صفحة جزء
( ربا ) * قد تكرر ذكر الربا في الحديث والأصل فيه : الزيادة . ربا المال يربوا ربوا : إذا [ ص: 192 ] زاد وارتفع ، والاسم الربا مقصور ، وهو في الشرع : الزيادة على أصل المال من غير عقد تبايع ، وله أحكام كثيرة في الفقه . يقال : أربى الرجل فهو مرب .

* ومنه الحديث من أجبى فقد أربى .

* ومنه حديث الصدقة فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل .

( هـ ) وفيه الفردوس ربوة الجنة أي أرفعها . الربوة بالضم والفتح : ما ارتفع من الأرض .

( هـ ) وفي حديث طهفة من أبى فعليه الربوة أي من تقاعد عن أداء الزكاة فعليه الزيادة في الفريضة الواجبة عليه ، كالعقوبة له ، ويروى من أقر بالجزية فعليه الربوة أي من امتنع عن الإسلام لأجل الزكاة كان عليه من الجزية أكثر مما يجب عليه بالزكاة .

( هـ ) وفي كتابه في صلح نجران أنه ليس عليهم ربية ولا دم قيل إنما هي ربية من الربا ، كالحبية من الاحتباء ، وأصلهما الواو ، والمعنى أنه أسقط عنهم ما استسلفوه في الجاهلية من سلف ، أو جنوه من جناية . والربية - مخففة - لغة في الربا ، والقياس ربوة . والذي جاء في الحديث ربية ; بالتشديد ، ولم يعرف في اللغة . قال الزمخشري : سبيلها أن تكون " فعولة " من الربا ، كما جعل بعضهم السرية فعولة من السرو ، لأنها أسرى جواري الرجل .

* وفي حديث الأنصار يوم أحد لئن أصبنا منهم يوما مثل هذا لنربين عليهم في التمثيل أي لنزيدن ولنضاعفن .

( هـ ) وفي حديث عائشة ما لك حشياء رابية الرابية : التي أخذها الربو ، وهو النهيج وتواتر النفس الذي يعرض للمسرع في مشيه وحركته .

التالي السابق


الخدمات العلمية