صفحة جزء
( خضد ) في إسلام عروة بن مسعود ثم قالوا السفر وخضده أي تعبه وما أصابه من الإعياء . وأصل الخضد : كسر الشيء اللين من غير إبانة له . وقد يكون الخضد بمعنى القطع .

ومنه حديث الدعاء تقطع به دابرهم وتخضد به شوكتهم .

ومنه حديث علي : حرامها عند أقوام بمنزلة السدر المخضود أي الذي قطع شوكه .

ومنه حديث ظبيان : يرشحون خضيدها أي يصلحونه ويقومون بأمره . والخضيد " فعيل " بمعنى مفعول .

وفي حديث أمية بن أبي الصلت بالنعم محفود ، وبالذنب مخضود يريد به هاهنا أنه منقطع الحجة كأنه منكسر .

( هـ ) وفي حديث الأحنف حين ذكر الكوفة فقال تأتيهم ثمارهم لم تخضد أراد أنها تأتيهم بطراوتها لم يصبها ذبول ولا انعصار ; لأنها تحمل في الأنهار الجارية . وقيل : صوابه : لم تخضد . بفتح التاء على أن الفعل لها ، يقال : خضدت الثمرة تخضد خضدا إذا غبت أياما فضمرت وانزوت .

[ ص: 40 ] ( هـ ) وفي حديث معاوية أنه رأى رجلا يجيد الأكل فقال : إنه لمخضد الخضد : شدة الأكل وسرعته . ومخضد مفعل منه ، كأنه آلة للأكل .

( هـ ) ومنه حديث مسلمة بن مخلد أنه قال لعمرو بن العاص : إن ابن عمك هذا لمخضد أي يأكل بجفاء وسرعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية