صفحة جزء
( روى ) ( هـ ) فيه أنه عليه السلام سمى السحاب روايا البلاد الروايا من الإبل الحوامل للماء ، واحدتها راوية ، فشبهها بها . ومنه سميت المزادة راوية . وقيل بالعكس .

( س ) ومنه حديث بدر وإذا بروايا قريش أي إبلهم التي كانوا يستقون عليها .

( هـ ) وفي حديث عبد الله شر الروايا روايا الكذب هي جمع روية ، وهي ما يروي الإنسان في نفسه من القول والفعل : أي يزور ويفكر . وأصلها الهمز ، يقال روأت في الأمر . وقيل هي جمع راوية ; للرجل الكثير الرواية ، والهاء للمبالغة . وقيل جمع راوية : أي الذين يروون الكذب : أي تكثر رواياتهم فيه .

( س ) وفي حديث عائشة تصف أباها رضي الله عنهما واجتهر دفن الرواء هو بالفتح والمد : الماء الكثير . وقيل العذب الذي فيه للواردين ري ، فإذا كسرت الراء قصرته ، يقال : ماء روى .

[ ص: 280 ] ( س ) وفي حديث قيلة إذا رأيت رجلا ذا رواء طمح بصري إليه الرواء بالمد والضم : المنظر الحسن ، كذا ذكره أبو موسى في الراء والواو ، وقال : هو من الري والارتواء ، وقد يكون من المرأى والمنظر ، فيكون في الراء والهمزة . وفيه ذكره الجوهري .

( هـ ) وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما كان يأخذ مع كل فريضة عقالا ورواء الرواء بالكسر والمد : حبل يقرن به البعيران . وقال الأزهري : الرواء : الحبل الذي يروى به على البعير : أي يشد به المتاع عليه . فأما الحبل الذي يقرن به البعيران فهو القرن والقران .

ومنه الحديث ومعي إداوة عليها خرقة قد روأتها هكذا جاء في رواية بالهمز ، والصواب بغير همز : أي شددتها بها وربطتها عليها . يقال رويت البعير ، مخفف الواو ، إذا شددت عليه بالرواء .

وفي حديث ابن عمر كان يلبي بالحج يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة ، سمي به لأنهم كانوا يرتوون فيه من الماء لما بعده : أي يسقون ويستقون .

وفيه ليعقلن الدين من الحجاز معقل الأروية من رأس الجبل الأروية : الشاة الواحدة من شياه الجبل ، وجمعها أروى . وقيل هي أنثى الوعول وهي تيوس الجبل . وقد تكرر في الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية