صفحة جزء
[ ص: 96 ] ( باب الدال مع الباء )

( دبب ) في حديث أشراط الساعة ذكر دابة الأرض . قيل : إنها دابة طولها ستون ذراعا ، ذات قوائم ووبر . وقيل : هي مختلفة الخلقة تشبه عدة من الحيوانات ، ينصدع جبل الصفا فتخرج منه ليلة جمع والناس سائرون إلى منى . وقيل : من أرض الطائف ومعها عصا موسى وخاتم سليمان عليهما السلام . لا يدركها طالب ، ولا يعجزها هارب ، تضرب المؤمن بالعصا وتكتب في وجهه مؤمن ، وتطبع الكافر بالخاتم وتكتب في وجهه كافر .

( هـ ) وفيه أنه نهى عن الدباء والحنتم الدباء : القرع ، واحدها دباءة ، كانوا ينبذون فيها فتسرع الشدة في الشراب . وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام ثم نسخ ، وهو المذهب . وذهب مالك وأحمد إلى بقاء التحريم . ووزن الدباء فعال ، ولامه همزة لأنه لم يعرف انقلاب لامه عن واو أو ياء ، قاله الزمخشري ، وأخرجه الهروي في هذا الباب على أن الهمزة زائدة ، وأخرجه الجوهري في المعتل على أن همزته منقلبة ، وكأنه أشبه .

( هـ ) وفيه أنه قال لنسائه : ليت شعري أيتكن صاحبة الجمل الأدبب . تنبحها كلاب الحوأب أراد الأدب فأظهر الإدغام لأجل الحوأب . والأدب : الكثير وبر الوجه .

( هـ ) وفيه : وحملها على حمار من هذه الدبابة . أي الضعاف التي تدب في المشي ولا تسرع .

ومنه الحديث عنده غليم يدبب أي يدرج في المشي رويدا .

( هـ ) وفي حديث عمر رضي الله عنه قال : كيف تصنعون بالحصون ؟ قال : نتخذ دبابات يدخل فيها الرجال الدبابة : آلة تتخذ من جلود وخشب يدخل فيها الرجال ويقربونها من الحصن المحاصر لينقبوه ، وتقيهم ما يرمون به من فوقهم .

( هـ ) وفي حديث ابن عباس اتبعوا دبة قريش ولا تفارقوا الجماعة . الدبة بالضم : الطريقة والمذهب .

( هـ ) وفيه لا يدخل الجنة ديبوب ولا قلاع هو الذي يدب بين الرجال والنساء ، [ ص: 97 ] ويسعى للجمع بينهم . وقيل : هو النمام ; لقولهم فيه : إنه لتدب عقاربه ، والياء فيه زائدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية