صفحة جزء
[ ص: 26 ] ( خرق ) ( هـ ) فيه أنه نهى أن يضحى بشرقاء أو خرقاء الخرقاء التي في أذنها ثقب مستدير . والخرق : الشق .

ومنه الحديث في صفة البقرة وآل عمران كأنهما خرقان من طير صواف هكذا جاء في حديث النواس ، فإن كان محفوظا بالفتح فهو من الخرق : أي ما انخرق من الشيء وبان منه ، وإن كان بالكسر فهو من الخرقة : القطعة من الجراد . وقيل الصواب " خزقان " بالحاء المهملة والزاي ، من الحزقة وهي الجماعة من الناس والطير وغيرهما .

ومنه حديث مريم عليها السلام فجاءت خرقة من جراد فاصطادت وشوته .

وفيه الرفق يمن والخرق شؤم الخرق بالضم : الجهل والحمق . وقد خرق يخرق خرقا فهو أخرق . والاسم الخرق بالضم .

ومنه الحديث تعين صانعا أو تصنع لأخرق أي جاهل بما يجب أن يعمله ولم يكن في يديه صنعة يكتسب بها .

ومنه حديث جابر فكرهت أن أجيئهن بخرقاء مثلهن أي حمقاء جاهلة ، وهي تأنيث الأخرق .

( هـ ) وفي حديث تزويج فاطمة عليا رضي الله عنهما فلما أصبح دعاها فجاءت خرقة من الحياء أي خجلة مدهوشة ، من الخرق : التحير . وروي أنها أتته تعثر في مرطها من الخجل .

ومنه حديث مكحول فوقع فخرق أراد أنه وقع ميتا .

( هـ ) وفي حديث علي البرق مخاريق الملائكة هي جمع مخراق ، وهو في الأصل ثوب يلف ويضرب به الصبيان بعضهم بعضا ، أراد أنه آلة تزجر بها الملائكة السحاب وتسوقه ، ويفسره حديث ابن عباس : البرق سوط من نور تزجر به الملائكة السحاب .

ومنه الحديث إن أيمن وفتية معه حلوا أزرهم وجعلوها مخاريق واجتلدوا بها ، فرآهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال : لا من الله استحيوا ، ولا من رسوله استتروا . وأم أيمن تقول : استغفر لهم ، فبلأي ما استغفر لهم .

وفي حديث ابن عباس عمامة خرقانية كأنه لواها ثم كورها كما يفعله أهل [ ص: 27 ] الرساتيق . هكذا جاء في رواية . وقد رويت بالحاء المهملة وبالضم والفتح وغير ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية