صفحة جزء
( خشش ) ( هـ ) في الحديث أن امرأة ربطت هرة فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض أي هوامها وحشراتها ، الواحدة خشاشة . وفي رواية : من خشيشها وهي بمعناه . ويروى بالحاء المهملة ، وهو يابس النبات ، وهو وهم . وقيل : إنما هو خشيش بضم الخاء المعجمة تصغير خشاش على الحذف ، أو خشيش من غير حذف .

ومنه حديث العصفور لم ينتفع بي ولم يدعني أختش من الأرض أي آكل من خشاشها .

ومنه حديث ابن الزبير ومعاوية هو أقل في أنفسنا من خشاشة .

( س ) وفي حديث الحديبية أنه أهدى في عمرتها جملا كان لأبي جهل ، في أنفه خشاش من ذهب الخشاش : عويد يجعل في أنف البعير يشد به الزمام ليكون أسرع لانقياده .

[ ص: 34 ] ومنه حديث جابر فانقادت معه الشجرة كالبعير المخشوش هو الذي جعل في أنفه الخشاش . والخشاش مشتق من خش في الشيء : إذا دخل فيه ، لأنه يدخل في أنف البعير .

ومنه الحديث خشوا بين كلامكم لا إله إلا الله . أي أدخلوا .

( هـ ) وفي حديث عبد الله بن أنيس أنيس فخرج رجل يمشي حتى خش فيهم .

( هـ ) وفي حديث عائشة ووصفت أباها فقالت : خشاش المرآة والمخبر أي أنه لطيف الجسم والمعنى . يقال : رجل خشاش وخشاش : إذا كان حاد الرأس ماضيا لطيف المدخل .

ومنه الحديث وعليه خشاشتان أي بردتان ، إن كانت الرواية بالتخفيف فيريد خفتهما ولطفهما ، وإن كانت بالتشديد فيريد به حركتهما ، كأنهما كانتا مصقولتين كالثياب الجدد المصقولة .

( هـ ) وفي حديث عمر قال له رجل : رميت ظبيا وأنا محرم فأصبت خششاءه هو العظم الناتئ خلف الأذن ، وهمزته منقلبة عن ألف التأنيث ، ووزنها فعلاء كقوباء ، وهو وزن قليل في العربية .

التالي السابق


الخدمات العلمية