صفحة جزء
( رين ) ( هـ ) في حديث عمر قال عن أسيفع جهينة : أصبح قد رين به أي أحاط [ ص: 291 ] الدين بماله . يقال رين بالرجل رينا إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه . وأصل الرين : الطبع والتغطية . ومنه قوله - تعالى - كلا بل ران على قلوبهم أي طبع وختم .

ومنه حديث علي لتعلم أينا المرين على قلبه ، والمغطى على بصره المرين : المفعول به الرين .

( هـ ) ومنه حديث مجاهد في قوله - تعالى - وأحاطت به خطيئته قال : هو الران الران والرين سواء ، كالذام والذيم ، والعاب والعيب .

وفيه إن الصيام يدخلون الجنة من باب الريان قال الحربي : إن كان هذا اسما للباب ، وإلا فهو من الرواء ، وهو الماء الذي يروي . يقال روي يروى فهو ريان ، وامرأة ريا . فالريان فعلان من الري ، والألف والنون زائدتان ، مثلهما في عطشان ، فيكون من باب ريا لا رين . والمعنى أن الصيام بتعطيشهم أنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأمنوا من العطش قبل تمكنهم في الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية