صفحة جزء
( خفف ) فيه إن بين أيدينا عقبة كئودا لا يجوزها إلا المخف يقال : أخف الرجل فهو مخف وخف وخفيف : إذا خفت حاله ودابته ، وإذا كان قليل الثقل ، يريد به المخف من الذنوب وأسباب الدنيا وعلقها .

( هـ ) ومنه الحديث الآخر نجا المخفون .

( هـ ) ومنه حديث علي ، لما استخلفه النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ، قال : يا رسول الله يزعم المنافقون أنك استثقلتني وتخففت مني . أي طلبت الخفة بترك استصحابي معك .

وفي حديث ابن مسعود أنه كان خفيف ذات اليد أي فقيرا قليل المال والحظ من الدنيا . ويجمع الخفيف على أخفاف .

ومنه الحديث خرج شبان أصحابه وأخفافهم حسرا وهم الذين لا متاع معهم ولا سلاح . ويروى : خفافهم وأخفاؤهم ، وهما جمع خفيف أيضا .

وفي حديث خطبته في مرضه أيها الناس إنه قد دنا مني خفوف من بين أظهركم أي حركة وقرب ارتحال . يريد الإنذار بموته صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 55 ] ومنه حديث ابن عمر قد كان مني خفوف أي عجلة وسرعة سير .

( س ) ومنه الحديث لما ذكر له قتل أبي جهل استخفه الفرح أي تحرك لذلك وخف . وأصله السرعة .

( هـ ) ومنه قول عبد الملك لبعض جلسائه لا تغتابن عندي الرعية فإنه لا يخفني أي لا يحملني على الخفة فأغضب لذلك .

وفيه كان إذا بعث الخراص قال : خففوا الخرص ، فإن في المال العرية والوصية أي لا تستقصوا عليهم فيه ، فإنهم يطعمون منها ويوصون .

( هـ ) وفي حديث عطاء خففوا على الأرض وفي رواية خفوا . أي لا ترسلوا أنفسكم في السجود إرسالا ثقيلا فيؤثر في جباهكم .

( هـ ) ومنه حديث مجاهد إذا سجدت فتخاف أي ضع جبهتك على الأرض وضعا خفيفا . ويروى بالجيم ، وقد تقدم .

( هـ ) وفيه لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر أراد بالخف الإبل ، ولا بد من حذف مضاف : أي في ذي خف وذي نصل وذي حافر . والخف للبعير كالحافر للفرس .

ومنه الحديث الآخر نهى عن حمي الأراك إلا ما لم تنله أخفاف الإبل أي ما لم تبلغه أفواهها بمشيها إليه . قال الأصمعي : الخف : الجمل المسن ، وجمعه أخفاف : أي ما قرب من المرعى لا يحمى ، بل يترك لمسان الإبل وما في معناها من الضعاف التي لا تقوى على الإمعان في طلب المرعى .

وفي حديث المغيرة غليظة الخف استعار خف البعير لقدم الإنسان مجازا .

التالي السابق


الخدمات العلمية