلي الحق في قلبه ، ويوقف القلب فوق الأكوان كلها بين يدي الرب تعالى ، وهو على عرشه ، ومن هناك يكاشف بآثار الجلال والإكرام ، فيجد العرش والكرسي تحت مشهد قلبه حكما ، وليس الذي يجده تحت قلبه حقيقة العرش والكرسي ، بل شاهد ومثال علمي ، يدل على قرب قلبه من ربه ، وقرب ربه من قلبه ، وبين الذوقين تفاوت ، فإذا قرب الرب تعالى من قلب عبده بقيت الأكوان كلها تحت مشهد قلبه ، وحينئذ يطلع في أفقه شمس التوحيد ، فينقشع بها ضباب وجوده ويضمحل ويتلاشى ، وذاته وحقيقته موجودة بائنة عن ربه ، وربه بائن عنه ، فحينئذ يغيب العبد عن نفسه ويفنى ، وفي الحقيقة هو باق ، غير فان ، ولكنه ليس في سره غير الله ، قد فني فيه عن كل ما سواه .

نعم قد يتفق له في هذه الحالة أن لا يجد شيئا غير الله فذلك لاستغراق قلبه في مشهوده وموجوده ، ولو كان ذلك في نفس الأمر ؛ لكان العبد في هذه الحال خالقا بارئا مصورا أزليا أبديا .

فعليك بهذا الفرقان ، واحذر فريقين هما أعدى عدو لهذا الشأن : فريق الجهمية المعطلة ، التي ليس عندها فوق العرش إلا العدم المحض ، فشم رائحة هذا المقام من أبعد الأمكنة حرام عليها ، وفريق أهل الاتحاد القائلين بوحدة الوجود وأن العبد ينتهي في هذا السفر إلى أن يشهد وجوده هو عين وجود الحق جل جلاله ، وعيشك بجهلك خير من معرفة هاتين الطائفتين ، وانقطاعك مع الشهوات خيرك معهما ، والله المستعان وعليه التكلان .

التالي السابق


الخدمات العلمية