صفحة جزء
( ربق ) ( هـ ) فيه من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه مفارقة الجماعة : ترك السنة واتباع البدعة . والربقة في الأصل : عروة في حبل تجعل في عنق البهيمة أو يدها تمسكها ، فاستعارها للإسلام ، يعني ما يشد به المسلم نفسه من عرى الإسلام : أي حدوده وأحكامه وأوامره ونواهيه . وتجمع الربقة على ربق ، مثل كسرة وكسر . ويقال للحبل الذي تكون فيه الربقة : ربق ، وتجمع على أرباق ورباق .

( س ) ومنه الحديث لكم الوفاء بالعهد ما لم تأكلوا الرباق شبه ما يلزم الأعناق من العهد بالرباق ، واستعار الأكل لنقض العهد ، فإن البهيمة إذا أكلت الربق خلصت من الشد .

* ومنه حديث عمر وتذروا أرباقها في أعناقها شبه ما قلدته أعناقها من الأوزار والآثام ، أو من وجوب الحج ، بالأرباق اللازمة لأعناق البهم .

[ ص: 191 ] ( هـ ) ومنه حديث عائشة تصف أباها واضطرب حبل الدين فأخذ بطرفيه وربق لكم أثناءه تريد لما اضطرب الأمر يوم الردة أحاط به من جوانبه وضمه ، فلم يشذ منهم أحد ، ولم يخرج عما جمعهم عليه . وهو من تربيق البهم : شده في الرباق .

( هـ ) ومنه حديث علي قال لموسى بن طلحة : انطلق إلى العسكر فما وجدت من سلاح أو ثوب ارتبق فاقبضه ، واتق الله واجلس في بيتك . ربقت الشيء وارتبقته لنفسي ، كربطته وارتبطته ، وهو من الربقة : أي ما وجدت من شيء أخذ منكم وأصيب فاسترجعه . كان من حكمه في أهل البغي أن ما وجد من مالهم في يد أحد يسترجع منه .

التالي السابق


الخدمات العلمية