( رغم ) فيه أنه عليه السلام
nindex.php?page=hadith&LINKID=999032قال رغم أنفه ، رغم أنفه ، رغم أنفه ، قيل من يا رسول الله ؟ قال : من أدرك أبويه أو أحدهما حيا ولم يدخل الجنة يقال : رغم يرغم ، ورغم يرغم رغما ورغما ورغما ، وأرغم الله أنفه : أي ألصقه بالرغام وهو التراب . هذا هو الأصل ، ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف ، والانقياد على كره .
[ ص: 239 ] ومنه الحديث
إذا صلى أحدكم فليلزم جبهته وأنفه الأرض حتى يخرج منه الرغم أي يظهر ذله وخضوعه .
( هـ ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=999033وإن رغم أنف nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء أي وإن ذل : وقيل وإن كره .
( هـ ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=249معقل بن يسار رغم أنفي لأمر الله أي ذل وانقاد .
ومنه حديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=999034سجدتي السهو كانتا ترغيما للشيطان .
( هـ ) وحديث
عائشة في الخضاب وأرغميه أي أهينيه وارمي به في التراب .
( هـ ) وفيه
بعثت مرغمة المرغمة : الرغم ، أي بعثت هوانا للمشركين وذلا .
( هـ ) وفي حديث
أسماء nindex.php?page=hadith&LINKID=999035إن أمي قدمت علي راغمة مشركة أفأصلها ؟ قال : نعم لما كان العاجز الذليل لا يخلو من غضب قالوا : ترغم : إذا غضب ، وراغمه : إذا غاضبه ، تريد أنها قدمت علي غضبى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري ، أو كارهة مجيئها إلي لولا مسيس الحاجة ، وقيل هاربة من قومها ، من قوله - تعالى -
يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة أي مهربا ومتسعا .
( هـ ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=999036إن السقط ليراغم ربه إن أدخل أبويه النار أي يغاضبه .
( س ) وفي حديث الشاة المسمومة
فلما أرغم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أرغم nindex.php?page=showalam&ids=1054بشر بن البراء ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة صل في مراح الغنم وامسح الرغام عنها كذا رواه بعضهم بالغين المعجمة ، وقال : إنه ما يسيل من الأنف . والمشهور فيه والمروي بالعين المهملة . ويجوز أن يكون أراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحا لشأنها .