( باب الراء مع الزاي )
( رزأ ) ( س ) في حديث
سراقة بن جعشم nindex.php?page=hadith&LINKID=998950فلم يرزآني شيئا أي لم يأخذا مني شيئا . يقال : رزأته أرزؤه . وأصله النقص .
( س ) ومنه حديث
عمران والمرأة صاحبة المزادتين : أتعلمين أنا ما رزأنا من مائك شيئا أي ما نقصنا منه شيئا ولا أخذنا .
ومنه حديث
ابن العاص وأجد نجوى أكثر من رزئي النجو : الحدث : أي أجده أكثر مما آخذ من الطعام .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أنه قال
لبني العنبر : إنما نهينا عن الشعر إذا أبنت فيه النساء ، وتروزئت فيه الأموال أي استجلبت به الأموال واستنقصت من أربابها وأنفقت فيه .
( س ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=998951لولا أن الله - تعالى - لا يحب ضلالة العمل ما رزيناك عقالا جاء في بعض الروايات هكذا غير مهموز ، والأصل الهمز ، وهو من التخفيف الشاذ . وضلالة العمل : بطلانه وذهاب نفعه .
وفي حديث المرأة التي جاءت تسأل عن ابنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=998952إن أرزأ ابني فلم أرزأ حيائي أي إن أصبت به وفقدته فلم أصب بحيائي . والرزء : المصيبة بفقد الأعزة . وهو من الانتقاص أيضا .
[ ص: 219 ] ومنه حديث
ابن ذي يزن فنحن وفد التهنئة لا وفد المرزأة أي المصيبة .