صفحة جزء
( ذرر ) ( هـ ) فيه أنه رأى امرأة مقتولة فقال : ما كانت هذه تقاتل ، الحق خالدا فقل له : لا تقتل ذرية ولا عسيفا الذرية اسم يجمع نسل الإنسان من ذكر وأنثى ، وأصلها الهمز لكنهم حذفوه فلم يستعملوها إلا غير مهموزة ، وتجمع على ذريات ، وذراري مشددا . وقيل أصلها من الذر بمعنى التفريق ، لأن الله تعالى ذرهم في الأرض ، والمراد بها في هذا الحديث النساء ؛ لأجل المرأة المقتولة .

( هـ ) ومنه حديث عمر حجوا بالذرية ولا تأكلوا أرزاقها وتذروا أرباقها في أعناقها أي حجوا بالنساء ، وضرب الأرباق وهي القلائد مثلا لما قلدت أعناقها من وجوب الحج . وقيل كنى بها عن الأوزار .

* وفي حديث جبير بن مطعم رأيت يوم حنين شيئا أسود ينزل من السماء ، فوقع إلى الأرض ، فدب مثل الذر ، وهزم الله المشركين الذر : النمل الأحمر الصغير ، واحدتها ذرة . وسئل ثعلب عنها فقال : إن مائة نملة وزن حبة ، والذرة واحدة منها . وقيل الذرة ليس لها وزن ، ويراد بها ما يرى في شعاع الشمس الداخل في النافذة . وقد تكرر ذكرها في الحديث .

* وفي حديث عائشة طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه بذريرة هو نوع من الطيب مجموع من أخلاط .

( س ) وفي حديث النخعي ينثر على قميص الميت الذريرة قيل : هي فتات قصب ما كان لنشاب وغيره . كذا جاء في كتاب أبي موسى .

( س ) وفي حديثه أيضا تكتحل المحد بالذرور . الذرور بالفتح : ما يذر في العين من الدواء اليابس . يقال : ذررت عينه : إذا داويتها به .

[ ص: 158 ] ( س ) وفي حديث عمر رضي الله عنه ذري وأنا أحر لك أي ذري الدقيق في القدر لأعمل لك منه حريرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية