( خلج ) ( هـ ) فيه
أنه صلى صلاة فجهر فيها بالقراءة وجهر خلفه قارئ ، فقال : لقد ظننت أن بعضهم خالجنيها أي نازعنيها . وأصل الخلج : الجذب والنزع .
( هـ ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=998188ليردن علي الحوض أقوام ثم ليختلجن دوني أي يجتذبون ويقتطعون .
ومنه الحديث
يختلجونه على باب الجنة أي يجتذبونه .
ومنه حديث
عمار nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة فاختلجها من جحرها .
ومنه حديث
علي رضي الله عنه في ذكر الحياة
إن الله تعالى جعل الموت خالجا لأشطانها أي مسرعا في أخذ حبالها .
وحديثه الآخر
تنكب المخالج عن وضح السبيل أي الطرق المتشعبة عن الطريق الأعظم الواضح .
[ ص: 60 ] وحديث
المغيرة حتى تروه يخلج في قومه أو يحلج أي يسرع في حبهم . يروى بالخاء والحاء . وقد تقدم .
( هـ ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=998190فحنت الخشبة حنين الناقة الخلوج هي التي اختلج ولدها : أي انتزع منها .
( هـ ) ومنه حديث
أبي مجلز إذا كان الرجل مختلجا فسرك أن لا تكذب فانسبه إلى أمه يقال : رجل مختلج : إذا نوزع في نسبه ، كأنه جذب منهم وانتزع . وقوله فانسبه إلى أمه يريد إلى رهطها وعشيرتها ، لا إليها نفسها .
وفي حديث
عدي قال له عليه الصلاة والسلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=998192لا يختلجن في صدرك طعام أي لا يتحرك فيه شيء من الريبة والشك . ويروى بالحاء ، وقد تقدم . وأصل الاختلاج : الحركة والاضطراب .
وفي حديث
عائشة ، وسئلت عن لحم الصيد للمحرم فقالت : إن تخلج في نفسك شيء فدعه .
( س ) ومنه الحديث
ما اختلج عرق إلا ويكفر الله به .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن بن أبي بكر إن nindex.php?page=showalam&ids=2114الحكم بن أبي العاص بن أمية أبا مروان كان يجلس خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا تكلم اختلج بوجهه ، فرآه فقال له : كن كذلك ، فلم يزل يختلج حتى مات أي كان يحرك شفتيه وذقنه استهزاء وحكاية لفعل النبي صلى الله عليه وسلم فبقي يرتعد ويضطرب إلى أن مات .
وفي رواية
فضرب به شهرين ، ثم أفاق خليجا أي صرع ثم أفاق مختلجا قد أخذ لحمه وقوته . وقيل مرتعشا .
( هـ ) وفي حديث
شريح إن نسوة شهدن عنده على صبي وقع حيا يتخلج أي يتحرك .
( هـ ) وحديث
الحسن أنه رأى رجلا يمشي مشية أنكرها ، فقال : تخلج في مشيته خلجان المجنون بالتحريك : مصدر ، كالنزوان .
[ ص: 61 ] وفي بعض الحديث
إن فلانا ساق خليجا الخليج : نهر يقتطع من النهر الأعظم إلى موضع يتنتفع به فيه .