الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
فصل

حديث " من عشق فعف "

وأما حديث : " من عشق فعف " فهذا يرويه سويد بن سعيد ، وقد أنكره حفاظ الإسلام عليه .

قال ابن عدي في كامله : هذا الحديث أحد ما أنكر على سويد ، وكذلك ذكره البيهقي وابن طاهر في الذخيرة والتذكرة ، وأبو الفرج ابن الجوزي وعده من الموضوعات ، وأنكره أبو عبد الله الحاكم على تساهله ، وقال أنا أتعجب منه .

قلت : والصواب في الحديث أنه من كلام ابن عباس - رضي الله عنهما - موقوفا عليه ، فغلط سويد في رفعه .

قال أبو محمد بن خلف بن المرزبان : حدثنا أبو بكر بن الأزرق عن سويد به ، فعاتبته على ذلك ، فأسقط ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان بعد ذلك يسأل عنه فلا يرفعه ، ولا يشبه هذا كلام النبوة .

وأما ما رواه الخطيب له عن الزهري : حدثنا المعافى بن زكريا ، حدثنا قطبة بن الفضل ، حدثنا أحمد بن محمد بن مسروق ، حدثنا سويد بن مسهر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا ، فمن أبين الخطأ ولا يحمل هشام عن أبيه عن عائشة مثل هذا عند من شم أدنى رائحة من الحديث ، ونحن نشهد بالله أن عائشة ما حدثت بهذا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قط ، ولا حدث به عروة عنها ، ولا حدث به هشام قط .

وأما حديث ابن الماجشون عن عبد العزيز بن أبي حازم عن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا ، فكذب على ابن الماجشون ، فإنه لم يحدث بهذا ، ولا حدث به عنه الزبير بن بكار ، وإنما هذا من تركيب بعض الوضاعين ، ويا سبحان الله ! كيف يحتمل هذا الإسناد مثل هذا المتن ؟ فقبح الله الوضاعين .

وقد ذكره أبو الفرج ابن الجوزي ، من حديث محمد بن جعفر بن سهل : حدثنا يعقوب بن عيسى ، عن ولد عبد الرحمن بن عوف ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مرفوعا ، وهذا غلط قبيح ، فإن محمد بن جعفر هذا هو الخرائطي ، ووفاته سنة سبع وعشرين وثلاثمائة ، فمحال أن يدرك شيخه يعقوب ابن أبي نجيح ، لا سيما وقد رواه في كتاب الاعتدال ، عن [ ص: 243 ] يعقوب هذا عن الزبير عن عبد الملك عن عبد العزيز عن ابن أبي نجيح ، والخرائطي هذا مشهور بالضعف في الرواية ، ذكره أبو الفرج في كتاب الضعفاء .

وكلام حفاظ الإسلام في إنكار هذا الحديث هو الميزان ، وإليهم يرجع في هذا الشأن ، ولا صححه ولا حسنه أحد يعول في علم الحديث عليه ، ويرجع في التصحيح إليه ، ولا من عادته التسامح والتساهل ، فإنه لم يصف نفسه له ، ويكفي أن ابن طاهر الذي يتساهل في أحاديث التصوف ، ويروي منها الغث والسمين ، قد أنكره وشهد ببطلانه .

نعم ابن عباس لا ينكر ذلك عنه .

وقد ذكر أبو محمد بن حزم عنه : أنه سئل عن الميت عشقا ، فقال : قتيل الهوى لا عقل له ولا قود .

ورفع إليه بعرفات شاب قد صار كالفرخ ، فقال : ما شأنه ؟ قالوا : العشق ، فجعل عامة يومه يستعيذ من العشق وقد تقدم .

فهذا نفس ما روي عنه ذلك .

ومما يوضح ذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - عد الشهداء في الصحيح ، فذكر المقتول في الجهاد ، والمبطون ، والحرق ، والنفساء يقتلها ولدها ، والغرق ، وصاحب ذات الجنب ، ولم يذكر منهم من يقتله العشق .

وحسب قتيل العشق أن يصح له هذا الأثر عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ، على أنه لا يدخل الجنة حتى يصبر لله ، ويعف لله ، ويكتم لله ، لكن العاشق إذا صبر وعف وكتم مع قدرته على معشوقه ، وآثر محبة الله وخوفه ورضاه ، هذا أحق من دخل تحت قوله تعالى : وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى [ سورة النازعات : 40 - 41 ] .

وتحت قوله تعالى : ولمن خاف مقام ربه جنتان [ سورة الرحمن : 46 ] .

فنسأل الله العظيم ، رب العرش الكريم ، أن يجعلنا ممن آثر حبه على هواه ، وابتغى بذلك قربه ورضاه .

السابق


الخدمات العلمية