صفحة جزء
( خفا ) ( هـ ) فيه أنه سأل عن البرق فقال : أخفوا أم وميضا خفا البرق يخفو ويخفي خفوا وخفيا : إذا برق برقا ضعيفا .

( هـ ) وفيه ما لم تصطبحوا أو تغتبقوا ، أو تختفوا بقلا أي تظهرونه . يقال : اختفيت الشيء : إذا أظهرته ، وأخفيته : إذا سترته . ويروى بالجيم والحاء ، وقد تقدم .

ومنه الحديث أنه كان يخفي صوته بآمين رواه بعضهم بفتح الياء من خفى يخفي : إذا أظهر ، كقوله تعالى : إن الساعة آتية أكاد أخفيها . في إحدى القراءتين .

( هـ ) وفيه إن الحزاءة تشتريها أكايس النساء للخافية والإقلات الخافية : الجن ، سموا بذلك لاستتارهم عن الأبصار .

( هـ ) ومنه الحديث لا تحدثوا في القرع فإنه مصلى الخافين أي الجن . والقرع بالتحريك : قطع من الأرض بين الكلأ لا نبات فيها .

[ ص: 57 ] ( س ) وفيه أنه لعن المختفي والمختفية المختفي : النباش عند أهل الحجاز ، وهو من الاختفاء : الاستخراج ، أو من الاستتار ; لأنه يسرق في خفية .

( س ) ومنه الحديث الآخر من اختفى ميتا فكأنما قتله .

( س ) وحديث علي بن رباح السنة أن تقطع اليد المستخفية ولا تقطع اليد المستعلية يريد بالمستخفية يد السارق والنباش ، وبالمستعلية يد الغاصب والناهب ومن في معناهما .

( س ) وفي حديث أبي ذر سقطت كأني خفاء الخفاء : الكساء ، وكل شيء غطيت به شيئا فهو خفاء .

وفيه إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي هو المعتزل عن الناس الذي يخفى عليهم مكانه .

ومنه حديث الهجرة أخف عنا أي استر الخبر لمن سألك عنا .

( س ) ومنه الحديث خير الذكر الخفي أي ما أخفاه الذاكر وستره عن الناس . قال الحربي : والذي عندي أنه الشهرة وانتشار خبر الرجل ; لأن سعد بن أبي وقاص أجاب ابنه عمر على ما أراده عليه ودعاه إليه من الظهور وطلب الخلافة بهذا الحديث .

( س ) وفيه إن مدينة قوم لوط حملها جبريل عليه السلام على خوافي جناحه هي الريش الصغار التي في جناح الطائر ، ضد القوادم ، واحداتها خافية .

( س ) ومنه حديث أبي سفيان ومعي خنجر مثل خافية النسر يريد أنه صغير .

التالي السابق


الخدمات العلمية