صفحة جزء
( رهق ) فيه إذا صلى أحدكم إلى شيء فليرهقه أي فليدن منه ولا يبعد عنه .

( هـ ) ومنه الحديث الآخر ارهقوا القبلة أي ادنوا منها .

ومنه قولهم غلام مراهق أي مقارب للحلم .

( هـ ) وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام فلو أنه أدرك أبويه أرهقهما طغيانا وكفرا أي أغشاهما وأعجلهما . يقال : رهقه بالكسر يرهقه رهقا : أي غشيه ، وأرهقه أي أغشاه إياه ، وأرهقني فلان إثما حتى رهقته : أي حملني إثما حتى حملته له .

ومنه الحديث فإن رهق سيده دين أي لزمه أداؤه وضيق عليه .

( س ) ومنه حديث ابن عمر أرهقنا الصلاة ونحن نتوضأ أي أخرناها عن وقتها حتى كدنا نغشيها ونلحقها بالصلاة التي بعدها .

( هـ ) وفيه إن في سيف خالد رهقا أي عجلة .

[ ص: 284 ] ( هـ ) وحديث سعد رضي الله عنه كان إذا دخل مكة مراهقا خرج إلى عرفة قبل أن يطوف بالبيت أي إذا ضاق عليه الوقت بالتأخير حتى يخاف فوت الوقوف ، كأنه كان يقدم يوم التروية أو يوم عرفة .

( هـ ) وفي حديث علي رضي الله عنه أنه وعظ رجلا في صحبة رجل رهق أي فيه خفة وحدة : يقال رجل فيه رهق إذا كان يخف إلى الشر ويغشاه . والرهق : السفه وغشيان المحارم .

( هـ ) ومنه حديث أبي وائل أنه صلى على امرأة كانت ترهق أي تتهم بشر .

ومنه الحديث سلك رجلان مفازة ، أحدهما عابد والآخر به رهق .

( س ) والحديث الآخر فلان مرهق أي متهم بسوء وسفه . ويروى مرهق أي ذو رهق .

( هـ ) ومنه الحديث حسبك من الرهق والجفاء أن لا يعرف بيتك الرهق هاهنا : الحمق والجهل ، أراد حسبك من هذا الخلق أن يجهل بيتك ولا يعرف ، يريد أن لا تدعو أحدا إلى طعامك فيعرف بيتك ، وذلك أنه كان اشترى منه إزارا فقال للوزان : زن وأرجح ، فقال : من هذا ؟ فقال المسئول : حسبك جهلا أن لا يعرف بيتك . هكذا ذكره الهروي ، وهو وهم ، وإنما هو حسبك من الرهق والجفاء أن لا تعرف نبيك : أي أنه لما سأل عنه حيث قال زن وأرجح لم يكن يعرفه ، فقال له المسئول : حسبك جهلا أن لا تعرف نبيك ، على أني رأيته في بعض نسخ الهروي مصلحا ، ولم يذكر فيه التعليل بالطعام والدعاء إلى البيت .

التالي السابق


الخدمات العلمية