صفحة جزء
( أنا ) في حديث غزوة حنين " اختاروا إحدى الطائفتين إما المال وإما السبي ، وقد كنت استأنيت بكم " أي انتظرت وتربصت يقال أنيت ، وأنيت ، وتأنيت ، واستأنيت .

( هـ ) ومنه الحديث : أنه قال لرجل جاء يوم الجمعة يتخطى رقاب الناس : آذيت وآنيت أي آذيت الناس بتخطيك ، وأخرت المجيء وأبطأت .

( هـ ) وفي حديث الحجاب غير ناظرين إناه الإنا بكسر الهمزة والقصر : النضج .

* وفي حديث الهجرة هل أنى الرحيل أي حان وقته . تقول أنى يأني . وفي رواية هل آن الرحيل : أي قرب .

( س ) وفيه : " أن رسول الله أمر رجلا أن يزوج ابنته من جليبيب ، فقال : حتى أشاور أمها ، فلما ذكره لها قالت : حلقا ، ألجليبيب إنيه ، لا ، لعمر الله " قد اختلف في ضبط هذه اللفظة اختلافا كثيرا ، فرويت بكسر الهمزة والنون وسكون الياء وبعدها هاء ، ومعناها أنها لفظة تستعملها العرب في الإنكار ، يقول القائل : جاء زيد ، فتقول أنت : أزيد نيه ، وأزيد إنيه كأنك استبعدت مجيئه . وحكى سيبويه أنه قيل لأعرابي سكن البلد : أتخرج إذا أخصبت البادية ؟ فقال : أأنا إنيه ؟ يعني أتقولون لي هذا القول وأنا معروف بهذا الفعل ، كأنه أنكر استفهامهم إياه . ورويت أيضا بكسر الهمزة وبعدها باء ساكنة ثم نون مفتوحة ، وتقديرها ألجليبيب ابنتي ؟ فأسقطت [ ص: 79 ] الياء ووقفت عليها بالهاء . قال أبو موسى : وهو في مسند أحمد بن حنبل بخط أبي الحسن بن الفرات ، وخطه حجة ، وهو هكذا معجم مقيد في مواضع . ويجوز أن لا يكون قد حذف الياء وإنما هي ابنة نكرة ، أي أتزوج جليبيبا ببنت ؟ تعني أنه لا يصلح أن يزوج ببنت ، إنما يزوج مثله بأمة استنقاصا له . وقد رويت مثل هذه الرواية الثالثة بزيادة ألف ولام للتعريف : أي ألجليبيب الابنة . ورويت ألجليبيب الأمة ؟ تريد الجارية ، كناية عن بنتها . ورواه بعضهم أمية . أو آمنة على أنه اسم البنت .

التالي السابق


الخدمات العلمية